النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 06:21 صـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

النقد الدولي يوافق على إقراض مصر مليار دولار

 

تحصل مصر اليوم من صندوق النقد الدولي على موافقة  للحصول على ملياري دولار كشريحة ثالثة من حزمة التمويل البالغ قيمتها 12 مليار دولار المقدمة لمصر تستلهما خلال يناير المقبل.

ويعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعا اليوم للموافقة على صرف ملياري دولار كشريحة ثالثة من حزمة التمويل البالغ قيمتها 12 مليار دولار المقدمة لمصر.
 وسيستند المجلس في قراره على نتائج المراجعة الثانية التي قامت بها بعثة الصندوق مطلع الشهر الماضي بالقاهرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.
وأكد  صندوق النقد الدولي  أن مصر بدأت تجني ثمار الإصلاحات الاقتصادية .
وقال صندوق النقد الدولي عقب الانتهاء من المراجعة الثانية والتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء: "يواصل الاقتصاد المصري أداءه القوي، كما أن الإصلاحات التي تمت بالفعل بدأت تؤتي ثمارها المرجوة من حيث استقرار الاقتصاد الكلي وعودة الثقة".
 وواصلت المؤشرات الاقتصادية تحسنها منذ ذلك الحين، ومن بينها تراجع معدل التضخم السنوي لأقل من 30% في نوفمبر ولأول مرة هذا العام ليصل إلى 26%.
وواصل الاحتياطي الأجنبي ارتفاعه، وسجل ميزان المدفوعات فائضا بلغ 5.1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2018/2017، مقابل 1.9 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي السابق