النهار
الأحد 22 ديسمبر 2024 11:10 مـ 21 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

البعض لا يذهب للمأذون مرتين.. نجاح «كيميا» كريم عبدالعزيز وماجد الكدواني على الشاشة

بعد فترات من التأجيل بسبب ظروف مختلفة، من بينها إجراءات الحد من انتشار كورونا، طُرح فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين"، بطولة كريم عبدالعزيز وماجد الكدواني ودينا الشربيني وبيومي فؤاد ومحمد ثروت، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي، وشهد أبطال العمل العرض الخاص له أمس الثلاثاء.


يجمع الفيلم بين الثنائي الذي حقق نجاحا على مدار سنوات طويلة، الفنان كريم عبدالعزيز، وماجد الكدواني، ونرصد في السطور التالية الأعمال والمحطات المهمة التي جمعتهما سويا.

• حرامية ولكن محبوبون

في بداية الألفية وانطلاق الأفلام الشبابية بقوة وتحقيقها إيرادات عالية في شباك تذاكر السينمات، قدم كريم عبدالعزيز بمشاركة ماجد الكدواني، فيلمي "حرامية في كي جي تو" عام 2001، ثم فيلم "حرامية في تايلاند" عام 2003، ورغم مشاركات الكدواني التي سبقت الفيلمين في أعمال تلفزيونية وسينمائية مختلفة، إلا أن الفيلمين تحديدا كانا نقلة مهمة بالنسبة له، بينما أصبح اسم كريم أكثر بروزا بين النجوم الصاعدين وقتها، أحمد السقا ومحمد هنيدي وغيرهم.

فيلم "حرامية في كي جي تو" من تأليف بلال فضل، وإخراج سندرا نشأت، واقتربت إيرادته من 10 ملايين جنيه، وأخرجت نشأت أيضا "حرامية في تايلاند"، لكن من تأليف نبيل أمين، ووصلت إيراداته إلى 6 ملايين جنيه، وشاركت في بطولة الفيلمين الفنانة حنان ترك.

كتبت الناقدة حنان شومان عن فيلم "حرامية في تايلاند" في كتابها "السينما من الواقع المر إلى الأحلام": "(حرامية في تايلاند) هم حرامية الأفلام الكوميدية الذين لا نستطيع أن نحاكمهم بمنطق الحقيقة والواقع، لأنهم ظرفاء وطيبون يحبون بعضهم ولديهم شهامة لا تتوافر في كثير من الأخيار، وهكذا طوال أحداث الفيلم نجد أن كل الشخصيات الموجودة طيبة تحدث لها حوادث طيبة، حتى الأشرار لا نستطيع أن تدعي كمشاهد أنك كرهتهم، فهم ظرفاء مسالمون، هو فيلم قرر أصحابه من البداية أن يبهجونا، بل لم يكتفوا بذلك وقرروا أن يأخذونا مجانا في رحلة سياحية إلى تايلاند، فكيف يفسدون هذه البهجة حتى بالشر، وكيف نفسدها نحن بسؤالهم عن المنطق والواقعية".

• انقطاع طويل وعودة موفقة

ظل الثنائي مبتعدان لفترة طويلة، ولم يلتقيا إلا في مشاركة بسيطة في فيلم "فاصل ونعود"، من بطولة كريم عبدالعزيز ودينا فؤاد، وظهر الكدواني كضيف شرف في العمل، من تأليف أحمد فهمي وهشام ماجد، وإخراج أحمد نادر جلال.

وفي عام 2019، عادا الاثنين معا لصدارة الأفيش في فيلم "نادي الرجال السري"، وهو فيلم كوميدي كما اعتدنا مشاهدة الاثنين معا، تدور أحداثه في إطار اجتماعي عن مشكلة الخيانة الزوجية، عرض عام 2019، وبلغت إيراداته ما يقرب من 60 مليون جنيه، وكان ينافس أفلام "كزابلانكا" و"أولاد رزق 2" و"الممر".

شاركت كل من نسرين طافش وغادة عادل في بطولة الفيلم، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً في ظل وجوده وسط مجموعة من أفلام الأكشن والإثارة.

بعد 3 سنوات من تأليف أيمن وتار أيضا، يعود الاثنين للتعاون السينمائي من خلال "البعض لا يذهب للمأذون مرتين"، والذي يتضح من إعلانه الدعائي أنه يدور في إطار كوميدي اجتماعي.

بينما كانت المشاركة الوحيدة تلفزيونيا، والأكثر توهجا في مسلسل "الاختيار.. رجال الظل"، عام 2021، قدم كريم شخصية زكريا ضابط الأمن الوطني، بينما الكدواني شخصية اللواء مراد المدير المباشر لزكريا، وبعيدا تماما عن الأجواء الكوميدية، استطاع الاثنان حصد إشادات نقدية واسعة على أداءهما الدرامي شديد التوازن في العمل.

ولا يخفي كلا من كريم أو ماجد صداقتهما الممتدة منذ 20 عاما، حيث يحرص الاثنان على أن يعبرا عن علاقة الصداقة القوية بينهما في كل اللقاءات التلفزيونية التي يطلا من خلالها على الجمهور، معبرين عن امتنانهما وحبهما لبعضهما، ووجود "كيميا" مشتركة بينهما في العمل أمام الشاشة.