النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 01:16 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع لجنة البحوث العلمية أون لاين بالصور.. معرض رسوم عن حرب أكتوبر في قصر ثقافة شبين الكوم الجامعة العربية تجدد تضامنها مع لبنان وتحذر من خطورة استنساخ الاحتلال لسيناريو غزة والانزلاق لحرب اقليمية لوتس للتنمية تتعاقد على توريد البنجر لشركة القناة للسكر بإيرادات متوقعة 111 مليون جنيه فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية تقدم حفلاً موسيقيًا بدار الأوبرا.. الليلة بمشاركة 20 خبيرًا دوليًا.. رئيس جامعة عين شمس ونقيب الأطباء يفتتحان المؤتمر الدولي الـ 27 لأمراض النساء بطب عين شمس محافظ القليوبية يقود مسيرة نيلية تنظمها الشباب والرياضة احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر كيلو اللحم ب310جنيه..محافظ الشرقية يتفقد منفذ مؤسسة حياة كريمة لبيع اللحوم الطازجة أمام ديوان عام المحافظة احتفالاً بالذكرى الـــ51 لنصر أكتوبر المجيد.. محافظ الفيوم يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى للشهداء البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات وتحصد المركز الأول مسرح الساقية للعرائس يقدم حفلين لكوكب الشرق.. الليلة انطلاق الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان وتداعيات العدوان الإسرائيلي

ثقافة

رؤية نقدية لرواية محمد جــرَّاح (شبه دولة)

أسماء ابراهيم تكتب ”أبـــانـا الـــذي فـــي مــاسـبـيـرو”

غلاف رواية شبه دوله
غلاف رواية شبه دوله
دون ميادين مصر .. يتخذ المسيحيون كورنيش ماسبيرو مكاناً للتظاهر وإسماع أصواتهم .. تتعالى هتافاتهم ارفع راسك فوق .. انت قبطي ويتوارى نداء انت مصري الذي سمعناه في ميدان التحرير قبل أشهر قليلة من وقفتهم تلك .الاختيار الذكي للموقع الحساس يعكس نجـابـة الـذهـنـية الـمسيحـية المصـرية ، كونه شريان ضيق وحيوي يسع كتلتهم ويلوي ذراع وقلب العاصمة .. يشلها ويحرج الدولة ممثلة في جهاز اعلامها ووزارته التي يتظاهرون تحتها فيما أًطلق عليها مظاهرات ماسبيرو والتي أبدى الاعلام المصري في تعامله معها أداءاً أقل ما وصف به أنه (غير مهني) .. بعدها يطل علينا وزير الاعلام حين يقدم تعازيه للبابا معتذراً ، ويبرر أداء شاشته بأنه ميراث نصف قرن من الاعلام الموجه والسلطوي ..هذه هي الصورة من الخارج .. ما يعرفه الجميع وما يراه .. بناء دائري محاط بأسوار شائكة وجنود مدججة بالسلاح تفرق دمهم ودماء غيرهم من المصريين بين أيادى خفية خارجية وأذرع فلول داخلية وحقيقة غائبة تستلزم لجان عدة لتقصي الحقائق .ومن فوق المبنى أبراج إرسال تبث عبر أثير القاهرة أنباءاً عن وقوع شــهـداء من الجيش وقــتـلـى من المسيحيين !!!!!ربما كانت أزمة ماسبيرو دون غيرها من الأزمات التي تعامل معها التليفزيون - منطلق مناسب ونقطة بداية ملائمة لقراءة رواية (شبه دولة) لمحمد جراح الذي تعرف من غلاف روايته أنه بخلاف كونه روائي فهو قبل ذلك مذيع بالإذاعة المصرية أي أنه أحد أبناء ماسبيرو .. أو العاملين به والمؤتمرين بتعليمات وتوجيهات الرئاسة أوالسلطة ممن يصدمون المشاهد بكونهم ملكيين أكثر من الملك نفسه وعسكريين أشد من المجلس العسكري ..في روايته تلك ينظر جراح إلى الدولة المصرية حين ضربها الفساد وعشش في أجهزتها العطن، فتغيرت وتشوهت وتحولت من الدولة القوية للدولة الرخوة أو كما في عنوان روايته مجرد : شبه دولة .***طفل صغير يشخص بناظريه في ترعة قريتهم أمام منزله الريفي حيث البراءة والاخضرار وطيور أبي قردان البيضاء الناصعة التي تختلف عن مثيلاتها في المدينة وتحديداً أمام حديقة الحيوان حيث تتشح ذات الطيور بالسواد والوسخ ، وعبر رحلة النضج والتحقق يحتفظ هذا الطفل بهذا المشهد ويماثل بينه وبين وقوفه أمام ماسبيرو شاخصاً للنيل (الترعة الكبيرة) .. هكذا يرسم جراح صورة بطله الذي اختار له وظيفة مذيع بالتليفزيون المصري يتنمي إلى أبناء ماسبيرو من الأغلبية الصامتة .. المقاومين للنحت والحالمين بنجاح وفق قانونهم الخاص والشرفاء دون مواقف عنترية ، فمنتهى الشرف أن تبقى كما أنت ، أن تحافظ على نفسك من الانحدار ، ليتحول التجابن إلى حصافة ، والرويَّـة إلى رُشد ، والصمت إالى بلاغة .. تدخر نفسك وتحافظ عليها كي لا تُمحى فتختار معاركك وتقبل بالهزائم الصغيرة لتنجو بنفسك وتقبل راضٍ دفع تلك الضريبة .. ضريبة البقاء سليماً كاملاً في ماسبيرو بدون عطب .يُـشرِّح جرَّاح في روايته تلك أداء المؤسسة وتهافته من خلال تاريخ قياداته متتبعاً العلاقة بين تخبط أدائها وبين تخبط العاملين بها ، وطارحاً أسئلة من نوعية هل المؤسسة داجنة بطبعها وبشخوصها وبالموافقات الأمنية التي تعد أحد مصوغات التعيين الأساسية بها ؟ وفي مؤسسة كهذه كيف يتواجه العقل والتهور، التريث والإقدام ، التماسك والتفريط ، ولمن الغلبة بين هاته المتناقضات ، وهل يكون النصر في النهاية لشبه الدولة ؟(كنا أبواقاً ننتظر في كل مرة التعليمات ولا نستطيع تجاوز خطوط الرقيب الذي يسكننا قبل النظر لخطوط الرقباء الذين بيدهم القرار ، وكنت في ذلك الخضم المتسارع والمتلاحق أرصد وأحلل ، أنتقد وأتحدث ، لم يكن أحد يسمع ، كتبت ونشرت لكنني لم أستطع التأثير في ذلك الانفتاح الجديد .) ص71.حال الوطن يقرأه البطل متذكراً أحداث حياته المهنية في ماسبيرو راصداً تحولات هذا المبنى الضخم من خلال نماذجه الشائهة التي تقدمها الرواية : مومسات طامحات للقيادة ، شواذ جنسياً يصيرون رؤساء قنوات ، قوادون يتدرجون وظيفياً لرؤساء قطاعات ، حملة حقائب ومباخر، سكرتيرات وفنيين وفَّـقـوا أوضاعهم وعدلوا مسارهم التعليمي ليبرزوا على الشاشة نجوماً لامعة ، وفي ظل كل هذا الازدحام والعبث يصبح الكــولاج هو الوسيلة الأمثل لرسم شخصيات الرواية عبر فصولها الـ 37 والتي تبدو للوهلة الأولى عفوية و تلقائية أشبه باسكتشات قلمية حيث خفة الوصف وبساطته والابراز السريع لأهم الملامح الشكلية للشخصية ولمحطات حياتها ، ولا يحرق الراوي كل أوراقه دفعة واحدة ، لكنه يدفع لقارئه أجزاء صوره ، قطعة قطعة حتى تتحول تلك الاسكتشات إلى بورتيرهات أو صور قلمية شيئاً فشيئ وتحافظ على استقلالها وانتظامها في نفس الوقت في الخط العام للسرد حتى لو تقاطعت مع شخصيات أُخرى .يبدأ الراوي سرد (روايته شهادته) يوم تولي آخر وزير للإعلام المصري قبل الثورة لمهام وزارته ، فيختار امـرأتــان تعبران بهو المبنى وكلتاهما عالمتان بخفاياه .. بقوانينه الباطنة ونواميسه المتحكمة في مصائر البشر فيه ، نحتتا كل منهما مكانها في ذاكرة الراوي بيد أنهما على طرفي نقيض .. الأولى بعرضها المتكرر الذي تقدمه في بهو المبنى فاضحة رموزه وكاشفة أسراره ومتلقية لهمسات الداخلين لماسبيرو المتهمينإياها بالجنون ، فلا تجني إلا مصمصة شفاه العابرين واتعاظ المارين بمآلها وما فعله فيها هذا المبنى ، والثانية التي تعبر نفس البهو بعد أن أشاح الهواء فستانها فبدت ساقاها أثناء هبوطها من سيارتها ، فيتذكر البطل كيف أنها كانت زميلته ولكنها تجاوزته عبر علاقتها بالمسئول الكبير الذي لا يحدد البطل اسمه أو وظيفته لكنه يتحكم فيما سيمضي عليه الوزير من أوراق ، تتجاوزه تلك الزميلة كما تجاوزه زملائه وتلامذته الذين أصبحوا رؤسائه فيما بعد ..هكذا يختار الراوي أن يبدأ ذكرياته بعد فصلين تأسيسيين يتحدث فيهما عن قريته وبرائته ومرضه بالبلهارسيا ذلك الطفيل الذي يسكن الأجساد والدم فلا يستطيع المرء لسنوات التخلص منه أو من آثاره ، فيتساءل القارئ أي الطفيليات الأخرى سكنت بدن وروح البطل ؟!!!(تعال أيها الماضي الجميل كم أكون سعيداً وأنا أفتح صفحاتك وأسترجع مع سجلاتك ذكرياتي التي ولت حلوها ومرها وها أنذا أختار الصفحة وأقرأ من ذكرياتي) ص36.حيلة لجأ إليها البطل ليبرر سرده الحر والعشوائي رغم انسيابية السرد قبلها فتصدمك وتقطع متعة القراءة وهو ما يتكرر بطول الرواية حين يتدخل البطل / الراوي في التنظير لأداء الإعلام المصري أو أداء الدولة وسياساتها وحينها يسقط كاتبنا هو الآخر في فخ المباشرة والوصاية على المتلقي وهو ما كان يعيبهما على أداء مؤسسته .وعبر فصول الرواية كان التليفزيون دائماً في خلفية مشهد كل مصيبة تحدث في مصر سواء على المستوى القومي أو على مستوى الرواية وشخصياتها حيث ماسبيرو/ المبنى في خلفية المتظاهرين أمامه ، وهو جهاز التليفزيون في المنزل المحرِّض ببطلته العارية في خلفية مشهد زنى المحارم بين الفتى وأخته ، وهو نفسه التليفزيون / الوسيلة الإعلامية التي ألقت في وجهنا مشهد اغتيال السادات :(ارتبك ساعتها التليفزيون ثم انقطع الارسال .. وغابت الصورة !) ص36يرصد جــرَّاح تجليات شبه الدولة في اخفاقات الدولة في كل المناح ويضع خريطة للفساد فيؤرخ لتردي الأوضاع في مصر عبر الحديث عن رموز الفساد وترزية القوانين وإفسادهم الحياة النيابية ومن قبلها قيامهم بإفساد التعليم بتجارب من هنا وهناك ليعرج بعدها على جرائم واخفاقات وزراء الزراعة والصحة إلى الرياضة لتحصل مصر على الدرجة زيرو في ملف المونديال وكل الملفات الأخرى .ويمارس نزقاً طفولياً أحياناً حين يستخدم الملاسنة والتلميح إلى بعض الشخصيات الشهيرة التي عرفناها من خلال الشاشة .(كلاهما كان ضابطاً ، الأول في المخابرات ، والثاني في البوليس ، لكن الاعلام جمعهما ببريقه وشهرته ، أو ربما التقيا بدون ترتيب) ص45(قيادة للإذاعة اشتهرت ببرامجها الخفيفة التي تشبه التسالي) ص34(غريبة الأطوار ترقص في الاستوديو وتقلد أصوات الرجال .. مفتونة بالصحافة وصورتها فيها) ص332وعليك عزيزي القارئ بقليل من الاجتهاد أن تخمن من تكون تلك الشخصية حيث لم يمنح تلك الشخصيات أسماءاً باستثناء صافيناز التهامي المذيعة التي أفرد لها الفصل الثلاثين بكامله والذي بدا موضوعاً في الرواية لمجرد رغبته في الإشارة للمذيعة التي تزوجت من مسئول كبير سابق بالرئاسة . ثرثرة ونزق وملاسنة يمارسها الراوي لرصد بعض من أهل ماسبيرو ، وكأنه يريد توريط القارئ معه في ممارسة تلك النزوة التي تعتمد على اكتشاف من يكون صاحب أو صاحبة الاسم ، والمفارقة أنه حين يمنح أبطاله أسماءاً فإنه يُـفرِّغ الأسماء من مدلولاتها فلا يصبح للناس من أسمائها نصيب ، بل على العكس تماماً ، حيث تتحول ألقاب كالبدوي ويوحنا من القداسة إلى الدنس عبر اسقاطها على المترددات على شقة المسئول الكبير أو تعاونها مع الأمن ، موضحاً حيثيات التصعيد في ماسبيرو ومحدداً إياها في العمالة : كتابة التقارير للأمن أو الاستخدام (البدني والفكري) أوالجهل ومحدودية الرؤية ليبرر في النهاية لماذا لم تفلح المحاولات مع هذا المبنى الذي يبدو أنه يستعص على الإصلاح فحتى ثورة التصحيح لم تصحح المبنى : (رأوا أنه لسد الفجوة التي أحدثتها ثورة السادات فهم مضطرون إلى قبول أناس جدد للعمل ، أناس كانوا غير جديرين بالمكان الذي يعتمد على الابداع فجاء إلى المبنى موظفون أتاحوا هم أيضاً فيما بعد الفرصة لأبنائهم ولجيوش السكرتارية أن تحتل مواقع الموهوبين) . ص68***التغييرات الشديدة والحادثة في الشخصية المصرية يرصدها الكاتب عبر نماذج روايته وللمفارقة يختار أن تطول أبشع الموبقات لب الشخصية المصرية النقية ممثلة في أهل الجنوب بنقائهم الفطري : (ليت والدنا لم يخرج بنا من هناك، وقنعنا ببركة الفقر، ودفء الجنوب وحميمية الناس المعدمين هناك.) ص120 121.وذلك حين يزيل الراوي طهارة الجنوب العميق والبريء بقصة سحر المخرجة السمراء عضوة الحزب الحاكم ونوادي الأثرياء والشخصية القريبة من دوائر صنع القرار والتي تحتفظ بآراها لنفسها كي لا تفقد امتيازات لجنة السياسات والتي يعجب بها البطل ويظل على علاقة بها لفترة وعبر اسكتشاته المتكررة لها تكتشف أن أخاها هو الآخر يضاجعها بعد أن ضبطها مع أحدهم في الشقة ، ويرهص الكاتب بهذه العلاقة المحرمة باستخدام لعبة الضمائر حيث يلجا لضمير المؤنث الغائب فلا تدري إن كان يعود على سحر أم على وظيفة أخاها وذلك حين يصف أسرتها فيقول :(أما أخوها الثاني فهو ذلك المطلق الذي عمل بالصحافة ، ثم جمع بـــيـــنـهــا وبين امتلاكه لمكتب خاص بأعمال الدعاية والاعلان ، فلما توسع نشاطه طلق زوجته بعدما ضبطها مع مساعده فأغلق شقته وعاد للعيش معها كوحيدين لأسرة رحل أباها .) ص120 ،ولكنك لا تقتنع بتبريره بخيانة زوجته له لسقوطه المتعمد مع أخته وابتزازه لها !!!.وتكاد تصدق البطل حين يتحدث عن زملائه في ماسبيرو ممن عملوا بوظائف أخرى غير الاعلام ليزيدوا دخولهم فيقول : (التمست دون اقتناع لبعضهم الأعذار ، لكني لم ألتمس للمنحرفين منهم أي عذر) ص41.بيد أنه يفرط في تعاطفه مع شخصيات الرواية فيحاول تبرير السقوط الأخلاقي لأبطاله وانحدارهم بشكل يناقض مقولته السابقة ، فسالي البدوي تلك القيادة النسائية التي افتتح بها روايته هي المرأة التي يبرر انحدارها بتقريظ زوجها الدائم لبرودها الجنسي ، وعايدة رئيس التحرير يرجع علاقاتها بنفس المسئول الكبير وضيوفه وزملائها لانهيار زواجها لدمامة وجهها الشديد ، و يمن القيرواني التي أحبت مطرباً من المغرب العربي وتغير اسم شهرتها تقرباً له تدخل في علاقات عدة بعد أن تخلى عنها هذا المطرب ، ومنصورة يسري المذيعة المتعاونة مع الأمن كان أباها شاذ جنسياً تركها صغيرة مع أمها التي تورطت في علاقة رأتها منصورة وهي صغيرة .. والقائمة تطول وتبريرات الراوي لشخوص الرواية تتعدد ، ولكنه لا يبرر استمتاعهن بالمزايا التي حصلن عليها جرَّاء تنازلاتهن ولا عدم تحفظهن في أن يأخذن حقه في الترقي ، ويظل على تبريريته تلك حتى مع أحد الوزراء الذين أفرد له مساحة لا بأس بها في روايته رغم مكوثه على الكرسي لفترة قصيرة فعن هذا الوزير يقول على لسانه :(أنا منهم .. ذكَـر نفسه وهو ينظر من نافذته إنه ينتمي لذلك العصر، عصر ناصر) ص51.فهل كان يبرر ويبرأ ساحة الوزير باستحضار رمزية ناصر هنا ورومانسية تداعيات فترته ؟ أم كان يقصد البحث عن شرف ما في تاريخ هذا الوزير حتى لو كان خاطراً أو حديث نفس بعد أن أوضح أن ثمة تنازل قدمه هذا الوزير للسلطة حين كان في شبابه وكيل النائب العام والمحقق في قضية سيد قطب ؟!!.في روايته ترى ماسبيرو المبنى الذي تنتشر فيه الشائعات ويقتات على فتات بعضه بشكل أقرب لأكل الجسد لخلاياه وحين يصفه جغرافياً يشير لبقعة طُـهر تقبع خلفه قاصداً مسجد سيدي أبي العلاء الذي على ورعـه وتقواه لم يحفظ ماسبيرو من شروره فيحيلك للتساؤل كيف تكون هناك قطعة نقية خلف كل هذا الفساد وكيف يتطاول بنيان ماسبيرو شبه الدولة على أبي العــلاء بسموه وعـلـوه ، مفارقة جغرافية ومصادفة روائية بامتياز .وتستمر المفارقات فالأخت منصورة التي يتظاهر الشباب القبطي لأجلها بعد اختفائها هي إحدى بطلات الرواية وهي مندوبة التليفزيون بإحدى الوزارات التي تثرى من خلال علاقاتها بالمسئولين وهي ذات المرأة التي احترفت الدعارة وهي طالبة وحين دخلت للمبنى كانت أن سعت بنفسها للأمن لعرض خدماتها الجنسية للإيقاع بمن يريدوا لكنك في المقابل تجد دميانة المعادل المسيحي للبطل التي ترفض تجاوزها إدارياً على جدارتها الوظيفية فتُـصعِّـد قضيتها في الكنيسة بإيعاز من منصورة ويلتف الشباب القبطي من ورائها وتعتصم بالكاتدرائية ليظهر البابا مؤكداً لهم أن تجاوزها في الترقية ليس له أبعاداً طائفية إنما هو خطأ إداري بسيط لينتفض الشباب القبطي في مظاهرة خارج الكاتدرائية .اختيار أزمة الفتنة الطائفية كخلفية للأحداث أمــر له دلالته ربما كان رهان البطل على أن تجاوز تلك الأزمة وحلها هو شرط عودة العافية للبدن المصري ووجدانه واسترداد مصر لروحها الحقيقية وتسامحها الأصيل .ولكن كيف برر البطل استمراره في المبنى ؟ يصف البطل روشتة البقاء حياً في ماسبيرو :(لو لم أكن قارئ نشرات ، لو لم يسافر أكثر الرجال ، ما كنت مستمراً حتى الآن .و لو لم أكن أملك من المهارات الأخرى ما يستفيدون بها لكنت قد لحقت بطوابير المعطلين منذ سنوات، كنت واحداً من أصحاب الرأي لكني لم أكن من أصحاب القرار. وعشت انتظر أن يأتيني المنصب الذي انتظرته لكنه كلما اقترب مني بشدة وأنتظره مع غيري كان يذهب بعيداً ويأتينا ليقودنا من لا يعرفنا ولا نعرفه ، وكنا نكيف أنفسنا في كل المرات .) ص 96تتوالى الاعترافات :(من تبقى معي كان تائهاً بين عصرين ، عصر حكم فيه الجهلاء وعصر يحكم فيه الصبية الدخلاء وبين هؤلاء وأولئك ضاعت أحلامنا العامة والشخصية .. نظرت إلى مسيرتي فوجدتها قبض الريح .) ص72.***شبه دولة لمحمد جــرَّاح تعد نموذجاً لأدب ما بعد الثورة وتدفع قارئها دفعاً للتساؤل : أين كان صوت الكاتب من قبل حتى لو كانت هذه الرواية مشروع لديه منذ سنوات ؟ وهل كان لابد من ثورة لحثه على البوح والتكلم ؟ هل ينتقم جــرَّاح بتعرية المبنى بشخوصه وآلياته ، وبتحققه كمبدع خارج هذه المؤسسة عبر مشروعه الأدبي (ثلاث مجموعات قصصية وأربع روايات وأعمال أخرى تحت الطبع) ، ولماذا هذا التحول الأسلوبي في مسيرته الإبداعية ؟ هل قــرأ الجــرَّاح أن التسليع والتسويق للمضمون المثير والفضائحي هو الأنسب لفترة ما بعد الثورة حيث الصوت العالي والصراخ الشديد ، خاصةً وأنك تلمس رصانة أسلوبه وأصالة ابداعه في منجزه الأدبي وبخاصة مجموعته القصصية (الأيقونة) أو روايته قبل الأخيرة (صوب مياه دافئة) والتي استشرفت قيام الثورة فكان فيها جـرَّاحاً حقيقياً .وكيف سيمارس القارئ الفصل بين الراوي - البطل وبين كاتب الرواية المذيع بالإذاعة المصرية بما يجعله يقرأ رواية شبه دولة على أنها شبه سيرة لكاتبها .(سجلت كثيراً مما رأيته وأراه ولما انتبهت وجدتني وأنا أكتب عنهم أكتب عن نفسي أيضاً ، ألم أكن معهم ؟!) ص23.(كان علي أن أسأل نفسي وأنا أتباعد عن صدارة المشهد عن مدى ما أصابني طوال تلك السنوات هل كنت مريضاً مثل بعض من أراهم ؟) ص363.ليسأل القارئ نفسه : هل يفعل ماسبيرو بأبنائه الشرفاء كل هذا حقاً ؟ ولماذا تتراوح نهايتهم بين الموت كمداً أو الجنون الصريح أو الثورة المتأخرة بعد سنوات من التجابن ؟ وأخيراً يبقى أن نشير لتصدير الكاتب لروايته بأن : (كل أحداث الرواية وشخصياتها خيالية حتى وإن شابهها الواقع في بعض الأحيان) !!!. ص3.***