النهار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:27 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الدكتور غادة جابر في تصريحات خاصة للنهار : المرأة تعيش عصرها الذهبي في مصر واذربيجان في نسبة المشاركة السياسية الخميس.. ندوة عن رائد الاقتصاد ”طلعت حرب” بمكتبة القاهرة الكبرى الفنانة رشا الخطيب تستعد لاطلاق أولى حلقات برنامجها الجديد ”انتي الاقوى”..الأربعاء المقبل عمرو دياب ينعي الشاعر أحمد علي موسى.. بعد وفاته اليوم مواجهة مبكرة بين لاعبي الزمالك وبيراميدز قبل لقاء السوبر المصري المطربة رحمة تطرح أولى أغانيها مع روتانا بعنوان ”مين شاريني” مفاجئة النجوم أصدقاء ألفت عمر في عيد ميلادها وزير السياحة والآثار يواصل لقاءاته المهنية خلال زيارته الرسمية للعاصمة الصينية بكين بلقاء نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Dalian Wanda للفنادق والمنتجعات جلسة خاصة تجمع مجلس إدارة الزمالك بـ جوميز في الإمارات.. اعرف السبب «صديق»: جامعة الأزهر في المركز الـ 47 عالميا وفق تصنيف «QS» ...وتم نشر 4 آلاف بحث علمي تُسهم في البناء والتنمية. الليلة ..حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة محافظ كفرالشيخ يتفقد عددًا من محطات الوقود للتأكد من تطبيق الأسعار المقررة وتوافر المواد البترولية

أهم الأخبار

تاج الدين: المؤسسات الصحية تواجه كورونا بمنظومة علمية طبية إكلينيكية متميزة

مستشار الرئيس: كورونا أكسب الأطباء خبرات جديدة واستطاعوا التعامل مع مختلف الحالات
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي العاشر الذى تنظمه الجمعية المصرية لأبحاث للمسالك البولية، بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، رفيق الحلبي أستاذ المسالك البولية ورئيس الجمعية المصرية المسالك البولية، محمد شلبي أستاذ المسالك البولية ورئيس الموتمر، شريف مراد مؤسس وسكرتير الجمعية ومقرر الموتمر، والدكتور صالح هاشم رئيس جامعه عين شمس الأسبق، وعلاء الغنيمي استشاري جراحة مسالك الأطفال طب بعين شمس.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن أزمة كورونا أظهرت أهمية وجود خطوط استرشادية لكل التخصصات الطبية، مضيفًا: "وباء كورونا جعل الأطباء يكتسبون خبرات جديدة واستطاعوا التعامل مع مختلف الحالات".

وأوضح تاج الدين حسب بيان صحفي صادر عن جامعة عين شمس، أن الدولة تضع سائر إمكانياتها وقدراتها، للتصدي لهذا الوباء، بدعم من القيادة السياسية والحكومة، في إطار التكامل بين كل المؤسسات الصحية في مصر، وضمن منظومة علمية طبية إكلينيكية متميزة.

وقال الدكتور محمد شلبى، أستاذ جراحة المسالك البولية، إن الدليل الاسترشادي تم إصداره بعد أكثر من عام من الاجتماعات والمناقشات المتتالية بين كبار الأطباء في المجال بمختلف فروعه، وبدعم من المجلس الأعلى للجامعات، مضيفًا: ما قدمناه لشباب الأطباء بمثابة دستور ممارسة لتخصص المسالك البولية وكيفية التعامل مع الحالات وسيتم تحديثه بشكل دوري بما يتوافق مع الاتجاهات الطبية العالمية.

وأشار لوجود دلائل استرشادية عالمية في تخصص المسالك البولية، لكن بعضها لا يتناسب مع المريض المصري أو المنشآت الصحية التي تقدم الخدمة الطبية في مختلف المحافظات، خاصة أن الكثير من الجراحات في الخارج باتت تعتمد على استخدام "الريبوت" بينما ما زال الأمر يحتاج لمزيد من الوقت للعمل به في مصر.

وأوضح أن طبيعة أمراض المسالك البولية مختلفة في مصر عن الخارج بسبب الظروف المناخية، وانتشار أمراض الكلى، لافتًا إلى وجود بعض الحالات المصابة بالحصوات بين الأطفال من عمر 6 أشهر.

وأكد الدكتور شريف مراد أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية بجامعة عين شمس، مقرر مجلس إدارة الدلائل الإرشادية لجراحة المسالك البولية، أن المؤتمر ناقش أحدث الوسائل العلمية فى تشخيص وعلاج مختلف أمراض جراحة المسالك البولية والتناسلية، من أهم ورش العمل "تبخير البروستاتا لحقن بخار مياه فى البروستاتا"، "المناظير المارينا لعلاج حصوات الكلى والحالب".

وأضاف أنه سيتم مناقشة أحدث الوسائل العلمية فى تشخيص وعلاج مختلف الأمراض المتعلقة بجراحة المسالك البولية والتناسلية مثل أمراض البروستاتا الحميدة والخبيثة والمسالك النسائية والسلس البولى الذى يصيب أكثر من 50% من السيدات، كما سيناقش المؤتمر أحدث الطرق باستخدام منظار البطن لاستئصال الأورام التى تصيب الكلى والجهاز البولى، حيث ستقام ورش عمل مختلفة تناقش أمراض المسالك البولية لدى الأطفال واستخدام المناظير الضوئية فى علاج مختلف الأمراض التى تصيب الجهاز البولى مثل الحصوات، واستئصال البروستاتا بالمنظار أو الليزر، كما ستكون هناك ورش عمل أخرى لعلاج التبول اللإرادى بالطرق المختلفة وورشة عمل أخرى لإعادة هيكلة الجهاز البولى، مثل عمليات تجميل مجرى البول وعمليات تجميل حوض الكلى وإصلاح الناسور البولى والتهتكات الناتجة عن الحوادث.