النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

فنلندا تسعى لحسم قرارها بشأن الانضمام إلى الحلف الأطلسي قبل نهاية يونيو

تسعى فنلندا لحسم قرارها بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي قبل نهاية يونيو، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وفق ما أكّدت الجمعة رئيسة الوزراء سانا مارين.

وقالت مارين في مؤتمر صحفي: "سنتروّى في المحادثات لكنّنا لن تستغرق وقتا أطول من اللازم"، وتابعت "أعتقد أننا سننجز محادثاتنا قبل نهاية يونيو".

وفنلندا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وتتّبع رسميا نهج عدم الانحياز لكنّها مع السويد شريكان مقرّبان لحلف شمال الأطلسي.

وفي الأسابيع الأخيرة أظهرت استطلاعات للرأي ازدياد تأييد الرأي العام والطبقة السياسية لانضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويؤيد نحو 60 بالمئة من الفنلنديين الانضمام إلى الحلف، وهي نسبة تضاعفت منذ أن بدأت روسيا هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير.

ومن المفترض أن تنشر الحكومة الفنلندية الأسبوع المقبل، على الأرجح الخميس، تقريرا عن الوضع الأمني المستجد للبلاد بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وينظر مراقبون كثر إلى هذا التقرير على أنه مقدّمة لحوار وطني وبرلماني في البلاد البالغ عدد سكانها 5,5 ملايين نسمة والتي تتشارك مع روسيا حدودا بطول 1340 كيلومترا.

وسرّعت الحكومة الفنلندية الشهر الماضي وتيرة لقاءاتها مع دول الحلف الأطلسي، وقد أعرب أعضاء كثر في التكتل عن تأييدهم لانضمام هلسنكي إلى التحالف في المستقبل.

ويعقد الحلف الأطلسي قمّة في 29 يونيو و30 منه في مدريد، وكشف وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو الخميس أن أعضاء عديدين في الحلف يطرحون إمكان انضمام هلسنكي للتحالف.

وأعاد الأزمة الأوكرانية طرح مسألة انضمام السويد إلى الحلف.

ومنذ سنوات تهدّد موسكو كلا من هلسنكي وستوكهولم بـ"عواقب سياسية وعسكرية وخيمة" في حال انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.

ومؤخرا أعلن وزير الدفاع الفنلندي أن بلاده ستزيد موازنتها الدفاعية بنسبة 40% بحلول العام 2026.

وتعتزم البلاد زيادة إنفاقها العسكري بنحو ملياري يورو سنويا.