النهار
الجمعة 22 نوفمبر 2024 01:58 مـ 21 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة المنصورة تحتل المركز 67 عالميًّا والثاني محليًّا في تصنيف ”التايمز ” خلال مؤتمر المناخ COP29 .. د. ياسمين فؤاد: مصر قدمت للعالم الدليل على إمكانية الربط الحقيقي بين المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر من... بازناس توزع مساعدات إنسانية لفلسطين بقيمة 112,1 مليار روبية وزارة الثقافة تناقش ”الإنتاج والتوزيع الموسيقي بين القديم والحديث” الصحة: خروج مصابي حادث انقلاب أتوبيس دير الأنبا أنطونيوس بعد تحسن حالتهم الصحة: خروج جميع المصابين بعد تحسن حالتهم في حادث انقلاب أتوبيس رحلات لدير الأنبا أنطونيوس المركز (251-300).. جامعة سوهاج تحقق تقدمًا كبيرًا في تصنيف التايمز للتخصصات البينية ضمن مبادرة” بداية جديدة لبناء الإنسان ” جامعة المنوفية تنظم قافلة طيبة للكشف المبكر عن أمراض العيون ” الجلوكوما ” بأحدث... الأهلى والزمالك فى صدارة الدورى المصرى قبل لقاءات الليلة.. تفاصيل على رأسهم الونش وشحاتة.. غيابات الزمالك أمام المصرى للإصابة موعد مباراة الزمالك والمصرى البورسعيدى فى دورى Nile والقناة الناقلة بيسكوف يعلق كلمة بوتين حول صاروخ ”أوريشنيك” ... تم تحديد الخطوط العريضة للإجراءات التي ستتخذها موسكو

تقارير ومتابعات

القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يعلن غرة شهر رجب


أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي (1440) ستوافق يوم الجمعة 8 مارس المقبل، موضحا أنه لن تتحقق رؤية الهلال يوم استطلاعه شرعيا، وسيكمل شهر جمادي الآخرة الجاري عدته 30 يوما مع تعذر رؤية الهلال فى القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، ماعدا داكار ونواكشوط ومراكش وفاس ولاجوس والجزائر وتونس وطرابلس ليبيا.

ويوم غرة شهر رجب سيكون كويكب فيستا في اقتران مع الشمس عند تمام منتصف الليل ، وستكون عدة الشهر هذا العام 29 يوما حسابيا، وكشف المعهد عن ظروف رؤية هلال شهر رجب، وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات مصر وبعض العواصم العربية والإسلامية والغربية يوم تحري الرؤية، موضحا أن وضعه وشكله على الأفق الغربي بعد تمام غروب قرص الشمس سيكون عدم ميلاد الهلال، حيث سيولد طبقا للحسابات الفلكية يوم الأربعاء (يوم الرؤية) الموافق 6 مارس المقبل (29 جمادى الآخرة) في السادسة وأربع دقائق، أي بعد غروب شمس ذلك اليوم.

13 يوما باقية ويهل شهر رجب المحبب لدى المسلمين حيث يُذكرهم بقرب حلول شهر رمضان المبارك، وبحلول الشهر يكون قد أطل على الأمة الإسلامية شهرا عظيما من الأشهر الحرم العظام التي أمر الله بتعظيمها والالتزام فيها أكثر بدينه وشرعه ، فالسنة الهجرية اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم التي سميت بذلك بسبب تحريم القتال فيها إلا أن يبادر العدو إليه، هي رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، وثلاثة أشهر متواليات (ذي القعدة، وذي الحجة، والمحرم).

ولشهر رجب 18 اسما تدل على شرفه ومكانته العظيمة، حيث كان تعظيم هذا الشهر الحرام أمرا متوارثا في الجاهلية الأولى قبل الإسلام، حيث كانوا في رجب يكفون عن سفك الدماء والأخذ بالثأر والانتقام، فهو رجب مضر الذي قيل له كان يرجب أي يعظم، وأضيف له مضر لأن قبيلة مضر كانت تزيد في تعظيمه واحترامه في الجاهلية، وهو الأصم، لأنهم لا يسمعون فيه قعقعة السلاح، وهو الأصب لقولهم: إن الرحمة تصب فيه، وهو الرجم لأن الشياطين ترجم فيه، وهو الشهر الحرام، وهو الحرم لأن حرمته قديمة، وهو المقيم لأن حرمته ثابتة، وهو المعلي لأنه رفيع القدر، وهو الفرد وهذا اسم شرعي، وهو منصل الأسنة، وهو مفصل الآل أي الجواب، وهو نزل الأسنة، وهو شهر العتيرة تلك الذبيحة التي كانت تذبح أيام الجاهلية الأولى ابتهاجا بحلول رجب، وهو المبري، والمعشعش، وشهر الله، ورجبا لترك القتال.

ومعرفة قدر هذا الشهر الحرام، تتلخص في معرفة الدين المستقيم القيم، الذي لا عوج فيه ولا ضلال ولا انحراف، فالمعصية فيه أعظم من غيرها في الأشهر الأخرى، وكذلك الظلم الذي يعد أعظم خطيئة ووزرا، فيما يكون العمل الصالح على الجانب الآخر أعظم أجرا، وإذا كان الظلم خطيئة ومن أعظم الخطايا في شهر رجب، فإن ظلم الإنسان لنفسه باجتراح الذنوب وفعل السيئات وارتكاب الآثام هو الظلم الأعظم، لما يحمله من جمع بين الاجتراء على الله والاستخفاف بما عظمه وحرمه.

والمسلم في شهر رجب ينبغي عليه أن يكون أكثر ابتعادا عن الذنوب والآثام وقاية من كل ما يغضب الله، مثل الاعتداء على إخوانه من البشر، وسفك دمائهم وأكل أموالهم وحقوقهم واللغو في أعراضهم وتتبع عوراتهم، وإفشاء أسرارهم وإلحاق الأذى بهم.

ويحتضن شهر رجب ليلة عظيمة القدر، هي ليلة الإسراء والمعراج، فهي من الأوقات جليلة القدر عند الله، وليس لها عبادة مشروعة لا صلاة ولا صوم ولا غيرهما، ولذلك أخفى الله علمها عن عباده، وهي الليلة التي أسرى فيها نبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به صلي الله عليه وسلم إلى السماء العليا بعد أن أم الأنبياء في الصلاة ، ووقتها غير معروف بالضبط سوى أنها كانت قبل الهجرة للمدينة المنورة بنحو عام ، واصطلح على أن يحتفل بها في مصر ليلة 27 رجب.