النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:58 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السفيرة نميرة نجم تشيد بموقف الكاتب والصحفي اليهودي الأمريكي آدم شاتز بشأن ما يحدث في قطاع غزة الهيئة السعودية للسياحة تعقد لقاءها الترويجي في موسكو اول بيان رسمى من وزارة الصحة.. خاص بحالات نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ) على مستشفيات محافظة أسوان رانيا يوسف وحمادة هلال..بالصور نجوم الفن والكرة يشاركون إسلام سعد فى افتتاح المول فى الشيخ زايد حصيلة القتلى ترتفع إلى 37 قتيلاً و2931 جريحاً بسبب الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصال تكريم الفنان هاني رمزي مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة سكان غزة على بعد خطوة واحدة من المجاعة بسبب الحصار الإسرائيلي عمرو رمزي بصحبة هشام طارق في ”أوكازيون الفن” الزمالك يحتفل بـ عيد ميلاد صفقته الجديدة كونراد ميشالاك غدا.. الزمالك يرتدى الزى اللبنى أمام الشرطة الكينى فى الكونفدرالية الافريقية وزير البترول يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة آى بي آر العالمية للطاقة مدبولي: الدعم النقدي مطروح للنقاش... والعيني به تجاوزات

عربي ودولي

أمين عام الأمم المتحدة يدين الهجمات التي شنتها (كوديكو) في إقليم دجوجو بالكونغو الديمقراطية

أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة الهجمات التي شنتها المجموعة المسلحة المعروفة باسم (كوديكو) في إقليم دجوجو في مقاطعة إيتوري بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأدت الى مقتل ما لا يقل عن 38 مدنياً، بينهم نساء وأطفال، في موقع منجم بلاكيتي بليتو، وتم تشريد المزيد من المدنيين وفقد آخرون عندما أضرم المهاجمون النار في القرية المتاخمة.

وأعرب الأمين العام عن أعمق تعازيه لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين. ودعا السلطات الكونغولية إلى التحقيق في هذه الحوادث وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

كما حث الأمين العام السلطات على ضمان وصول بعثة مونوسكو الفوري والحر ودون عوائق إلى مناطق الهجمات لتسهيل الجهود المبذولة لحماية المدنيين.

كما دعا" جوتيريش" جميع الجماعات المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى "وقف هجماتها القاسية على المدنيين، والمشاركة دون قيد أو شرط في العملية السياسية، بما في ذلك المبادرات الإقليمية، وإلقاء أسلحتها من خلال برنامج نزع السلاح والتسريح وإنعاش المجتمع وتحقيق الاستقرار."

كما جدد الأمين العام التأكيد على أن الأمم المتحدة، من خلال ممثله الخاص في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ستواصل دعم الحكومة والشعب الكونغولي في جهوده لتحقيق السلام والاستقرار.

ومن جانبها نفذت بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) عملية إجلاء طبي للمدنيين المصابين بجروح خطيرة إلى المرافق الطبية في بونيا.