النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:28 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث سبل تعزيز مزيد من التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة نجوم السينما وصناعها يتألقون على الريد كاربت لمهرجان الغردقة أمانة المرأة بالشعب الجمهورى بالدقهلية توزع ١٥٠ شطنة مدرسية بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف ببلقاس اتحاد الكرة يرد على فشل المفاوضات مع ميكالي: وكيله تواصل مع سوريا والزمالك أختل توازنها فسقطت من الدور السابع.. تفاصيل مصرع سيدة بشبرا الخيمه محافظ البحيرة تشهد توزيع 55 سماعة طبية على الطلاب الصم وضعاف السمع حملة مكبرة لإزالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية والتعدى على أملاك الدولة بالخانكة 99 خدمة اسعاف.. محافظة بورسعيد تعلمن حصاد ثاني ايام المبادرة الرئاسية بداية المؤبد لعامل لاتجاره في الاندازول كاربوكساميد بشبرا الخيمة المؤبد لعاطل لاتجاره في الهيروين والاندازول كاربوكساميد بالقليوبية تجارة ”الهيروين” تقود سائق للسجن المؤبد بشبرا الخيمه

ثقافة

المتحف القومي للحضارة ينظم ورشة عمل عن فن النحت

نظم المتحف القوميّ للحضارة المصرية بالفسطاط ورشةِ عمل حية ضمن فعاليات التراث وذلك بعنوان (فن النحت .. تجربة النحت المباشر على صخور الجرانيت والكوارتز والحجر الجيري والرملي)، وذلك في إطار سعي المتحف إلى إعادة الاهتمام بفن النحت كأحد أنواع الفنون التي تميز بها الفنان المصري القديم ،وذلك من خلال ورش مجانية متخصصة تناسب فئات عمرية مختلفة، كما أقيم معرض فني للعديد من الأعمال الفنية المنفذة.

وقالت نانسي عمار أخصائي تراث أول وأحد المشرفين على الورشة إن الفنان بركات حمزة ، ابن مدينة الأقصر قدّم نموذجا لتمثال (خنسو) الموجود في القاعة المركزية بالمتحف، وذلك بالنحت المباشر على حجر من الجرانيت أمام الزوار وبدأ في نحت معالم الوجه باستخدام أدوات ومعدات كهربائية خاصة بالنحت إلى جانب أدوات تقليدية يدوية.

من جانبها، قالت منار حسن أخصائى تراث أول وأحد المشرفين أيضا على ورشة العمل إنه تم إتاحة كتلة من الحجر الرملي للزوار للتعلم والتجربة وبالفعل حضر طلبة وطالبات من كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية والآثار والذين يسعون إلى تعلم فن النحت، وقام الفنان بركات بالشرح النظري والعملي لهم وجربوا أدوات النحت وتعلموا كيفية استخدامها، وكانت هناك أربعة تماثيل معروضة من أعماله مزودة بمعلومات عن كل تمثال ، وحرص الزوار على تصويرهم وأشادوا بجودة وطريقة النحت المنفذة بهم.

وأكد الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية أن الفاعلية لاقت استحساناً واقبالاً كبيراً من المصريين والأجانب والأطفال بصفة خاصة الذين عبّروا عن سعادتهم البالغة لممارسة هذه الحرفة الجميلة التي كان يقوم بها أجدادهم.

وأشار إلى تكريم المشاركين في ختام الفاعلية، واهداؤهم شهادات تقدير مُقدّمة من المتحف، وذلك تعبيراً لكل من يقدم جهداً وعلماً وعطاءً ينمى ويرفع حالة الفخر والنهوض بهذا الوطن وماقدمه أجدادنا العظماء ليبقى لنا أبد الدهر.