النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:24 صـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان ”المرأة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال” بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المجلس القومي للمرأة ينظم ورشة عمل حول تفعيل دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصري الرائدات الريفيات: بناء الوعي وتمكين المرأة في المجتمعات المحلية بعد ارتفاع أسعار البنزين.. حقيقة عودة الحنطور كوسيلة نقل في بعض المحافظات الليل وآخره.. علي الحجار يتألق فى حفل مهرجان الموسيقى العربية الحكم على اكرم بالإعدام.. برغم القانون الحلقة الأخيرة فيلم Furiosa: A Mad Max Saga يحقق 173 مليون دولار بشباك التذاكر العالمي توم هولاند في فيلم المخرج العالمي لـ كريستوفر نولان.. تفاصيل مؤتمر السكان يكشف عن استراتيجيات جديدة لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الشامل تعرف إلى تفاصيل فيديو جديد لـ كيليان مورفى من موقع تصوير فيلمه المشتق من Peaky Blinders سون دونغ شنغ: نقدر علاقاتنا المتنامية مع مصر..و الصداقة الصينية الأفريقية تجاوزت حدود الزمان والمكان سفير الصين بالقاهرة : العلاقات الوثيقة بين مصر والصين ستشهد عشر سنوات قادمة اكثر اشراقا

تقارير ومتابعات

عاجل.. إزالة مقابر الملكة فريدة والشاعر أحمد شوقي!

تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء السياحة والآثار، والنقل المواصلات، والتنمية المحلية، والإسكان، بشأن: مخططات تطوير القاهرة عبر إزالة مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي.

وقالت النائبة مها عبد الناصر، في طلب الإحاطة، إنه في بداية العام الحالي أعلنت محافظة القاهرة عن إزالة ما يقرب من 2700 مدفن بالقرب من ميدان السيدة عائشة، وحدث أيضًا توسعة بطريق صلاح سالم عبر إزالة بعض المقابر من ترب المماليك المشهورة، ووصلتنا منذ أيام استغاثات من مجموعة من المواطنين بسبب إخطار محافظة القاهرة لهم بضرورة سرعة نقل رفات ذويهم من مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة تمهيدًا لنقلها خارج القاهرة.

وكان سيف الله ذو الفقار، أحد أفراد عائلة ذو الفقار التي تنتمى لها الملكة فريدة، قد أكد أن لجنة من محافظة القاهرة عاينت مقبرة الملكة فريدة منذ شهرين لتجهيز نقلها إلى مكان آخر بغرض إنشاء كوبري، لافتا إلى أن المحافظة عرضت عليهم 40 متر في مدينة 15 مايو لنقل رفات الملكة فريدة.

وأضاف سيف الله ذو الفقار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" ، أن هناك 18 مقبرة أخرى سيتم نقلها مع رفات الملكة فريدة، فضلا عن 140 مدفن آخر سيتم نقلهم، مطالبا أن يتم نقل الرفات لمكان يستوعب الملكة فريدة والرفات الأخرى وأن تنقل بشكل لائق.


جدير بالعلم أن مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة تضم مقابر لعدد من الشخصيات والرموز التاريخية الهامة أمثال الملكة فريدة والشاعر أحمد شوقي.

ولذلك نطالب محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال بضرورة التأني قبل نقل رفات هذه الرموز لقيمتهم التاريخية في وجدان الشعب المصري، وإذا تم نقلهم يكون الأمر بشكل لائق .