النهار
الأحد 13 أكتوبر 2024 11:24 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يخرج عن صمته ويوجه خطابا بشأن أفغانستان

يخرج الرئيس الأمريكي جو بايدن عن صمته الإثنين، بشأن الوضع في أفغانستان، حيث حققت حركة طالبان انتصارا خاطفا وسيطرت على البلاد، موجها خطابا الى الأمة من البيت الأبيض وسط انتقادات شديدة لإدارته لهذه الأزمة.

وقطع الرئيس الأمريكي عطلته في كامب ديفيد وعاد الى واشنطن بعد ظهر الاثنين ويلقي خطابه عند الساعة 19,45 ت غ كما أعلنت الرئاسة الأمريكية.

وبايدن كان موجودا في منتجع كامب ديفيد الرئاسي منذ نهاية الأسبوع وكان مقررا أن يبقى هناك حتى منتصف الأسبوع الجاري، لكنّه ارتأى قطع عطلته والعودة إلى البيت الأبيض بسبب تسارع الأحداث في أفغانستان مع السقوط المفاجئ لكابول في قبضة طالبان والفوضى التي تسود عملية الإجلاء التي تجريها القوات الأميركية.

وكان بايدن قد أدلى بآخر تصريح له بشأن أفغانستان الأسبوع الماضي حين أكد أنه غير نادم على قرار الانسحاب وشدد على أنه يتعين على الأفغان أن "يقاتلوا من أجل بلادهم".

لكن الانهيار السريع للحكومة الأفغانية أثار صدمة في واشنطن، واعتبر مراقبون أن سمعة الولايات المتحدة بصفتها قوة عظمى قد تضرّرت بشكل كبير.

ويتعرّض بايدن لانتقادات حادة، إذ يعتبر معارضون لقراره أنه أساء إدارة انسحاب القوات الأمريكية مما دفع الولايات المتحدة للمسارعة إلى إخلاء سفارتها وإجلاء رعاياها، بعدما كان الرئيس قد قلّل قبل شهر من أهمية المخاوف من سقوط سريع للحكومة الأفغانية.