النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 07:30 صـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البعثة الدبلوماسية السعودية لدى مصر تقيم حفل استقبال رسمي بمناسبة اليوم الوطني الـ94 الخميس ٢٦ سبتمبر ..ندوة ”١٥٠ عاما على مجلة روضة المدارس.. لماذا اختفت الصحافة المدرسية؟” بيان عاجل لتوضيح حقيقة تلوث مياه الشرب بالمنوفية شاهد.. تفاصيل ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ورش في التأليف المسرحي والتمثيل ضمن فعاليات الدورة الـ 7 لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بزشكيان يدعو المجتمع الدولي الى عدم السماح بأن تصبح لبنان غزة أخرى في دورته السابعة..مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مسابقة التأليف المسرحي الإعدام شنقا لعاطل والمؤبد لمزارع لقتلهم شخص بشبرا الخيمه رئيس جامعة الزقازيق يشارك باحتفالية ”اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية” وزير الاتصالات التعاون بين مصر والصين امتد ليشمل إنشاء مصانع لكابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة أبرزهم من مصر وتونس والأردن والسودان وكندا.. مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية بدء الدراسة هذا العام ببرنامجي نظم معلومات الأعمال BIS وبرنامج المؤسسات والأسواق المالية FMI بتجارة المنوفية

أهم الأخبار

التعليم العالي: امتحانات نهاية العام بالجامعات في موعدها يونيو ويوليو المقبلين

ساعة واحدة مدة امتحانات تجارة القاهرة و45 دقيقة بعلوم عين شمس.. وانتهاء اليوم الدراسي الخامسة مساءا مراعاة للإفطار
وزير التعليم العالي ومدير منظمة العمل الدولية يناقشان تطوير مهارات شباب الجامعات

أكدت وزارة التعليم العالي التزام الجامعات والمعاهد بالأجندة الزمنية للفصل الدراسي الثاني الجاري، وأنه لا تغيير في مدة دراسة الفصل أو في مواعيد امتحانات نهاية العام، المقررة في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات قبل الأخير، حيث تبدأ الامتحانات بداية يونيو المقبل وحتى يوليو، وذلك وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.
وأكدت الوزارة على استمرار الإجراءات الاحترازية المُشددة التي تم تطبيقها خلال أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى التأكيد على أهمية انتظام حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة والجهاز الإداري، لضمان حُسن سير العملية التعليمية.
وفي سياق متصل، انتهت جامعات العاصمة من استعدادات امتحانات الميدتيرم والمقرر عقدها نهاية الشهر الجاري، وخلال أبريل المقبل، بالتزامن مع شهر رمضان، وانتهت الكليات من إعلان جداول وقاعات الامتحانات وراعت في ذلك مدة الامتحانات تخفيفا على الطلاب خلال شهر رمضان.
وفي جامعة القاهرة، قال عميد كلية التجارة، الدكتور جمال شحاتة، إن الكلية أعلنت جداول 27 ألف طالب وطالبة يخوضون امتحانات الميد تيرم وفقا للائحة الامتحانية، وأن مدة الامتحان لن تزيد عن ساعة واحدة مراعاة للطلاب.
وأضاف شحاتة في تصريحات لـ" الشروق"، أن الامتحانات ستعقد بنفس الإجراءات الاحترازية في المدرجات والقاعات على مراحل متعددة لمراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب حيث راعت شئون الطلاب توزيع الطلاب بكثافات قليلة على اللجان.
وفي نفس السياق، أعلن عميد كلية العلوم جامعة عين شمس، الدكتور محمد رجاء، تفاصيل الحضور الجديدة للطلاب خلال شهر رمضان لتقليل زمن المحاضرات من ساعة إلى 45 دقيقة وبالتالي تنتهي المحاضرات الساعة الخامسة مساء بدلا من الثامنة مساءا مراعاة للمواعيد الإفطار.
وأضاف رجاء لـ" الشروق"، أن الكلية انتهت من امتحانات الأعمال الفصلية للأسبوع الرابع والخامس للفصل الدراسي الثاني ومن المقرر عقد الدورة الثانية من امتحانات الأعمال الفصلية للأسبوع الثامن والتاسع نهاية شهر رمضان، لافتا أن الإجراءات الاحترازية والتزام الطلاب بارتداء الماسكات أصبح روتينا يوميا.
وفي سياق قريب، ناقش وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، وإريك أوشلان مدير منظمة العمل الدولية مشروع التعاون المُقترح بين الوزارة والمنظمة، ومذكرة التفاهم المقرر توقيعها بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية ومكتب الشئون الخارجية للتنمية بدول الكومنولث FCD؛ بهدف تطوير المهارات لدى شباب الجامعات المصرية من خلال تزويد الطلاب الجامعيين والخريجين بمهارات التوظيف، وكذا التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وأكد عبد الغفار، أهمية التعاون المُشترك مع منظمة العمل الدولية، نظرًا لدور المنظمة في تعزيز الحقوق في العمل، ومعرفة احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، موضحًا أن الوزارة بدأت منذ سنوات في إنشاء برامج وكليات جديدة في الجامعات الحكومية من أجل إعداد خريجين يمتلكون المهارات والجدارات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مؤكدًا أن تلك التخصصات قاطرة لتخريج الشباب الجاهزين لوظائف المستقبل.
كما تم مناقشة مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني الذي تُنفذه المنظمة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ بهدف إتاحة المزيد من المعلومات لصُناع السياسات حول التشغيل لخريجي التعليم العالي، وتطوير مهارات وقدرات خريجي الجامعات، فضلًا عن تحديد التخصصات التي ستؤدي إلى نتائج أفضل في مجال تشغيل الخريجين خلال الفترة المقبلة.