النهار
الخميس 10 أكتوبر 2024 05:24 مـ 7 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ البحيرة تشدد على رفع الاستعدادات للموجة 24 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية مسلسل ساعته وتاريخه.. سهرات درامية عن قصص حقيقية من بطولة مواهب «كاستنج» القاصد يعلن إدراج جامعة المنوفية فى النسخة العامة لتصنيف التايمز THE العالمي ضمن 35 جامعة مصرية تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace الكشف والعلاج مجانًا.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة بقرية بقلولة مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة عمل بعنوان «مقدمة في الآثار والفنون القبطية» بمتحف الطفل وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك مع السفير الفرنسي بمصر أعضاء ”نقابة العلوم الصحية” يتوافدون على معرض ومؤتمر ”إيجي هيلث” تامر عاشور وهاني شاكر يزينان حديقة الشهيد بالكويت بحفليهما ٣١ أكتوبر و١ نوفمبر عصام السقا ينضم لفيلم ”الأرض السوداء” بطولة كريم عبد العزيز محافظ الدقهلية يستقبل وفد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بعد إشادة طفل ”الثمن” بدعمها له أثناء نزوحه.. رزان جمّال تتصدر الصحف العربية

عربي ودولي

ماكرون وميركل لـ أمريكا: التجسس بين الحلفاء غير مقبول

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الإثنين، على "توضيح كامل" للدور الذي تلعبه المخابرات الدنماركية فيما يسمى بـ "التجسس بين الأصدقاء" من قبل الولايات المتحدة على القادة الأوروبيين.

وقال ماكرون بعد اجتماع بالفيديو مع ميركل إن القضية تعود لسنوات، بينما أعربت ميركل بدورها عن ثقتها في أن الحكومة الدنماركية ستوضح ما حدث.

وأشارت ميركل إلى أنه إذا كانت المعلومات صحيحة فهي غير مقبوله، على الأقل بين الحلفاء الأوروبيين.

وأكد ماكرون أن التنصت على الحلفاء غير مقبول بعد تقارير عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على الحلفاء الأوروبيين.

وقال ماكرون إن فرنسا وألمانيا تسعيان إلى توضيح كامل لما حدث، مشددا على أن التجسس أمر "غير مقبول بين الحلفاء".


قالت الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، إنها على علم بالتقارير الأوروبية التي تفيد بأن الولايات المتحدة تجسست على سياسيين أوروبيين بارزين، بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بين عامي 2012 و2014، بواسطة برنامج تعاون مع المخابرات الدنماركية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية: "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة تجسست على المستشارة ميركل ونناقش الأمر مع حكومات أخرى".

وكشفت هيئة الإذاعة الدنماركية العامة أن وكالة الأمن القومي الأمريكية "إن إس آيه" تنصتت على كابلات الإنترنت الدنماركية للتجسس على سياسيين ومسؤولين رفيعي المستوى في ألمانيا والسويد والنروج وفرنسا.

وأضافت أن وكالة الأمن القومي استغلت تعاونها في مجال المراقبة مع وحدة الاستخبارات العسكرية الدنماركية للقيام بذلك.

ووفق الهيئة، جرى إبلاغ وزيرة الدفاع ترين برامسن، التي تولت الوزارة في يونيو 2019، بالتجسس في أغسطس 2020، فيما أكدت الوزيرة أن "التنصت المنهجي على حلفاء مقربين أمر غير مقبول".

وقالت الإذاعة الدنماركية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية السابق فرانك فالتر شتاينماير وزعيم المعارضة آنذاك بير شتاينبروك كانوا بين من تجسست عليهم وكالة الأمن القومي الأمريكية.