النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بالصور.. العدل تطلق سيارات توثيق متنقلة لخدمة المواطنين في 22 محافظة ساندرا نشأت في ندوة تكريمها بالغردقة السينمائي: مشاريع الشباب أهم ما يميز مهرجان الغردقة بالصفقات الجديدة.. الزمالك يواجه فريق 2005 غدا الغندور: الأهلي رقم واحد في أفريقيا وسيفوز على جورماهيا وهو نايم مدرب منتخب بنين: أي لاعب يتمنى ارتداء قميص الأهلي ورفضنا ضم سامسون بيطري الشرقية يضبط (٢١٦) عبوة لـ (٢٠) صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر في أبو حماد سويلم: طرحت فكرة تشفير الدوري ولم أطالب بضرورة تنفيذها أبرز غيابات الزمالك أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية محافظ الشرقية يؤكد إستمرار تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجه الـ23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية تموين الشرقية يضبط 700 كيلو دقيق بلدي مجهول المصدر قبل بيعها بالسوق السوداء خلال حملات تفتيشية اتحاد الكرة: سنعاقب الأهلي بسبب الانسحاب من الكأس.. وهذا موعد السوبر المصري في مستهل زيارة تضم عدة محافظات.. وزير التعليم يصل أسيوط لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد

أهم الأخبار

شركات السياحة ترحب بقرارات إلغاء التباعد في الحرمين الشريفين والحجر المؤسسي

رحبت شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات السياحة الدينية، الحج والعمرة، بالقرارات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية والخاصة بإلغاء تطبيق التباعد في الحرمين الشريفين، وجميع مساجد المملكة بعد أكثر من عامين التباعد بسبب جائحة كورونا.

كما رحبت الشركات بالقرارات السعودية الخاصة بإلغاء كل إجراءات كورونا ومن ضمنها الحجر المؤسسي.

وتترقب شركات السياحة، انعكاس هذه القرارات على موسم العمرة بالنسبة للمواطنين المصريين الراغبين في تأدية مناسك العمرة خلال شهري شعبان ورمضان، حيث إنه من المتوقع أن ترتفع الأعداد خلال هذين الشهرين ما قد يصاحبه زيادة في التأشيرات الممنوحة، وبالتالي انخفاض الأسعار والتيسير على المواطنين للسفر، وأداء المناسك بعد فترة انقطاع طويلة تسببت فيها جائحة كورونا.

وفضلت غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام تسيير رحلات عمرة رجب خلال شهر مارس الجاري.

فيما قامت أعداد قليلة من الشركات بتسيير رحلات عمرة رجب خلال الأيام الـ 3 الأخيرة من شهر فبراير الماضي، وتقرر أن يكون آخر موعد لعودة معتمري شهر رجب من الأراضي المقدسة يوم 1 إبريل المقبل.

من جانبه قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة والمتواجد حاليا في المملكة العربية السعودية، إن القرارات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية بشأن إلغاء التباعد في الحرمين الشريفين، وكذا إلغاء الحجر المؤسسي، أثلج صدور شركات السياحة المصرية، أو التي تأمل أن تنعكس هذه القرارات بالإيجاب على موسم العمرة بالنسبة للمصريين، خصوصًا فيما يتعلق بزيادة حصلة شركات السياحة من العمرة خلال شهري شعبان ورمضان.

وأشار إلى أن كل المعتمرين المصريين الذين سافروا لأداء العمرة خلال الأيام القليلة الماضية خضعوا لحجر صحي مؤسسي فور وصولهم إلى الأراضي السعودية بأحد فنادق المدينة المنورة أو جدة لمدة 4 ليال.

وتابع: "فور وصول المعتمرين للفندق قاموا بإجراء تحليل pcr "الخاص بكورونا"، وفي حال كانت نتيجته سلبية يستكمل فترة الحجر المؤسسي على أن يجرى تحليل "pcr" آخر قبل نهاية الـ 4 ليال، وفي حال ثبت سلبية التحليل يبدأ المعتمر في إجراءات مناسك العمرة.

وأشار إلى أن هذين التحليلين خارج وثيقة التأمين الصحي المصري والسعودي على المعتمرين، حيث تدفع شركات السياحة تكاليف إجرائهما.

وأضاف أن مدة برامج العمرة خلال شهر رجب تراوحت من 8 أيام إلى أسبوعين شاملة فترة الحجر الصحي المؤسسي بالسعودية.

ولفت إلى أن أسعار برامج العمرة لهذا العام بدأت من 32 ألف جنيه، موضحًا أن أكثر من 95% من شركات السياحة انتهت من تسويق برامج العمرة لشهر رجب.

وأشار إلى أن وزارة السياحة والآثار حددت أعداد المعتمرين المصريين لهذا العام بـ 60 ألف معتمر، تم تقسيمهم على 3 أشهر (رجب وشعبان ورمضان)، بحيث تكون حصة كل شهر 20 ألف تأشيرة على أن تكون حصة كل شركة منظمة لرحلات العمرة 15 تأشيرة كل شهر، إضافة إلى تأشيرة المشرف المرافق للمعتمرين.

ولفت إلى أن جميع الشركات تترقب صدور قرار من وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة تكون في صالح الشركات والمواطن المصري الذي يأمل في تأدية مناسك العمرة بأسعار مخفضة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة، إلى أن غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام فضلت تسيير رحلات عمرة رجب خلال شهر مارس الجاري، بينما قامت أعداد قليلة من الشركات بتسيير رحلات عمرة رجب خلال الأيام الـ 3 الأخيرة من شهر فبراير الماضي.

ولفت إلى أن آخر موعد لعودة معتمري شهر رجب من الأراضي المقدسة سيكون يوم 1 إبريل المقبل.

وكانت شركات السياحة قد تعرضت لضغوط كبيرة جداً ناتجة عن القرارات والاشتراطات التي تتخذها وزارة السياحة والوزارات الأخرى وأيضاً اشتراطات الجانب السعودي التي أدت إلى زيادة تكلفة قيمة العمرة، بدواعي ضمان المحافظة على صحة وسلامة المسافرين وعودتهم سالمين لوطنهم، مع الحرص على عودة الشركات السياحية للعمل مرة أخرى.