النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بريطانيا تجيز أقراص ”فايزر” المضادة لـ”كوفيد – 19”

أعلنت بريطانيا الموافقة على استخدام أقراص من إنتاج شركة "فايزر" مضادة لـ"كوفيد – 19" للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، ويعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة، والمعرضين لخطر تفاقم حالتهم المرضية.

وقالت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا أمس (الجمعة)، إن أقراص "باكسلوفيد" تكون أكثر فاعلية عند تناولها خلال المراحل المبكرة من الإصابة. وأوصت باستخدام الدواء في غضون خمسة أيام من بداية ظهور الأعراض. وقالت شركة "فايزر" هذا الشهر، إن "باكسلوفيد" أظهر فاعلية تصل إلى 90 في المائة في تقليل حالات دخول المستشفيات والوفيات بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتشير الدراسات المعملية التي جرت مؤخراً إلى أن الدواء يحتفظ بفاعليته في مواجهة المتحور أوميكرون سريع الانتشار.

وتأتي الموافقة في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لمواجهة الارتفاع القياسي في حالات الإصابة اليومية بـ"كوفيد – 19" في فصل الشتاء وسط الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

يذكر أن بريطانيا سجلت نحو 190 ألف إصابة جديدة بـ"كوفيد – 19" أمس (الجمعة)، في زيادة قياسية بارتفاع طفيف عن العدد الذي سجلته يوم الخميس، وبلغ 189 حالة. وأظهرت بيانات أمس، أيضاً أن 12395 مصاباً بـ"كوفيد – 19" دخلوا المستشفيات لتلقي العلاج ارتفاعاً من 11542 في اليوم السابق. وبلغ عدد الوفيات‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬الجديدة في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة 203.