النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 07:30 صـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

منع عرض فيلم Death on the Nile في الكويت

أصدرت وزارة الإعلام الكويتية قرارا رسمياً بمنع عرض فيلم Death on the Nile في سينماتها، بعد أن واجه حملات للمقاطعة بمجرد طرح إعلانه الدعائي؛ تمهيدا لعرضه في شهر فبراير الجاري، وذلك بسبب بطلته جال جادوت المجندة السابقة في الجيش الإسرائيلي.

وعبر الجمهور الكويتي عن احتجاجه وغضبه على مواقع التواصل الاجتماعي من اختيار فيلم لجال جادوت وطرحه بدور العرض، خاصة وأنها دعت للإمعان في قتل أطفال غزة خلال عدوان 2014.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تمنع فيها الكويت عرض أعمالها، فقد سبق ومنعت عرض فيلمها Wonder Woman عام 2017 لنفس السبب.

كما واجه فيلم Death on the Nile أزمة أخرى بسبب بطله الممثل أرمي هامر المتهم في فضيحة أخلاقية بالاعتداء الجنسي على إحدى السيدات العام الماضي، وهو ما أدى إلى استبعاده من العديد من الأعمال التي كان من المقرر أن يشارك بها؛ لذلك لجأ صناعه إلى تقليل عدد المشاهد التي يظهر فيها والتركيز على الأبطال الأخرين.

فيلم Death on the Nile مستوحى من إحدى روايات الأديبة الشهيرة أجاثا كريستي، في ثلاثينيات القرن الماضي، والتي تدور أحداثها على متن باخرة سياحية فاخرة تجوب الأماكن الأثرية في مصر، بينما تقع جريمة قتل غامضة لوريثة إحدى الأسر الثرية تدعى لينيت ريدجواي دويل أثناء الرحلة، فيتدخل المحقق المحنك هيركيول بوارو لحل غموضها والكشف عن الجاني.

ويعتبر جزءا ثانيا من فيلم Murder on the Orient Express، الذي صدر عام 2017، ويشارك في بطولته: توم بيتمان، وروز ليزلي، وليتيشا رايت، وصوفي أوكونيدو، وإيما ماكي، ومن إخراج كينيث برناه.