النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 05:33 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

مستشار وزيرة الصحة: لقاح «أكسفورد» لفيروس كورونا هو الأقرب للإنتاج الفعلي

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة لشؤون البحوث، إن لقاح جامعة «أكسفورد» لفيروس كورونا المستجد هو الأقرب للإنتاج الفعلي في مصر، موضحة أن العقار ارتقى في مراحل البحث العلمي، وقارب على العبور من مرحلة الأمان.

وأضافت خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن عقار «ريمديسفير» مرخص للطوارئ، مشيرة إلى أن الدولة تشارك في التجارب على اللقاحات والعقارات لفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وتبحث عن طريقة التصنيع لتحقيق الإنتاج المحلي أو الشراكات مع الدول الأخرى.

ونوهت أنه حتى الآن لم تصل دول العالم إلى عقار فعال بنسبة عالية بالنسبة لفيروس «كوفيد - 19»، مؤكدة أن أهم ما يؤثر على تحسن الإصابات هو وضع الحالة الصحية والتغذوية والمناعية ما قبل المرض.

وتابعت: «نحاول الاجتهاد وإجراء التجارب، ولا يوجد تطعيم أو عقار فعال لعلاج بصفة عامة للوقاية من وعلاج كورونا»، منوهة أن فيروس كورونا يتطور بشكل سريع.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن تسجيل 1475 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، و87 حالة وفاة؛ ليرتفع عدد الإصابات إلى 55 ألفًا و233 إصابة، و2106 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد ارتفعت لتصبح 16 ألفًا و214، من ضمنهم 14 ألفًا و736 متعافيًا.