النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:02 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الإفريقي والصومال يتفقان على دور بعثة السلام ”أميصوم” في الأعوام المقبلة

أكدت مفوضية الاتحاد الإفريقي للشئون السياسية والسلام والأمن توصلها لاتفاق مع الحكومة الفيدرالية الصومالية يرمي إلى متابعة دور بعثة قوات الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال "أميصوم" خلال الأعوام المقبلة.

وذكر الاتحاد الإفريقي، في بيان اليوم الخميس، أن الاتفاق يستهدف تطوير تفاصيل مهام بعثة قوات الاتحاد لحفظ السلام في الصومال "أميصوم" من أجل إقرارها من قبل مفوضية الشؤون السياسية والسلام والأمن.

وتعد بعثة "أميصوم" قوة حفظ سلام إقليمية نشطة يديرها الاتحاد الإفريقي بموافقة الأمم المتحدة، وأنشأها مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد في 19 يناير 2007، بولاية أولية مدتها ستة أشهر، ومنذ ذلك الحين، تم تمديد تفويض البعثة من خلال قرارات مختلفة لمجلس الأمن الدولي.

وتعمل "أميصوم" على تسليم المسئوليات الأمنية تدريجياً إلى قوات الأمن الصومالية، حيث يحرز الصومال تقدماً وسط تحديات صعبة وتأرجح من الصراع إلى السلام.

ونشرت "أميصوم" في عام 2009 نحو 1040 فرد أمن في جميع البلاد، ومسئوليتهم تدريب وتوجيه وتقديم المشورة لقوات الشرطة الصومالية من أجل دعمها لتصبح قوة موثوقة وفعالة تلتزم بمعايير الشرطة الدولية. وحتى الآن، دربت شرطة البعثة أكثر من 8 آلاف فرد من قوات الشرطة الصومالية.