النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 04:23 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مؤكدا أهمية تفعيل المقاطعة الاقتصادية للاحتلال

مؤتمر "ضباط الاتصال" يطالب بنشر القائمة السوداء للشركات العالمية التي تخدم المستوطنات

أكد المؤتمر الـ93 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية لـ"إسرائيل"،دعمه لتوجه دولة فلسطين بالانفكاك عن الاحتلال الإسرائيلي، وإعادة النظر في الاتفاقيات والبروتوكولات الاقتصادية الموقعة مع إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال،كما أكد على أهمية العمل على تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمانة العامة ومنظمة التعاون الإسلامي باتجاه تطوير آليات المقاطعة الإسلامية وتكاملها مع المقاطعة العربية والدولية.

وطالب المؤتمر الذي اختتم أعماله، اليوم الإثنين، بمقرالأمانة العامة للجامعة العربية، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة سعيد ابو علي، وعدد من ممثلي الدول العربية، وممثل منظمة التعاون الاسلامي، مفوضية الأمم المتحدةالسامية لحقوق الإنسان، التي أعلنت في وقت سابق تأجيل نشر "القائمة السوداء" للشركات العالمية والإسرائيلية التي تعمل وتقدم خدمات للمستوطنات المقامة على الأراضي العربية المحتلة (الضفة الغربية والجولان العربي السوري)، بنشر القائمة السوداء وعدم الرضوخ لأي ضغوط تحاول منع تداول أسماء الشركات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان والواردة في القائمةالسوداء.

وأشاد المؤتمر، بمواقف بعض الهيئات والشركات الدوليةالتي قررت عدم التورط في انتهاكات حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها: الكنيسة الأنجليكانيةً لجنوب أفريقيا (ACSA) التي قررت بالإجماع دعم حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS) حتى تنهي احتلالهاالعسكري لفلسطين، كما أشاد المؤتمر بقرار الكنيسةا لأسقفية في الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بسحب استثماراتها من شركات داعمة للاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المؤتمر إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمانة العامة ومختلف الجهات المتضامنة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني والمؤمنة بمبادئ القانون الدولي لتدعيم وتوسيع المقاطعة باعتبارها أداة ضغط اقتصادية في نطاق الحرص على التصدي لمخططات الاحتلال وممارساته العدوانية العنصرية والعمل على إنفاذ أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال.

كما إستنكر المؤتمر، محاولات تجريم الحركة الدولية لمقاطعة إسرائيل (BDS)، خاصة وأن القانون الدولي كفل للشعوب التي ترزح تحت الاحتلال مقاومته بكل السبل المتاحة ، واعتبر أن حركة المقاطعة (BDS) جزء من المقاومة السلمية المشروعة ضد الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي.

وأكد المؤتمر، على أهمية متابعة وتعزيز عمل أجهزة المقاطعة العربية في متابعة جهودها وأنشطتها في تطبيق أحكام المقاطعة العربية وذلك استنادًا لقرار قمة تونس المنعقدة بتاريخ 31 مارس 2019 الذي نص على أن "مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري، هي أحد الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وإنقاذ حل الدولتين وعملية السلام"، مُثمنًا التنسيق بين ضباطا لاتصال في المكاتب الإقليمية مؤكدا ضرورة تعزيز التواصل والمتابعة مع المكتب الرئيسي للمقاطعة، فيما يتعلق بتنفيذ القرارات والتوصيات، وفي إطار جهود ضباط الاتصال في متابعة المستجدات ذات الصلة بأحكام المقاطعة العربية.

كما عبر المؤتمر عن تقديره لما تحققه حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS) من تقدم واتساع وتأثير في مواجهة الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، ومن أجل تحقيق الحرية والعدالة في فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير.

وترأس وفد دولة فلسطين في المؤتمر: مدير الدائرةالسياسية في منظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي،والسفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك،والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

ومن جانبه قال عبدالهادي، إن نتائج المؤتمر تشكل رسالة سياسية، واقتصادية، مفادها أن الشعب الفلسطيني قادر على مواجهة لكل ما يحاك ويخطط له،ورسالة أيضا أن الأمة العربية داعمة وبجانب الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، وإن أي علاقة عربية أوإسلامية مع إسرائيل في هذه المرحلة هي ضرر للشعب الفلسطيني.

كما أكد، على ضرورة زيارة فلسطين وزيارة السجين .. وليس السجان لمشاهدة الجرائم والانتهاكات التي تُمارس يوميا بحق الشعب الفلسطيني الذي يحتاج الدعم والمؤازرة .