النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:22 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

عربي ودولي

رئيس كازاخستان : زيادة رواتب المعلمين وأجورالموظفين والمعاشات والمنح الدراسية خلال 2018

أعلن رئيس جمهورية كازاخستان نورسلطان نازاربايف بأنه خلال العام الحالى 2018 ستزداد الرواتب الرسمية للمعلمين فى بلاده بنسبة 30% والأجور الخاصة بالموظفين الاجتماعيين بنسبة 40% والمنح الدراسية بنسبة 25% والمعاشات بنسبة 37% مقارنة بعام 2017.

وكان نازاربايف قد طرح خمس مبادرات إجتماعية خلال شهر مارس الجارى تشمل مجالات الإسكان والضرائب والتعليم وتمويل المشروعات الصغيرة والمرافق العامة لتحسين حالة الأوضاع الإجتماعية ومساندة محدودي الدخل لمواصلة التنمية الإقتصادية الشاملة فى كازاخستان .

وفى خطاب له أمام البرلمان  قال نازاربايف " إننا اليوم نبدأ الطريق من أجل تدشين مشروعات اجتماعية جديدة واسعة النطاق في إطار البرنامج التنموي الشامل "التحديث الثالث والامكانيات الجديدة للتنمية فى ظروف الثورة الصناعية الرابعة ، لكننا فى الوقت نفسه لم ننس الالتزامات الاجتماعية للدولة واتخذنا التدابير اللازمة لتنفيذها".

  و تشمل المبادرات الإجتماعية الخمس المطروحة خفض سعر الفائدة على القرض العقاري للمواطنين 7% سنويا بدلا من 16-14% كما هى الآن، وتخفيض العبء الضريبي بهدف زيادة رواتب العاملين ذو الأجور المنخفضة وتخصيص 20 ألف منحة إضافية للتعليم العالي إلى جانب 54 ألف منحة التى يتم تخصيصها سنويا. حيث يتم تخصيص 11.000 منحة من تلك المنح لطلاب البكالوريوس فى التخصصات الفنية.

كما تركز المبادرة الإجتماعية على تنمية المشروعات الصغيرة حيث في عام 2017، تم تخصيص 7200 قرض صغير بقيمة 32 مليار تنغي. فكلف الرئيس الحكومة بتخصيص 20 مليار تنغي اضافية خلال عام 2018 حتى تصل إجمالى قيمة القروض الصغيرة إلى 62 مليار تنغي.

كما أعلن الرئيس الكازاخي عن مشروع بناء خط أنابيب الغاز الطبيعي وفقا لهذا المسار (إقليم كيزيلوردا – جيسكازجان – قاراغندا - تميرتاو – أستانا) لتوصيل الغاز لأكثر من 2.7 مليون شخص ولتحسين الظروف البيئية المناطق الشمالية للبلد الشاسع.