النهار
السبت 29 يونيو 2024 11:26 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة حزب صوت الشعب: مؤتمر الاستثمار رسالة دعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصرى جوميز : الفوز على سيراميكا نتيجة عادلة..وإيقاف القيد يمنعنا من تدعيم الزمالك ولا نزال في المنافسة قرار مفاجئ من جوميز بعد فوز الزمالك أمام سيراميكا رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس السيسى بذكرى ثورة 30 يونيو تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة سيراميكا كليوباترا الراحمون يرحمهم الله.. أول فندق لاستضافة الحيوانات وإنقاذهم من الموت في الجيزةَ جمعية الحقوقيات المصريات تكرم صناع فيلم ”رفعت عيني للسما” زيزو يحصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك وسيراميكا في ليلة غياب الجمهور.. الزمالك يفوز على سيراميكا كليوباترا 4-2 في الدوري فنون جميلة أسيوط تنظم معرضاً فنياً بعنوان ”التقنيات الحديثة في التصميم والإستفادة منها في إثراء المواطنة البيئية” بعد رحيل معتمد جمال.. عماد النحاس مديرًا فنيًا لـ المقاولون العرب

أهم الأخبار

«البيئة»: تطوير المحميات الطبيعية بـ70 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة

قال رئيس قطاع حماية البيئة بوزارة البيئة أحمد سلامة، إنه سيتم البدء في المرحلة الثانية من تطوير محميتي وادي دجلة والغابة المتحجرة، فور الانتهاء من التصميمات الهندسية الجاري العمل بها حاليًا، بميزانية حوالي 70 مليون جنيه.

وأضاف «سلامة»، في تصريحات صحفية، أن المرحلة الثانية تتضمن المتحف الجيولوجي التفاعلي، وتفعيل مركز الزوار بالجهة الشرقية من خلال إقامة طريق فرعي من العين السخنة، هذا بالتزامن مع العمل على تطوير محميات سيناء «سانت كاترين، ونبق، ورأس محمد، وأبو جلوم، وطابا، بالإضافة إلى محمية وادي الريان»، والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح، أن التطور سيساهم في تغيير شكل المحميات، بعد تقديم خدمات للزوار سواء من خلال المدقات أو العلامات الإرشادية أو المعلومات الجيولوجية والنباتية، فضلًا عن أن وزارة البيئة عملت على إزالة التعديات عن المحميات، التي قام بعض المواطنين بالاعتداء عليها وقت الثورة في الانفلات الأمني، والتي كان من أبرزها إزالة تعدي على 20 ألف متر مربع بمحمية وادي دجلة، وفي محمية وادي الريان أكثر من ألف فدان، ومحمية الأسيوطي حوالي 300 فدان، ومحمية نبق كلها لا تتعد 100 فدان.

وعن سُبل حماية المحميات من الاعتداءات مجددًا، قال إنه في الغابة المتحجرة تقوم حاليًا شركات أمن متواجدة طوال الـ24 ساعة، وفي وادي دجلة سيكون هناك شركات أمن أيضًا قريبًا، وباقي المحميات سيعلن عنها مستقبلًا فور الانتهاء من عمليات التطوير.

ومن جانبه، قال وزير البيئة خالد فهمي، إن الهدف من تطوير المحميات الطبيعية هو الحفاظ عليها للأجيال القادمة، لذا كان واجب على الوزارة استغلالها دون إهدار مواردها واستخدامها بشكل مستدام، مضيفًا أن الوزارة تخطط خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ أنشطة كثيرة في المحميات والاستفادة منها بشكل محلي ودولي وإقليمي من خلال استضافة البطولات مثل بطولة سباق الدراجات الجبلية.