النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يدعم المرشح الديمقراطي في ولاية فرجينيا في انتخابات محلية

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحملة انتخابية للمرشح الديمقراطي لمنصب حاكم ولاية فرجينيا وهي ولاية أمريكية رئيسية، وحض الناخبين على التغلب على "التطرف" الجمهوري في انتخابات تعتبر بمثابة اختبار للرئيس الضعيف.

وقبل أيام قليلة من الانتخابات المقررة في 2 نوفمبر، ظهر الرئيس الأمريكي في أرلينغتون إلى جانب تيري مكوليف (64 عاما) الذي حكم هذه الولاية الواقعة في شرق الولايات المتحدة من 2014 إلى 2018 والذي يرغب في العودة إلى منصبه.

وقال جو بايدن أمام الحشد المتجمع في أرلينغتون، وهي مدينة في ضواحي العاصمة الأميركية واشنطن "كان لديكم الشجاعة والحكمة لرفض التطرف الذي يهيمن الآن على الحزب الجمهوري في كل أنحاء أمريكا".

وتابع أن "الحزب الجمهوري اليوم لا يدافع عن أي شيء سوى الاستمرار في خفض ضرائب الشركات الأغنى والأقوى".

وقبل جو بايدن، قام باراك أوباما والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس بحملات من أجل مكوليف الذي كانت نتائج استطلاعات الرأي بشأنه متقاربة مع الجمهوري المؤيد لترامب غلين يونغكين (54 عاما).

وكرر بايدن "صوتوا، صوتوا، صوتوا" لأنه لو أن فرجينيا صوتت في غالبيتها لصالح الرئيس الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية قبل عام، فقد تغيرت الأمور، إذ ان الثقة في الرئيس بدأت تتراجع بشكل مطرد منذ الانسحاب الفوضوي من أفغانستان هذا الصيف.

كما لم يتم الوفاء بوعوده بالقضاء السريع على وباء كوفيد-19 ما دفع البيت الأبيض إلى اتخاذ تدابير ملزمة ما زالت توسع الانقسامات في البلاد بشأن التطعيم أو التدابير الصحية الأخرى.