النهار
الخميس 10 أكتوبر 2024 12:24 صـ 6 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة المنوفية يجتمع بمديرى العموم لمتابعة سير العمل و تطوير الأداء بإدارات وكليات ومعاهد الجامعة انطلاق فعاليات مؤتمر المنيا الدولي في البيئة و الهندسة بالغردقة محافظ كفر الشيخ لـ النواب : خطة متكاملة لمتابعة تنفيذ المشروعات وتحقيق نقلة نوعية في الخدمات ”مراقبه الأغذية بالقليوبيه” تضبط 6 طن مخلل وطرشي و524 كيس برجر مغشوش ومدون عليه بيانات وهمية النائب محمد داود: البدء في رصف عدة طرق بمطوبس خلال أيام إستجابة للضغط الجماهيري ... أنغام وهاني فرحات ”جمعة وسبت ” بالمتحف المصري الكبير محافظة القاهرة تكشف استعدادات استضافة المنتدى الحضري العالمي نوفمبر المقبل بالصور.. محافظ المنوفية يفتتح كورنيش شبين الكوم بعد تطويره نقابة الأطباء تطالب رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لوقف الإجراءات التعسفية التي تتم بحق العيادات وزير الثقافة السعودي يدشّن النسخة الثانية من منتدى الأفلام عاجل.. حريق في مصنع للمواد البلاستيكية بمدينة السادات ما هي الشروط التي وضعتها هاريس للقاء بوتين ؟

ثقافة

”القاهرة - موسكو”.. الفنون الروسية فى عدد خاص من مجلة فنون

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، العدد الأربعون من مجلة فنون التى يرأس تحريرها الدكتور حاتم حافظ، والعدد الذى جاء فى 113 صفحة من القطع الكبير، صدر كاحتفاء خاص بالعلاقات المصرية الروسية، وحمل عنوان "القاهرة – موسكو"، فى إشارة واضحة إلى العلاقات المتميزة المصرية الروسية فى مختلف أنواع الفنون بكل أشكالها.

مجلة فنون

ويلقى العدد الضوء على الفنون الروسية بدءا من الأدب الروسى الذى كان لكتابه تأثير كبير على مستوى العالم، وأيضًا الرسوم المتحركة التى تعتبر إحدى وسائل القوى الناعمة التى تمكنت روسيا مؤخرًا من نيل مكانة خاصة بها لتوصيل أفكارها وثقافتها للعالم كله، بعد نجاح مسلسل مغامرات الرسوم المتحركة "ماشا والدب"، الذى حقق نجاحات باهرة منذ بداية عرضه فى عام 2009، وبعد ترجمته لأكتر من 43 لغة، ويمكن القول أنه نجح فى تحقيق قوة إضافية لروسيا بشكل مضاعف عما يمكن تحقيقه عن طريق السياسة والدبلوماسية.

كما يتناول للعديد من ألوان الفنون الروسية سواء فى العمارة أو الباليه أو السينما والدراما وحتى أبرز معالم روسيا التى تميزت بها، وأيضا ما طرأ عليها من تطور، وأمثلة لأهم عمالقة الفن والشعر والموسيقى فى روسيا.