النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:34 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

شكري بعد تجاوزات مستشار أردوغان: المباحثات بين مصر وتركيا متوقفة حاليا

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، توقف المباحثات المصرية التركية في الوقت الحالي، نافيا توجه أي وفد مصري إلى أنقرة لاستئناف المباحثات قريبا.

 

وقال شكري في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر " ردا على تجاوزات مستشار الرئيس التركي رجب أردوغان: لا يوجد أي موعد محدد حاليًا لاستئناف الجلسات الاستكشافية للنظر في العلاقات المصرية التركية.


وتابع: "هناك تمثيل دبلوماسي للجانبين على مستوى القائم بالأعمال ويتم من خلاله الحوار السياسي الطبيعي في نقل الرسائل وإدارة العلاقة وتوصيل ما نراه متصل بالعلاقات وما نجده من آراء نحتاج توصيلها إلى الجانب التركي"، مشيرا إلى تحفظ مصر على عدد من السياسات التركية خاصة بعد تجاوزات مستشار أردوغان.

 

وحول قرار تركيا بوقف استخدام الأراضى التركية كمنصة للهجوم على الإدارة المصرية، قال: "نحن نتوقع بأن تصاغ العلاقات المصرية التركية على المبادىء التي تحكم العلاقات الدولية المستقرة بما في ذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية وحسن الجوار، وعدم السماح بأي نشاط على أراضي الدولة في إطار زعزعة استقرار دولة أخرى وهذه هي المبادىء المستقرة في ميثاق الأمم المتحدة والتي نسير عليها ونعتمدها وتوقع في كل علاقتنا أن تبادلنا الدول نفس هذه المبادئ".