النهار
الخميس 10 أكتوبر 2024 05:20 مـ 7 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ البحيرة تشدد على رفع الاستعدادات للموجة 24 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية مسلسل ساعته وتاريخه.. سهرات درامية عن قصص حقيقية من بطولة مواهب «كاستنج» القاصد يعلن إدراج جامعة المنوفية فى النسخة العامة لتصنيف التايمز THE العالمي ضمن 35 جامعة مصرية تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace الكشف والعلاج مجانًا.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة بقرية بقلولة مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة عمل بعنوان «مقدمة في الآثار والفنون القبطية» بمتحف الطفل وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك مع السفير الفرنسي بمصر أعضاء ”نقابة العلوم الصحية” يتوافدون على معرض ومؤتمر ”إيجي هيلث” تامر عاشور وهاني شاكر يزينان حديقة الشهيد بالكويت بحفليهما ٣١ أكتوبر و١ نوفمبر عصام السقا ينضم لفيلم ”الأرض السوداء” بطولة كريم عبد العزيز محافظ الدقهلية يستقبل وفد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بعد إشادة طفل ”الثمن” بدعمها له أثناء نزوحه.. رزان جمّال تتصدر الصحف العربية

اقتصاد

الحكومة تكشف عن مخزون مصر الاستراتيجي من القمح

كشف الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، عن المخزون الاستراتيجي من القمح الذي تمتلكه مصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير التموين قوله: إن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي حتى نهاية يناير المقبل.

وأضاف: "لدينا مخزون استراتيجي حتى نهاية يناير كاحتياطي استراتيجي من القمح، بمعنى لدينا أكثر من ستة شهور إلى تسعة أشهر".

وأثارت الحرب الدائرة في أوكرانيا، مخاوف بشأن إمدادات القمح في الدول العربية، لا سيما في شمال إفريقيا، حيث يوجد فرق شاسع بين الإنتاج والاستهلاك.

وبحسب تقارير رسمية لأجهزة الإحصاء العربية، فإن هذه الفجوة وصلت إلى نحو 50 مليون طن في الموسم الزراعي 2020 -2021.

وبعد نحو 50 يوما على اشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، قفزت أسعار القمح الذي وصل لأعلى مستوياته في 9 سنوات حيث تجاوزت العقود الآجلة لشهر مايو 438 دولارا للطن، وهو ضعف تقديرات سعر القمح في موازنات الدول المستوردة خاصة الدول العربية.

ويشعل ارتفاع أسعار القمح أسعار المواد الغذائية الأخرى مثل الخبز والسميد، وبالتالي يغذي معدلات التضخم المرتفعة بالفعل في تلك الدول التي تستورد نحو 60 في المائة من المواد الأولية.

ووفقا لأحدث البيانات، فإن الدول العربية بشكل عام تستحوذ على 25 في المئة من صادرات القمح العالمية، وتستورد 60 في المئة من إجمالي احتياجاتها من روسيا وأوكرانيا، نظرا لسعرها المنخفض في البلدين، وهي الميزة التي قضت عليها الحرب مع حظر البلدين صادراتهما من الحبوب.

وتمثل روسيا وأوكرانيا 30 في المئة من إمدادات القمح في العالم، فروسيا أكبر المصدرين عالميا وأوكرانيا ضمن أكبر 5 دول مصدرة، وبحسب بيانات "إس آند بي غلوبال بلاتس"، كان من المتوقع أن تقوم روسيا وأوكرانيا معا بتصدير 60 مليون طن من القمح في العام 2021-2022.

جدير بالذكر أنه في عام 2021، أنتجت روسيا 121 مليون طن من الحبوب، بما في ذلك 76 مليون طن من القمح.

وقبل الحرب، قدر محصول روسيا في عام 2022 بما يتراوح بين 125 و130 مليون طن، بما في ذلك 80 إلى 83 مليون طن من القمح.