النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 04:25 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سفارة أرمينيا تقيم حفل تكريم لمؤرخ مصرى منحه رئيسها ميدالية " امتنان "

كرمت سفارة أرمينيا بالقاهرة، مساء أمس الأحد، المؤرخ المصرى الدكتور محمد رفعت الإمام، لجهوده فى دراسة و نشر تاريخ الارمن فى مصر و القضية الأرمينية .
وفى هذا الإطار نظمت السفارة حفلا  بمقرها بالزمالك بحضور نخبة من الأكاديميين و الإعلاميين والشخصيات العامة المصرية  بمناسبة حصول د.محمد رفعت علي ميدالية "امتنان" من قبل رئيس جمهورية أرمينيا، حيث سلمها له الدكتور أرمن ملكونيان، سفير أرمينيا في مصر.


وأشاد  سفير ارمينيا بالجهود التي يبذلها الإمام للتقريب الثقافي والتاريخي بين المصريين والأرمن، ومساهمته في تطوير الدراسات والقضية الأرمينية في مصر، وكشف الكثير عن قصة الأرمن المصريين، ومساهماتهم في الحياة المصرية.

و وصف السفير، ما بذله الإمام من أجل تعريف المصريين بتاريخ وثقافة أرمينيا، بالعمل الرائع في ذكري مئوية الإبادة الأرمينية، حيث نشر عشرات المقالات وأجرى لقاءات تليفزيونية عديدة، كشف خلالها تاريخ الإبادة التي قام بها العثمانيون في حق الأرمن.

وأضاف السفير: قرر الرئيس سركسيان منحه الجائز، تقديرًا لأعماله من أجل أرمينيا، وتعبيرًا عن تقديرنا للشعب المصري، الذي احتوي اللاجئين الأرمن قبل 100 سنة، هربا من المذابح، حيث وفر لهم المصريون حينها كل الظروف للعيش بصورة طبيعية، والحفاظ على هويتهم في مصر.
كما استعرض الدكتور آرمن مظلوميان أحد قيادات الأرمن المصريين وعضو لجنة احياء ذكرى إبادة الارمن السيرة الذاتية للمؤرخ المصرى و جهوده فى نشر القضية الارمينية .
كانت السفارة الأرمينية فى مصر قد قررت تأجيل احتفالية تكريم المؤرخ د. محمد رفعت الامام ، بمناسبة حصوله علي ميدالية "امتنان" من رئيس جمهورية ارمينيا و التى كان مقررا اقامتها يوم 26 نوفمبر الي مساء الأحد ١٠ ديسمبر ٢٠١٧ حدادا على أرواح ضحايا حادث مسجد الروضه الغادر .