النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 01:24 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في لفتة إنسانية.. محافظ المنوفية يلتقي ماجدة مريضة السرطان ويوجه بحجزها بمعهد الكبد رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع لجنة البحوث العلمية أون لاين بالصور.. معرض رسوم عن حرب أكتوبر في قصر ثقافة شبين الكوم الجامعة العربية تجدد تضامنها مع لبنان وتحذر من خطورة استنساخ الاحتلال لسيناريو غزة والانزلاق لحرب اقليمية لوتس للتنمية تتعاقد على توريد البنجر لشركة القناة للسكر بإيرادات متوقعة 111 مليون جنيه فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية تقدم حفلاً موسيقيًا بدار الأوبرا.. الليلة بمشاركة 20 خبيرًا دوليًا.. رئيس جامعة عين شمس ونقيب الأطباء يفتتحان المؤتمر الدولي الـ 27 لأمراض النساء بطب عين شمس محافظ القليوبية يقود مسيرة نيلية تنظمها الشباب والرياضة احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر كيلو اللحم ب310جنيه..محافظ الشرقية يتفقد منفذ مؤسسة حياة كريمة لبيع اللحوم الطازجة أمام ديوان عام المحافظة احتفالاً بالذكرى الـــ51 لنصر أكتوبر المجيد.. محافظ الفيوم يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى للشهداء البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات وتحصد المركز الأول مسرح الساقية للعرائس يقدم حفلين لكوكب الشرق.. الليلة

عربي ودولي

المتحدث باسم طالبان يفاجئ مذيعة أسترالية على الهواء

وجدت مذيعة أسترالية من أصل أفغاني نفسها، فجأة، في مواجهة سبق صحفي وموقف صعب في آن واحد، عند رن هاتفها المحمول على الهواء مباشرة، وكان المتصل المتحدث الرسمي باسم حركة طالبان.

وكانت يلدا حكيم قد ولدت في أفغانستان، لكنها فرت مع ذويها بسبب الحرب عندما كانت طفلة واستقرت في مدينة سيدني الأسترالية، حيث درست الصحافة، وتعمل حاليا في هيئة الإذاعة البريطانية، وفقا لسكاي نيوز عربية.

وخلال تغطيتها للأحداث والمستجدات في أفغانستان، الأحد، تفاجئت يلدا بأن هاتفها يرن، لتعلم أن على الخط المسئول في طالبان.

ووضعت يلدا الهاتف على مكبر للصوت، حتى يتمكن مشاهدو "بي بي سي" من سماع ما يقوله سهيل شاهين.

وقالت: "حسنا، معنا الآن على الخط المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين هل تسمعني؟".

وتحدث شاهين: "لا يجب أن يكون هناك أي لبس. نؤكد لسكان كابول بأن أرواح وممتلكاتهم في أمان".
وأضاف "قيادتنا أصدرت تعليمات للقوات بأن تبقى على أبواب العاصمة ولا تقتحمها.. نحن ننتظر انتقالا رسميا للسلطة".

واستمرت المذيعة في طرح أسئلة على المتحدث باسم طالبان لمدة 30 دقيقة متواصلة التي أجاب عنها باللغة الإنجليزية.

ورفض استبعاد تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد في المرحلة المقبلة، وقال: "لا أستطيع أن أقول الآن ، الأمر متروك للقضاة في المحاكم والقوانين".

وأضاف أنه سيتم تعيين القضاة وفقا لقانون الحكومة المقبلة.

ونالت المذيعة الأفغانية الأصل ثناءً من جانب زملائها لقدرتها على إدارة مقابلة صعبة طوال نصف ساعة.

وكانت يلدا وصفت في عام 2015 كيفية هروبها مع العائلة من أفغانستان، حيث اضطرت العائلة إلى الاعتماد على مهربي البشر للوصول إلى بلد يلجأون إليها مثل أستراليا.