النهار
الأحد 30 يونيو 2024 03:45 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

غرق قارب للهجرة غير الشرعية قبالة سواحل تونس و75 سخصا في عداد المفقودين

أعلن خفر السواحل التونسي ، الأربعاء ، عن فقد 76 شخصًا بعد غرق قارب للهجرة غير الشرعية قبالة الساحل الشرقي لتونس بعد أن غادر مدينة زوارة الليبية وعلى متنه 100 شخص.

وأكد المتحدث باسم خفر السواحل التونسي حسام الدين الجبالي في بيان أنه تم إنقاذ 24 مهاجرا ، فيما تجري عمليات البحث عن المفقودين المتبقين قبالة سواحل محافظة صفاقس (جنوب شرقي) ، حيث غرق الزورق المطاطي ليل الأحد.

وأكد خفر السواحل ، أنه أنقذ "صباح 24 مايو ، 16 من جنسيات أفريقية وآسيوية مختلفة ، غرق قاربهم المطاطي ، خلال عملية هجرة غير نظامية ، على بعد ستة أميال بحرية جنوب شرق جزيرة قرقنة" في محافظة صفاقس.

مع تحسن الأحوال الجوية ، يتزايد عدد محاولات الهجرة غير الشرعية من قبل التونسيين وجنسيات أخرى من إفريقيا جنوب الصحراء من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية.

وأنقذت قوات خفر السواحل التونسية 44 مهاجرا غير شرعي وانتشلت ثلاث جثث في حين لا يزال 10 في عداد المفقودين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الشرقي لتونس .

وأعلنت البحرية التونسية ، السبت ، عن إنقاذ 81 مهاجرا ، بينهم امرأة ، بعد أن غادروا الساحل الليبي على متن قارب متهالك ، في غضون ذلك ، أعلنت السلطات التونسية ، مطلع مايو ، العثور على جثث 24 مهاجرا بعد غرق قواربهم قبالة سواحل وسط شرق تونس.