النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

البنتاجون: طائراتنا تُحلق في سماء أفغانستان لمواجهة أي تهديد

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن القوات الأمريكية "أنجزت إجلاء 69 أمريكيًا كانوا قريبين من مطار العاصمة الأفغانية كابول"، موضحة أن "رحلات الإجلاء تلك تصل إلى ألمانيا اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي".

وأضاف السكرتير الصحفي للوزارة جون كيربي، أن بلاده "تعلم أن تنظيم القاعدة موجود في أفغانستان لكن عددهم قليل"، مضيفًا: "سنراقب بحذر كل ما يجري هناك"، قائلًا: "طائراتنا تحلق في سماء أفغانستان والعاصمة لمواجهة أي تهديد".

من ناحية أخرى، قالت القيادة الوسطى الأمريكية: "سنواصل مراقبة تقدمنا في عمليات الإجلاء في كابول"، وتابعت: "قمنا بإجلاء 13 ألف شخص حتى الآن.. وهناك تعاون دولي معنا لاستضافة رحلات الإجلاء".

وحتى الآن، لا تزال الحشود تتوافد إلى مطار حميد كرزاي الدولي بكابول، للفرار من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على زمام الأمور، وسط انتقادات حادة للإدارة الأمريكية وقوات الحلف الأطلسي لإخفاقها في الإسراع بتنفيذ عمليات إجلاء آلاف المواطنين الأجانب والأفغان على السواء، أعلن البنتاجون أن نحو 6000 جندي أمريكي متواجدين الآن في المطار للمساعدة.

وقال مسئول أمريكي، اليوم الجمعة، بحسب ما نقلت رويترز، إن هناك حوالي 5800 جندي أمريكي الآن في مطار العاصمة الأفغانية للمساعدة في جهود الإجلاء. ونقلت الوكالة عن المسئول قوله إن واشنطن ستوسع عمليات الإجلاء من كابول إلى أوروبا.

في السياق ذاته، أفادت برلين بأن واشنطن تستخدم قاعدة عسكرية ألمانية كنقطة وصول مؤقتة لأفغان تم إجلاؤهم.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أصدر أوامر بتوجيه حوالي 6000 جندي إلى كابول، وهو عدد من المتوقع الوصول إليه خلال الساعات القادمة.

كان البنتاجون قد أعلن أمس الخميس، أن الجيش الأمريكي كثف عمليات الإجلاء، مضيفا أن 7000 مدني تم إجلاؤهم من البلاد منذ 14 أغسطس، وقال الميجور جنرال هانك تايلور في مؤتمر صحفي، إن 12 طائرة من طراز سي-17 غادرت أفغانستان حاملة على متنها 2000 شخص تم إجلاؤهم خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أوضح أن الجيش "لديه الآن ما يكفي من الطائرات لإخراج ما بين 5000 إلى 9000 شخص يوميًا، اعتمادًا على عدد الأفراد المؤهلين وعوامل أخرى، مثل الطقس.

فيما قال السكرتير الصحافي للبنتاجون، جون كيربي، إن الولايات المتحدة لم تشهد أي معوقات من قبل حركة طالبان، لمنع المواطنين الأمريكان من المغادرة.

إلى ذلك، رفض كيربي الإفصاح عما إذا كان يعتقد أنه سيكون من الضروري مواصلة عمليات الإجلاء إلى ما بعد 31 أغسطس، بحسب ما ألمح سابقا الرئيس جو بايدن، الذي قال في مقابلة تلفزيونية أمس، إنه سيواصل عمليات الإجلاء العسكري للأمريكان حتى يتم إجلاء كل من يريدون المغادرة.

تأتي تلك التصريحات بعد أن شهد مطار كابول فوضى عارمة، إثر محاولة آلاف الأفغان وغيرهم من المدنيين السفر على متن رحلات جوية خارج البلاد في أعقاب سيطرة طالبان على السلطة منذ يوم الأحد.