النهار
الجمعة 22 نوفمبر 2024 05:57 مـ 21 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البنك الأهلي يتقدم بهدف ضد بيراميدز في الشوط الأول بالدوري الممتاز باحث بجامعة «لويزيانا» يحصل على الدكتوراه في «علوم البحار البيولوجية» من جامعة الأزهر رئيس البرلمان العربي يلتقي وزير الشئون النيابية المصري ويؤكدان على أهمية التكامل بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية زراعة المنوفية: استمرار عمل لجان المراقبة والمتابعة على الجمعيات التقرير الأسبوعي لـ وزارة التربية والتعليم.. أبرز الأنشطة وأهم القرارات بسبب كاتيل شاي.. السيطرة على حريق بكشك أمن بكلية العلوم ببورسعيد ‎“ساعة مصرية”.. برنامج جديد على قناة النيل للأخبار قريبًا ” الملتقى العربي الدولي للصناعات الصغيـرة والمتوسطة ” يختتم أعماله بالتأكيد على أهمية تسريع وتيرة التحول الرقمي في كافة المجالات الصناعية زاخاروفا: زلة لسان زيلينسكي تثبت تعاطيه المخدرات بعد ضربة ”أوريشنيك”.. وزير خارجية إيطاليا يطالب أوروبا بالسعي للسلام في أوكرانيا رامي صبري عن أحمد الفيشاوي: لاسع بس بيفهم في المزيكا رامي صبري: مقدرش ألبس ”حلق” بخاف من الجمهور وبحترمه

فن

أم كلثوم وأسمهان وألحان بليغ حمدي.. روايح الزمن الجميل في مسلسلات رمضان

اسمهان
اسمهان

برز في الأعمال الدرامية التلفزيونية المعروضة خلال شهر رمضان 2021، توظيف الأغاني القديمة بأصوات مطربيها أو غيرهم من المغنيين الحاليين، ومن هذه المسلسلات "القاهرة كابول" و"بين السما والأرض" و"لعبة نيوتن"، مع تفاوت التوظيف لهذا العامل الفني في كل مسلسل.

الصوت هو أحد عناصر البناء الهندسي الذي يتأسس عليه العمل الفني، بكل عناصره، الكلام أو الحوار، والموسيقى، والمؤثرات الصوتية، ثم العنصر الأخير الذي لا يقل أهمية عن باقي العناصر أي الصمت، وهذه العوامل تُوظف للتعبير عن الحالات النفسية وفي تعميق المواقف والأحداث، وإلى الجانب الوظيفي لعناصر الصوت في تشكيل ودعم البنية السردية للصورة في العمل الدرامي، أصبح له قيمة جمالية في بنية وصياغة المضامين والأفكار المطروحة في العمل، كما أوجد أشكالا متنوعة وعديدة أمام صانع العمل في التوظيف الفني بما يعزز البعد العاطفي والتعبيري للصورة، وفق ما قاله الدكتور إسماعيل أفرام كرمي في بحثه "جماليات توظيف الصوت في الخطاب السينماتوغرافي".

• بين السما والأرض.. إهداء إلى بليغ حمدي

"دلالات عناوين حلقات المسلسل لها علاقة بكل حلقة، وجميعها مرتبطة بزمن وموسيقى بليغ حمدي؛ لأنه بطل من أبطال العمل، المسلسل إهداء الزمن وموسيقى بليغ، وعندما يشاهد الجمهور الحلقة، سيعلم سبب اختيار هذه الأغنية بالذات"، هكذا تحدث المخرج ماندو العدل في تصريحات إعلامية له.

عرض المسلسل في النصف الأول من شهر رمضان، حملت كل حلقة عنوان أغنية من ألحان بليغ، وهم "احضنوا الأيام" لوردة، و"مولاي" للشيخ سيد النقشبندي، و"يا أختي اسملتين" لأحمد عدوية، و"طاير يا هوى" لمحمد رشدي، و"ياعيني على الولا" و"والله يا زمن" و"يا أسمراني اللون" و"قولو لعين الشمس" لشادية، "دار يا دار" وديع الصافي، "لو سألوك" و"اسمعوني" و"بنلف نلف" لوردة، "سالمة يا سلامة" داليدا، "أعز الناس" عبدالحليم حافظ، و"فات الميعاد" لأم كلثوم.

لا يعد إضافة الأغاني في كل حلقة شيئاً جمالياً، بل قام المخرج بتوظيفه داخل العمل، حيث تبدأ الحلقة الأولى مباشرة بصوت وردة بمقطع من أغنية "احضنوا الأيام" مصاحب لها مشاهد متفرقة من قلب أحداث الحلقات، ثم نعلم في الحلقة الثانية أن أحد أبطال القصة الرئيسيين، عم شاكر- أحمد بدير- صاحب مكتبة لبيع الكتب يعشق بليغ حمدي، ويسمعه باستمرار، من خلال حوار بينه وبين عامل لديه، وتظهر ملامح شخصيته المرتبطة بالتراث وحب كل ما هو قديم، في لقطات أخرى، مثل رفضه لبيع المكتبة وتحويلها إلى صالة ألعاب، وبيع الكتب بسعر مخفض، كل هذه الأشياء تجعل من شاكر رمز للزمن الجميل -كما يطلقون عليه- وفي الحلقة الثانية التي حملت عنوان "مولاي" للنقشبندي، تكون الأغنية جزءا من مشهد شاكر داخل المكتبة.

أما الحلقة الرابعة، كانت أغنية "طاير يا هوا" جزء من مشهد انتحار المهندس جلال -محمد ثروت- داخل المطبخ أثناء استماعه للراديو، وذلك نتيجة لمعاناته من اضطرابات نفسية بعد وفاة والده، وخلافه مع أحد رجال الأعمال، حيث تبين أنه استولى على فكرة مشروع جلال، اختتمت الحلقة الأخيرة بأغنية "فات الميعاد" لكوكب الشرق، وقد صاحبت اللحظات الأخيرة لركاب المصعد، أثناء انفجار العمارة ثم سقوطه بهم جميعا.

• لعبة نيوتن والغوص في الماضي برقة

أحدثت شخصية بدر التي قام بتجسيدها الفنان سيد رجب، حالة من الإعجاب الواسع، وأصبحت جُمله في مسلسل "لعبة نيوتن" ضمن الأكثر تداولاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومشاهده تحدث حالة من البهجة، رغم غموض الشخصية، نتيجة للحالة التي رسمها صناع العمل، مها الوزير وتامر محسن، حول بدر، بداية من اختيار منزل المهندس المعماري عمر الفاروق، في الفيوم، بيتاً لـ"بدر"، والمبني على الطراز المملوكي، بالإضافة إلى اختياره مكان هاديء وسط الزرع والخضرة بعيداً عن ضوضاء القاهرة.

ظهر صوت أسمهان في خلفية أكثر من مشهد، ولكن كان جزءا أساسيا في مشهد السيارة الذي جمع بين حازم -محمد ممدوح- وبدر، حيث يدير الأخير أغنية "ياحبيبي تعالى الحقني"، ويدندن معها بعض الكلمات، في هدوء تام، وحالة توتر وقلق من حازم بعد قتله شاهين مساعد بدر بالخطأ.

يقول بدر: "بتسموها أسمهان، بس هي اسمها الأميرة آمال.. آمال لازم تتحب ربنا وهبها حاجات زيادة عن الناس كلها في الجمال والصوت، تصدق يا حازم اتولد على مركب وماتت غرقانة، ماتت في عز شبابها وهي عندها 32 سنة"، واستخدم بدر نفس الكلمات تقريباً في وصف أمينة -حبيبته- لحازم فيما بعد، وفي الحلقات التالية نكتشف أن أمينة، الشابة الثلاثينية، مريضة سرطان، وأنها سوف تموت في وقت قريب.

في مشهد آخر يجمع بين حازم وأمينة -عائشة بن أحمد- على البحر، بعد أن جمع بينهما علاقة حب، نستمع إلى أغنية "يامسافر وحدك"، للموسيقار محمد عبدالوهاب، ولكن بصوت الفنانة غالية بن علي، وهو توظيف للأغنية لأن أحد الطرفين سيغادر الآخر، سواء حازم والقلق الذي ينتاب أمينة برجوعه إلى هنا -منى زكي- أو أمينة نفسها مريضة السرطان وفي مراحله الأخيرة.

• السخرية من الجديد باستخدام القديم

يضم مسلسل "القاهرة كابول" أجيالا مختلفة، رمزي وعادل وطارق وخالد ومنال، وأسرهم، عبدالستار والد رمزي، وحسن والد منال، وكساب وزوجته عائلة طارق، وأبناء عادل وأحفاد عبدالستار، تدور الأحداث حول الأصدقاء الأربعة، تفرقهم أحلامهم، يصبح رمزي شخص متطرف وإرهابي، وعادل ضابط أمن، وطارق إعلامي انتهازي ومادي، وجيل آخر من الشباب في العشرين من عمرهم، وأغلب مشاهدهم داخل القهوة التي يجلس بها حسن.

تصدرت شخصية حسن، مدرس التاريخ المُحال إلى المعاش، كثير من الأحاديث على منصات التواصل الاجتماعي بسبب شهرته بالحكم والمواعظ في كل ظهور له في الحلقات، وأصبحت عباراته كوميكس ساخرة متداولة، وهو يجلس على القهوة مع الشباب، ويسخر منهم دائما ومن آراءهم، ويحمل نبرة الترحم على الماضي بكل ما فيه من ذكريات، وشخصيات، ويبزر العمل جهل الجيل الجديد بالتاريخ سواء على مستوى الأشخاص أو الأحداث.

قد حضر ذكر كوكب الشرق أم كلثوم، أكثر من مرة في الحلقات، نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر، في منزل عبدالستار وزوجته قبل وفاتها، يأتي أحفادهم لابنتهم، وهم يلعبون ويدندنون بعض الأغاني، ويطلب منهم الجد أن يسمع ما يقولوه، يغني الطفلان بأسلوب يشبه الراب، يبدي الجد امتعاضه على ما قالوه، ويحدثهم عن أم كلثوم ويستعجب الاثنان من كلام الجد وكأنهما لا يعلمان من هي، في حلقة أخرى، مشهد رومانسي، بين حسن وزوجته الجديدة ريم، يصاحب الجلسة بينهما صوت أم كلثوم، أغنية "أمل حياتي"، ومشهد آخر في السيارة مع استمرار نفس الأغنية.