النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:34 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

من هي مذيعة ماسبيرو التي انضمت لقنوات الإخوان؟

أعلن الإخواني الهارب، أيمن نور، رئيس قناة الشرق الإخوانية التي تبث من تركيا، عن انضمام المذيعة في التلفزيون المصري، عزة الحناوي، إلى طاقم عمل القناة المعادية لمصر.

وقال نور، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صباح اليوم الجمعة، "انضمت اليوم الإعلامية والمذيعة بالتلفزيون المصرى عزة الحناوى لفريق عمل قناة الشرق، وستطل قريبًا فى برنامج جديد ضمن الانطلاقة الجديدة للقناة".

ونشرت المذيعة الإخوانية في نفس القناة، دينا زكريا، عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، صورة تجمعها و"الحناوي" تؤكد فيها وصولها إلى اسطنبول.

نرصد في السطور التالية بعض مواقف المذيعة التي أثارت موجة من السخط لدى قطاع عريض من المواطنين بسبب استغلال ظهورها على الهواء عبر التلفزيون الرسمي في الهجوم على الدولة المصرية.

في التاسع من نوفمبر من العام 2015، قرر عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، آنذاك، إيقاف "الحناوي"، عن العمل لحين انتهاء التحقيق معها، ومراجعة آخر حلقاتها من خلال الشئون القانونية في "ماسبيرو"، وإدارة المتابعة على البرامج بعد خروجها عن "سكريبت" الحلقة، وإبداء رأيها الشخصي من خلال البرنامج.

وجاء في القرار، أن ما قالته المذيعة خلال برنامجها، تصرفا بعيدا عن الحيادية والموضوعية التي يتعامل بها التليفزيون المصري، حيث إنه لا يحق لمذيعي البرامج إبداء آرائهم الشخصية على الشاشة.

وفي العاشر من مارس، من العام 2016، أصدر الأمير قرارًا آخر بإيقاف المذيعة عن العمل لحين انتهاء إجراءات التحقيق، بناءً على تقرير لجنة تقييم الأداء، وذلك بالتزامن مع تقديم بلاغ ضدها إلى النائب العام.

وفي 23 من نفس الشهر، أحال الأمير مقدمة البرامج بقناة القاهرة وآخرين من فريق عمل ببرنامج "أخبار القاهرة"، إلى هيئة النيابة الإدارية.

وجاء القرار، وقتها، تمهيدا لتحريك الدعوى التأديبية قِبلهم لمحاكمتهم تأديبيا، وذلك لاقترافهم مخالفات مهنية جسيمة أوجبت مساءلتهم تأديبيا وجنائيا، حسبما أسفرت عنه نتيجة التحقيقات التى تم إجراؤها فى هذا الشأن.

وفي 28 أكتوبر الماضي، أعلنت الشؤون القانونية المركزية بالهيئة الوطنية للإعلام برئاسة أحمد طه، فتح التحقيقات مع الحناوي، عقب رصد مداخلة هاتفية لها في إحدى القنوات المعادية لمصر التي تدعم الإرهاب.

وفي 12 ديسمبر الجاري، قررت الإدارة المركزية للشؤون القانونية منع الحناوي، من تقديم أي برامج على الهواء، والعمل على تقييم أدائها وعرض حالتها على لجنة مدير الإدارات بالقطاع، للنظر في نقلها إلى وظيفة أخرى.

وفي نفس اليوم، أكدت الإعلامية نائلة فاروق، رئيس قطاع القنوات الإقليمية، إحالة جميع حلقات برنامجها على قناة "القاهرة" إلى لجنة البرامج لإعادة تقييمها، موضحة أن الشؤون القانونية أخطرت الحناوي بقرار إحالتها إلى النيابة العامة، بعد أن صدق على القرار حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام.