النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:39 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

”الجمهورية الجديدة”.. مبادرة بمدارس البحيرة استعدادا للعام الدراسى الجديد

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، عن تنفيذ مبادرة بين مدارس المحافظة تحمل شعار "الجمهورية الجديدة.. أم الدنيا"، فى إطار تكثيف الاستعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد، وإتمام جاهزية المؤسسات التعليمية على مستوى المحافظة، لبدء عام دراسى ناجح.

وقال يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن مبادرة "الجمهورية الجديدة.. أم الدنيا"، تستهدف الوقوف على تمام جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد، وذلك من خلال تشكيل لجنة بكل مدرسة يترأسها مدير المدرسة، لتنفيذ المبادرة وفق معايير وبنود محددة، بجانب لجنة بكل إدارة تعليمية، تحت إشراف مدير الإدارة، يترأسها وكيل الإدارة، وتكون بعضوية كل من منسق اللامركزية بالإدارة، ورؤساء أقسام المراحل التعليمية المختلفة، ومدير المتابعة، ومسؤول الأمن، ومسؤول المبانى، وموجه مالى وإدارى، على أن تكون مهمتها متابعة والتأكد من جاهزية المدارس للعام الدراسى الجديد، واختيار ثلاث مدارس بكل إدارة للمراحل التعليمية "ابتدائي وإعدادى وثانوى"، نفذت المبادرة بشكل متميز، وذلك لتكريمها.

وأضاف وكيل الوزارة، أن المبادرة تشمل معايير وبنود محددة، منها تجديد أعلام الجمهورية والمحافظة، ودهان أسوار المدارس بلون علم الجمهورية، وموقف الكتب الدراسية، وإنجاز أعمال الصيانة البسيطة، والالتزام بالتعليمات والقواعد وانضباط الأمن بالمدرسة، وصلاحية طفايات الحريق وتوزيعها على مرافق المدرسة، وتشكيل لجنة الكوارث والأزمات، ووجود باعة جائلين خارج المدرسة، والمراوح وتأمينها ومدي ثباتها، ونظافة الفصول والطرقات، والوصلات الكهربائية وتأمينها، وبالوعات المياه ومدى تغطيتها.

وأشار الدكتور محمد الغراوى، مدير عام الشؤون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم، إلى أن تقييم تنفيذ المبادرة بين مدارس المحافظة، سيكون وفق المعايير والبنود الخاصة بالمبادرة، على أن تتلقى المديرية تقريرا يوميا من الإدارات بمعدلات وتفاصيل تنفيذ المبادرة، مضيفا أن المبادرة تتضمن أيضا الوقوف على إجراءات سلفة اللامركزية والصيانة، وصيانة صفايات الصرق الصحى، ونظافة الأسوار من الداخل والخارج، وأفنية المدارس ودورات المياه وصيانة صنابير المياه، وحديقة المدرسة والتشجير، ودهان الحوائط والفصول والطرقات.

وأوضح مدير عام الشؤون التنفيذية، أن المبادرة تشمل كذلك معايير العجز والزيادة فى العاملين وكيفية التصرف لسد العجز، والانتهاء من إعداد الجداول وتوزيع المناهج على المعلمين، وتفعيل دور مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، والانتهاء من السجلات المختلفة، وصلاحية وصيانة وكفاية الأثاث والمقاعد، وصيانة وصلاحية خزانات المياه ومحاضر التطهير.