النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

غدا ...انعقاد منتديين للمجتمع المدني والشباب على هامش القمة العربية التنموية الرابعة المقررة في لبنان

 


تنظم  الامانة العامة لجامعة الدول العربية غدا بالقاهرة منتديي الشباب والمجتمع المدني برئاسة الجمهورية اللبنانية بصفتها رئيس القمة العربية التنموية الرابعة المقررة في (بيروت 2019) . وذلك تأكيدا من الدول الاعضاء على متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية ذات الصلة و إدراكا للدور المحوري و المركزي الذي يمكن ان يعلبه المجتمع المدني بكافة أطيافه و الشباب العربي بجميع جنسياته في الدفع بعجلة المسار التنموي في المنطقة وطنيا وعربيا في مسارها الصحيح ليكونوا الداعم الحقيقي للاستراتيجية العربية للتنمية المستدامة.

  ويهدف منتدى المجتمع المدني في نسخته الرابعة لعام 2019 إلى وضع خارطة طريق لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني للمساهمة الفاعلة في الجهود الرامية إلى  تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري وتنفيذ العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني  من خلال تقديم برامج مساندة في مجال التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والمساهمة في خفض معدلات الفقر وغيرها من الموضوعات ذات الصلة والتي في مجملها تمكن من تحقيق التنمية المنشودة على كافة الاصعدة، وبما يمكن المواطن العربي من العيش في أمن ووئام مجتمعي.


ويشكل منتدى الشباب العربي المنبر الاساسي للشباب في القمة للمساهمة في صياغة السياسات حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية التنموية، وسيتناول المنتدى الطرق التي تمكن الشباب من المساهمة في تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030، ويهدف الى تفعيل دور الشباب في إحداث التغيير في مجتمعاتهم والعالم, والاستثمار فيهم ومنحهم المزيد من الفرص والدعم، كي تفسح المجتمعات العالمية للشباب من ابنائها ليتقدموا الصفوف كقوى انتاجية ايجابية وكي يتم توفير الفرص لهم، واستثمار طاقاتهم في البناء والانتاج وان يكونوا لبنة اساسية في بناء مجتمعات قوية، وتعزيز دور الشباب في اكتساب اهمية اضافية كونهم الشريحة الأكبر في مجتمعاتهم والعالم.  

 

وصرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية أن منتدى المجتمع المدني  يهدف  إلى التوصل لمقاربة عربية شاملة تكون بمثابة خارطة طريق للتشبيك الصحيح والقوي بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية، من خلال تشجيعها على وضع خطط قصيرة المدى لتنفيذ الاهداف التنموية 17 في المنطقة العربية، وبما يرفع من سقف التفاعل والانتاجية وسقف المردود الاقتصادي لدى الدول الاعضاء

 في حين يهدف منتدى الشباب إلى المساهمة في وضع مقترحات عملية  تساهم في  تمكين الشباب وتطوير امكاناته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والثقافية، وبما يسهم كذلك في تعزيز دوره لدعم الجهود الرامية للقضاء على الأسباب الاجتماعية المؤدية إلى نشوب ظاهرة الارهاب، وذلك من خلال شراكة فاعلة بالشباب مع كافة الجهات ذات الصلة على كافة المستويات الوطنية، الاقليمية والدولية بما يحقق الامن والوئام المجتمعي للدول العربية ويسهم في تحقيق التنمية المنشودة.

   ومن المتوقع  أن يخرج كلا المنتديين "الشباب والمجتمع المدني" برسائل الى القادة حول تعزيز دور الشباب لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030. ضمن منظومة متكاملة وشراكة فاعلة مع كافة الاطراف الوطنية والاقليمية والدولية. والتأكيد على تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في الشراكة والتضامن مع المؤسسات الحكومية لتنفيذ المبادرات الرامية لتحقيق التنمية المستدامة وبما يعزز من دعائم الاستثمار في رأس المال البشري عربياً وإقليمياً.

 

ويأتي انعقاد المنتديين ايمانا من الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية بأهمية دور منظمات ومؤسسات المجتمع المدني والشباب كشركاء دائمين في العملية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية وطنياً واقليمياً ودولياً، وهو ما أكدت عليه وثيقة تطوير وتحديث منظومة جامعة الدول العربية التي اقرها القادة العرب في قمة تونس (2004)، على مشاركة المنظمات الاهلية واتحادات المجتمع المدني المعتمدة لدي جامعة الدول العربية في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجانه بهدف تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني، وكذا دور الشباب في التنمية؛

وقد قامت الامانة العامة لجامعة الدول العربية بتنظيم العديد من الأنشطة المشتركة في مختلف المجالات الاجتماعية والتنموية مع الشباب ومنظمات المجتمع المدني والعديد من الفعاليات التي من شأنها أن تعزز من دورهم في العملية التنموية، والتي كان من أبرزها منتدى المجتمع المدني والشباب اللذين عقدا في إطار القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية (الكويت 2009)، والتي أصدرت قراراً دعا إلى تفعيل دور الشباب ومنظمات المجتمع المدني العربية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، وتعزيز دورها بما يحقق الاهداف التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الدول الاعضاء. الى جانب تنظيمها منتدى المجتمع المدني ومنتدى الشباب على هامش القمة العربية التنموية الثانية (شرم الشيخ 2011) تم فيها توجيه رسائل هامة الى القادة العرب في القمة؛ تضمنت تطلعات ورؤية الشباب ومنظمات المجتمع المدني للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. كما رحبت القمة بنتائج هذين المنتديين تقديراً للدور المحوري للشباب ولمنظمات المجتمع المدني في مسيرة العمل العربي التنموي المشترك ومساهمتها في مواجهة العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية.  

وكذلك منتدى الشباب ومنتدى المجتمع المدني المنعقدين على هامش القمة العربية التنموية الثالثة ( الرياض 2013) والذي كان بمثابة فرصة لوضع الاطر اللازمة لتحقيق شراكة فاعلة مع الحكومات ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق التنمية الاجتماعية،

 

كما تأتي تلك المنتديات تتويجا لجهود الجامعة العربية في دعم منظمات المجتمع المدني العاملة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وفي دعم الشباب العربي.