النهار
الخميس 4 يوليو 2024 12:20 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة طفلة صدمتها سيارة ملاكي بسوهاج السجن المؤبد لصاحب ورشة أحذية لإتجاره في الحشيش بالقليوبية أول تصريح لمحافظ الجيزة الجديد بعد استلام عمله تفاصيل وموعد تقديم ريال مدريد للاعبه الجديد كيليان مبابى غياب طاهر وكهربا.. تعرف على قائمة الأهلى لمواجهة الداخلية غدا مليون دولار دفعة أولى.. الزمالك يقترب من إنهاء أزمة خالد بو طيب الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر مهرجان الموسيقى العربية في دورته ال 32 رئيس حي الهرم لـ«النهار»: التزام جميع المحال التجارية بمواعيد الغلق ومعاقبة المخالفين الزمالك يتعادل إيجابيا أمام فاركو بهدف لكل فريق هدى يسي : حكومة مدبولى الجديدة ستشهد نهضة صناعية مع ” كامل الوزير ” وتحقيق 145 مليار الصادرات المستهدفة جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي «استخدام تكنولوجيا المعلومات» في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة أول تصريح من وزير التعليم الجديد الدكتور محمد عبد اللطيف بعد استلام عمله

أفضل تشطيبات وديكورات أسقف الشقق

تدفعنا حاجتنا للتغير وكسر روتين الحياة اليومي إلى البحث عن طريقة لإضفاء طابع متجدد على المنزل، ربما بهدف إدخال بعض الحيوية والرونق إليه، أو لإضافة لمسات سحرية عصرية إلى أكثر الأماكن التي تقضي فيها وقتك. ولعل أكثر الطرق التي يمكنك عبرها تغيير ديكور منزلك تتمثل في تحديث ديكورات أسقف الشقق؛ لذا سنتوجه في مقالنا نحو تبيان بعض الديكورات الممكنة وأفضل تشطيبات وديكورات أسقف الشقق والتي تتمثل في تغيير الدهان، أو تركيب الجبس أو الأسقف المعلقة.

أفضل أنواع الدهانات التقليدية للسقف

تتوافر مجموعة متنوعة من الدهانات في مختلف المحلات والمتاجر المختصة؛ عليك فقط الاختيار فيما بينها وفق ما يناسبك. وعلى الرغم من تنوع الخيارات أمامك، لكن عليك الحذر واختيار أفضل أنواع الدهانات للسقف، لتضمن ثباته ومقاومته لبعض العوامل الجوية المختلفة كتغيرات الرطوبة في الفصول.

وعادة ما يمكنك اللجوء إلى معلم صباغ بالدمام أو فني للمساعدة في اختيار الأنواع المناسبة بناء على مجموعة محددة من المعايير كمكونات الدهان، ومقاومته للرطوبة، والتوقيت المستغرق لجفافه، وغيرها العديد.

ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للدهانات التقليدية؛ والتي يتوجب عليك الاختيار فيما بينها. وتوفر المحال المختصة جميع هذه الخيارات سواء أكنت ترغب في استخدام الدهانات اللامعة أو غير لا اللامعة أو حتى شبه اللامعة. وعادة ما تعتبر أكثر الأنواع شهرة ما يلي:

  • الدهان البلاستيكي: والذي يتميز برخص ثمنه وتوافره بدرجات مختلفة من اللمعان، كما أنه سهل التنظيف وسريع الجفاف. لكن عيبه الأكبر يكمن في عدم تحمله للرطوبة.
  • الدهان الزيتي: يتوافر بثلاث درجات مختلفة من اللمعان، سهل التنظيف ويتحمّل مختلف درجات الرطوبة، لكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويتطلب وقتًا طويلًا لتمام جفافه.
  • اللاتكس:عادة ما يستخدم هذا النوع في طلاء غرف المعيشة والنوم. سريع الجفاف، وذو قدرة كبيرة على إخفاء عيوب الأسقف والجدران.
  • الإكريليك: بالرغم من كلفته العالية، إلا أنه شائع الاستخدام بكثرة في واجهات المباني والمنازل كونه مقاوم بشكل كبير.
  • السيليكون: الطلاء المقاوم للعفن والرطوبة والأوساخ والمؤثرات الخارجية. يتميز بمقاومته الكبيرة التي تصل إلى حوالي 20 عامًا.

أنواع الجبس المستخدم في أسقف الشقق

يتكون الجبس من مواد غير قابلة للاشتعال، مغلفة بطبقة كرتونية معالجة أو أكثر. ويستخدم الجبس عادة في الديكورات لتزيين الأسقف في غرف النوم والمطابخ بشكل كبير. وتوجد عدة أنواع مختلفة منه تتضمن:

  • الجبس المقوم للحرائق والرطوبة.
  • الجبس العادي المغلف بطبقة كرتون أبيض ورمادي.
  • الجبس المقاوم للحرائق.

مميزات وعيوب استخدام الجبس

عادة ما يمثل الجبس خيارًا للعديد من الأشخاص نظرًا لسرعة تنفيذه، وانخفاض تكلفته والأمان الذي يطوّق استخدامه. إلا أنه يُعاب في بعض النقاط الأساسية كنفاذيته العالية للصوت، وقلة ثباته مقارنة بالأسقف العادية؛ فهو عرضة للتآكل والانهيار مع مرور الوقت.

أنواع السقف المعلق

يعتبر السقف المعلق واحدًا من أفضل أنواع الديكورات التى تقوم بها شركات الديكورات والتشطيب ويتم تركيبه كسقف أسفل السقف الأساسي للغرفة؛ يزود بزخرفات ومجموعة إضاءة كاملة ليعطي مظهرًا جذابًا مميزًا للصالونات والمكاتب وغيرها. ويتميز هذا النوع من الديكورات بعزله للصوت والحرارة والبخار مما يحمي السقف الأساسي من التآكل. وتتوافر مجموعة من أنواع السقوف المعلقة، أشهرها:

  • السقف المعلق الجبسي منخفض التكلفة.
  • السقف المعلق المعدني المكلف.
  • السقف المعلق الشبكي.
  • السقف المعلق الخشبي باهظ الثمن.

إلا أن الميل نحو الأسقف المستعارة المعلقة غير شائع نظرًا لكونه قد يعتبر مرتعًا للحشرات والآفات التي يمكن لها التكاثر في المساحة بين السقف الأصلي والمستعار، كما أنه غير آمن في حالات تركيب الزينة وغيرها لانخفاض متانته. أما عيبه الأكبر فيظهر في التقليل من ارتفاع الغرفة، فلا يمكنك اللجوء إليه إلا في حال ارتفاع السقف الأساسي لمنزلك بشكل كافٍ.