النهار
الخميس 13 أغسطس 2026 02:31 صـ 27 صفر 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«المنصب أداني أكتر ما خد مني».. هالة زايد تفتح خزائن أسرار الصحة لـ«النهار»: أنا مش جاية أكشف على عيان.. وما قلدتش... “الصحفيين” تفتح باب القيد بجدول تحت التمرين 15 أغسطس.. و3 شروط لقبول أوراق المتقدمين هالة زايد لـ”النهار”: الطبيب مش هياخد ترخيص مدى الحياة.. والممارسة الطبية تحتاج لتعليم مستمر وتحديث دائم هالة زايد لـ”النهار”: مستشفيات وزارة الصحة فتحت أبوابها لتدريب طلاب كليات الطب الجديدة هالة زايد لـ”النهار”: عدد خريجي كليات الطب ارتفع من 8 آلاف إلى 25 ألفًا لمواجهة نقص الأطباء هالة زايد لـ”النهار”: الحوكمة جعلت مصر أكثر مرونة في مواجهة الأزمات العالمية هالة زايد لـ”النهار”: رخصة مزاولة الطب مدى الحياة لم تعد كافية مشروعات وتطوير مستشفيات ورفع كفاءة البنية التحتية.. تعاون موسع بين الصحة والإنتاج الحربي| تفاصيل هالة زايد لـ”النهار”: لم نوقف إصلاح الصحة خلال كورونا وأنهينا قوائم الانتظار وزيرة الصحة السابقة لـ”النهار”: أنشأنا 5 هيئات لإعادة حوكمة النظام الصحي في مصر هالة زايد لـ”النهار”: نقلنا مصر من صدارة إصابات فيروس سي لأول دولة تحصل على شهادة الخلو من المرض هالة زايد لـ”النهار”: إدارة وزارة الصحة تحتاج لخبرات مختلفة عن مهارة الطبيب في تخصصه

منوعات

دراسة جديدة: الفول السوداني يحسِّن المزاج

اكتشف فريق من الباحثين الإسبان تأثيرًا إيجابيًّا للفول السوداني على الدماغ، حسب مجلة Clinical Nutrition.

الدراسة التي شملت 63 شخصًا بين 19 و33 عامًا، قالت: إن تناول الفول السوداني يوميًّا له تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية والاستجابة للضغط لدى الشباب.

وأكدت الاستجابة للإجهاد لدى جزء كبير من العينة، بعد الاستعانة باختبارات قياس موسَّعة.

وربط المشاركون في الدراسة هذه النتيجة بتأثير المركبات النشطة بيولوجيًّا ريسفيراترول وحمض الكوماريك على الدماغ.

مؤلفة الدراسة، سارة هورتادو، قالت إن المواد الحيوية الموجودة في الفول السوداني، مثل البوليفينول، يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على الوظيفة الإدراكية والمزاج من خلال التفاعلات مع ميكروبيوتا الأمعاء من خلال محور ميكروبيوتا الأمعاء.

وللفول السوداني فوائد أخرى، من أهمها:

خفض مستويات الكوليسترول
محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني يكاد يكون مساويًا لتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون، إلا أنه يحتوي على كل من الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.

وبما أن هذه الدهون ليست مشبعة؛ فمن الجيد أن يتم استهلاكها دون تعريض القلب لأي خطر حيث تساعد الدهون غير المشبعة في الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة) وتعزيز الدورة الدموية للكوليسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة)، لذا يعتبر الفول السوداني صحيًّا.

الفول السوداني ومرض السكري من النوع الثاني
يمكن أن يكون استهلاك زبدة الفول السوداني مفيدًا أيضًا في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وقد لُوحظ أن الدهون غير المشبعة تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، ويعد تناول كميات أكبر من زبدة الفول السوداني والمكسرات الأخرى يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تقليل من خطر حصوات المرارة
تعد حصوات المرارة من المخاطر الصحية الرئيسية في البلدان المتقدمة وتنتج عن زيادة الوزن وأنواع معينة من العلاجات الدوائية مثل أدوية خفض الكوليسترول وحبوب منع الحمل، وعند استهلاك الفول السوداني بانتظام يقلل من مخاطر تكوين حصوات في المرارة.

الحفاظ على وزن صحي
يعد الفول السوداني صحيًّا ويحافظ على الوزن الصحي لاحتوائه على الدهون الصحية، والبروتين، والألياف مما يجعل منه وجبة خفيفة وصحية، وتناولها باعتدال يعطي شعورًا بالشبع ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مما يمنع الزيادة في الوزن، ويمكن أن يساهم في فقدان الوزن على المدى الطويل.