النهار
الإثنين 9 سبتمبر 2024 02:20 مـ 6 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يتفقد سوق الجملة وأعمال تطوير كورنيش شبين الكوم الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جد بمختلف قطاعاتها للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان ابطال من ذهب ..”شباب النواب ” تهنئ البعثة البارالمبية وتؤكد القيادة السياسية الداعم الأول لهم 87% ارتفاعًا في تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 بقيمة 40 مليون جنيه.. نهر الخير تعلن سداد القرض المستحق لبنك مصر قيمتها 5 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية خلال 24 ساعة ضبط عاطل سرق هاتف سيدة بأسلوب الخطف فى القاهرة مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مئات من المساعدات والحقائب الإيوائية والسلال الغذائية لمتضرري الأمطار والسيول في اليمن البرلمان العربي يشارك في متابعة الانتخابات النيابية بالمملكة الأردنية الهاشمية راميدا تعلن تأسيس شركة جلو لتطوير وإنتاج مستحضرات التجميل ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية جماعيا بمستهل جلسة الإثنين د. الهام خلف الله : الظاهرية المعاصرة هم من يرون احتفالنا بشهر ربيع الأنور وذكرى مولد النبي المطهر .. بدعة

فن

المسرح ثائراً ..

«الحسين» تجدد الاشتعال بين الإبداع والمتشددين

فجأة وبدون مقدمات ظهرت داخل الأوساط المسرحية أكثر من جهة تسعي لتقديم نص الحسين ثائراً علي خشبة المسرح، وهو النص الذي أثار ضجة كبيرة عندما كتبه الراحل عبدالرحمن الشرقاوي، وكانت الدنيا تقوم ولا تقعد كلما ظهر أحد المخرجين وأراد أن يحول هذا العمل الي دراما مسرحية، وبالتالي سوف يظهر الحسين وبعض الصحابة من أهل البيت وبعض المبشرين بالجنة،وهو الأمر الذي يرفضه الأزهر الشريف منذ أن بدأت هذه المطالب، ورأي الأزهر واضح وصريح لا تجسيد للأنبياء بأي وسيلة من وسائل الفنون: سينما - مسرح - دراما تليفزيونية، وهذا الرأي الي حد كبير يلقي كل القبول من التيارات الدينية الموجودة في مصر، وبالتالي ظهور مثل هذه العروض خلال الفترة القادمة سوف يدخل الفنانين المصريين سواء المشاركون في هذه العروض أو غير المشاركين فيها لصدام كبير مع هذه التيارات وفي المقدمة الأزهر، الخطورة في الأمر لن تتوقف عند حد المنع أو المواجهات الكلامية في البرامج أو علي صفحات الصحف، لكن ربما تصل الأمور الي ما هو أخطر، لأن العرض المسرحي هو مواجهة بين جمهور داخل الصالة وفنانين فوق خشبة المسرح، وبالتالي كل شيء متوقع والمسرح كمبني يقع وسط المارة، وهو ما يجعل هناك خطورة عليّ، وعلي الأفراد لأن هناك بعض المتشددين لا يفضلون لغة الحوار في مثل هذه المواجهات ولنا في حرق بعض المسارح في تونس مثال.نعم هناك حرمانية أقرها الأزهر الشريف أيدتها بعض الجماعات الدينية، لكن الحلول يجب أن تكون أكثر عقلانية وهدوءا وهذا الأمر لن يأتي بأن يتخذ كل طرف من أطراف النزاع جبهة يتحصن خلفها ويقذف الآخر من خلفها. المبدعون لهم وجهة نظر وهي أن الاقتداء بأهل البيت أمر واجب، وبالتالي عندما نجسد شخصية عمر أو علي أو الحسين أو السيدة زينب فنحن نظهر للناس أجمعين مكارم أخلاق هؤلاء، وكم كانوا يمثلون للإنسانية حالة من الإشعاع الفكري ذي المرجعية الدينية، لذلك يري هؤلاء المبدعون أن الوقت قد حان لكي يري أهل الزمن، كل الذين سطروا التاريخ الديني حتي وصل الأمر الي بعض الأنبياء والرسل، وهم يرتكزون في ذلك علي عنصر مهم، وهو تحسين صورة الإسلام، في الوقت الذي يقف أصحاب الرأي الآخر علي أن كل هذا حرام والاقتداء بأهل البيت من الممكن أن تتأتي من خلال القراءة وكتب السيرة النبوية. وبين رأي هؤلاء وهؤلاء يقف عوام الناس في حيرة لكن الأقرب الي قلوب أغلب البشر هو رأي الأزهر، لأن المصريين بطبعهم يميلون الي الشكل المعتدل، والوسطي الذي يمثله الأزهر، وهذه الوسطية تجعلهم يثقون فيه أكثر وأكثر، فهو ليس مثل أي جماعة دينية أخري تكفر من تشاء وهذه الجماعات تجد صدي غير طيب لدي عموم الناس، لكن عندما يرتبط الأمر بالأزهر فدرجة القناعة تكون أعلي.خطورة الأمر هنا تعود أيضا الي أن المبدعين والمتشددين من فترة لأخري يدخلون في مواجهات صعبة جدا تصل الي حد السب والقذف، وإلقاء الاتهامات دون ضابط أو رابط، وآخرها ما حدث بين إلهام شاهين وأحد المتشددين وهذا يعني أن كلا الطرفين مشحون من الآخر بدرجة أو بأخري.فهناك طرف يري أن الفن فسق وفجور وبالتالي هل من الممكن أن يرتضوا بأن تؤدي ليلي علوي علي سبيل المثال شخصية السيدة زينب ويؤدي محمد رياض شخصية الحسين، بالتأكيد سوف تحدث صدمة شديدة لن نعرف عواقبها سوي وقتها، وهذه العواقب لن يصل صداها أو مداها حدود المسرح وحسب بل قد تصل الي مواجهات بين مؤيد ومعارض، خاصة أننا نعيش حالة من الضبابية، المسرح كما قلنا خطورته في أنه في حالة تواصل مباشر مع الناس.أما الدراما التليفزيونية فهناك صورة علي شاشة من يرفضها يمكنه الذهاب الي قناة أخري أو يغلق الجهاز، والفنان نفسه من السهل أن يبتعد عن المناطق الخطرة التي من الممكن أن يتعرض فيها لأي مكروه، وكم من الفنانين امتنعوا عن السفر لدول معينة بسبب أدوار جسدوها علي الشاشة أو بسبب مواقف سياسية.لذلك ظهور شخصيات من أهل البيت أو الصحابة علي المسرح في مصر خلال هذه الفترة، أتصور أنه شيء صعب يصل لدرجة الاستحالة, لأن الجو العام لا يستدعي أن نرتدي ثوب البطولة ويجب أن نضع اعتبارات لمشاعر الناس لأن مصر ليست إيران والثقافة الدينية مختلفة تماما.نحن لدينا الأزهر، وهم لديهم فكر آخر يعتمد علي الفتوي من شخص, لذلك هم قدموا الحسن والحسين وعمر وفي الطريق محمد - صلي الله عليه وسلم - ونحن نرفض كل هذا كدولة معتدلة. ظهور هذه الأعمال سوف يخلف صداما كبيرا بين البشر، وطالما أن الإبداع قائم بين طرفين الأول هو المبدع والثاني هو المتلقي فعلينا أن نتوقف تماما عن طرح الأفكار التي من شأنها إحداث شرخ في المجمتع، خاصة أننا تحولنا خلال عامين الي مجتمع يعاني من التصدع والشروخ بسبب الأحداث السياسية، والدين دائما منطقة ملتهبة, الاقتراب منها يحرق الجميع.