النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 02:30 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجامعة العربية : انتهاكاتاسرائيل خرق فاضح لكل قوانين وقرارات الشرعية الدولية الضامنة لحرية العبادة

الجامعة العربية تحذر من خطورة  التصعيد الاسرائيلي  بالمسجد الأقصى وتطالب بإعادة فتحه امام المصلين


حذرت الأمانة العامة للجامعة العربية من خطورة تبعات  الخطوة التصعيدية التي اتخذها قوات الاحتلال الاسرائيلي الْيَوْمَ والمتمثلة في اغلاق المسجد الاقصى المبارك امام المصلين ومنعهم من اداء صلاة الجمعة فيه ثم اقتحام المسجد وتكسير مرافقه .

وادانت الجامعة العربية في بيان اصدرته الْيَوْمَ بشدة استمرار اقتحامات اسرائيل واستهدافها للحرم وانعكاسات ذلك وتداعياته البالغة الخطورة في المنطقةوعلى العالمين العربي والاسلامي وتأجيجها للصراع الديني وتفاقم الارهاب والعنف في المنطقة للاطاحه بكل جهود واحتمالات تحقيق السلام في المنطقة .

وأدانت الجامعة بشده  هذه الاجراءات الاسرائيلية في نطاق استهدافها للقدس والمقدسات المسيحية والاسلامية وخاصة المسجد الاقصى المبارك ومخططاتها المبيته تجاهه.

واكدت ضرورة إعادة فتح المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين فورا  والتوقف التام عن أي محاولات لتغيير الوضع الطبيعي التاريخي القائم للمسجد الأقصى المبارك الذي أكدته ودعمته قرارات الشرعية الدولية ومنها قرارات اليونسكو المتكررة تعبيراً عن إرادة المجتمع الدولي وتأكيدا للحقوق الفلسطينية والعربية الإسلامية  في الحرم الشريف ومدينة القدس المحتلة. واعتبرت الجامعة العربية  ان هذا يعد  خطوة تصعيدية بالغة الخطورة وخرق فاضح لكل قوانين وقرارات الشرعية الدولية الضامنة لحرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية ولكافة القرارت المتكررة التي اتخذتها الامم المتحدة وخاصة اليونسكو بشأن القدس والحرم القدسي الشريف.
واعربت الجامعة العربية عن اعتزازها بوقفة المقدسيين وأبناء الشعب الفلسطيني دفاعا عن الأقصى، مطالبة المجتمع الدولي من جديد بتحمل مسؤلياته  وإنفاذ قراراته و حماية المقدسات المسيحية والاسلامية وكذلك توفير الحماية للشعب  الفلسطيني  وأرضه ومقدساته.

واكدت استمرار متابعتها لهذه التطورات الخطيرة على كافة و أعلى المستويات.