النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الغندور: الأهلي رقم واحد في أفريقيا وسيفوز على جورماهيا وهو نايم مدرب منتخب بنين: أي لاعب يتمنى ارتداء قميص الأهلي ورفضنا ضم سامسون سويلم: طرحت فكرة تشفير الدوري ولم أطالب بضرورة تنفيذها أبرز غيابات الزمالك أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية اتحاد الكرة: سنعاقب الأهلي بسبب الانسحاب من الكأس.. وهذا موعد السوبر المصري في مستهل زيارة تضم عدة محافظات.. وزير التعليم يصل أسيوط لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد منتخب اليد للكراسى المتحركة يواجه فرنسا فى نصف نهائى بطولة العالم وزير الاتصالات يغادر القاهرة للمشاركة في فعاليات قمة ”أيام عمل قمة الأمم المتحدة للمستقبل ”بنيويورك انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات في مصر الأحد القادم «القومي لتنظيم الاتصالات»: 70% من العاملين فى مجال الأمن السيبرانى بالخليج من الكوادر المصرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للإتحاد المصري للجامعات المصرية في رحاب جامعة قناة السويس معرض «الناس ومكتبة الإسكندرية».. احتفاء بالتأثير الثقافي والاجتماعي في أوسلو عاصمة النرويج

تقارير ومتابعات

مخالفات المباني في الغربية بالجملة .. انهيار عقارين بطنطا والمحلة وميول في 3 عمارات خلال شهر

قرارات الإزالة حبر علي ورق والمسئولين يتلاعبون بأرواح المواطنين
 
فتحت عمارة الأزاريطة الشهيرة بالإسكندرية الباب علي مصراعيه لفتح ملفات العمارات المخالفة التي تهدد حياة المواطنين ، وتعتبر قنابل موقوتة جاهزة لحصد أرواح السكان ، ولم تمر أيام علي ميول عمارة الأزاريطة حتى فوجئ أهالي مدينة المحلة بميول ظاهرة  تجاوزت 40 سم في عقار بمنطقة صندفا في مدينة المحلة الكبرى.
 
وكان اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية قد أصدر تعليمات مشددة للإدارات الهندسية بمجالس المدن والأحياء ، بشان حصر العمارات والأبراج المخالفة، لمنع تكرار عمارة حادثة الأزاريطة، والبدء  الفوري في تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بشأنها ، كما تضمنت التعليمات ضرورة محاسبة أصحاب العقارات المخالفة في حالة عدم الالتزام بتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة، إضافة إلى إحالة وقائع بناء الأدوار المخالفة لشروط التراخيص إلى النيابة العامة.
 
ميل في عقار بالمحلة يكشف الإهمال في تنفيذ قرارات الإزالة
صباح يوم الخميس الماضي فوجئ أهالي مدينة المحلة الكبرى بميول ظاهرة في عقار مكون من 7 طوابق بمنطقة صندفا ، وانتشرت حالة الذعر بين الأهالي ،وعلي الفور انتقل أسامة زكريا رئيس حي ثان بالمحلة لمكان البلاغ ، وتم تشكيل لجنة  من الإدارة الهندسة وقامت بمعاينة العقار وتبين انهيار وميل جزئي  في عمارة سكنية مكونة من 7 طوابق على مجموعة من المنازل السكنية بشارع سعد زغلول بمنطقة صندفا بنطاق الحي .
كما تمكنت مباحث القسم ، من ضبط صاحب العمارة السكنية للتحقيق معه كما تم فرض كردون امني حول المنزل لتأمين حياة المواطنين ، وتم التنسيق مع أحد المقاولين للبدء فى تنفيذ الإزالة .
وكشفت التحقيقات أن المبني آيل للسقوط وصادر له قرار إزالة سابق ولم ينفذ كما لم يهتم صاحب العقار باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات بالمبني .
ولم تخلوا مدينة طنطا من كوارث المخالفات حيث حدث ميول بعقارين في منطقة إستاد طنطا الرياضي ومنطقة حي أول طنطا ، حيث فوجئ أكثر من 22 أسرة بعقار في منطقة الاستاد بميول واضحة في العقار جعلتهم يهرعون إلي الشارع تاركين أمتعتهم خوفا من الموت تحت الأنقاض .
و انتقل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية لمعاينة العقار وتبين أن العمارة رقم 70بشارع كورنيش الاستاد بها ميول واضحة وشروخ بين العقار المجاور ، وتم  استدعاء المكتب الاستشاري لكلية الهندسة لعمل التقارير عن حالة المبنى ، وتبين هبوط في التربة سبب الميل الذي حدث كما ظهرت بعض الشروخ بالحوائط وتبين وجود فواصل بين البرج السكنى المائل والبرج المجاور له ، ما يؤكد أن مقاول العقار لم يزرع " الخوابير الخرسانية ولم يخضع العقار للشروط واللوائح الهندسية .
وفي مدينة كفر الزيات كشفت الإدارة الهندسية عن 34 مخالفة ، تضمنت مخالفة أدوار، بمتوسط 4 أدوار بالمخالفة لشروط التراخيص الممنوحة لأصحابها مؤكدة أن أعلى عدد من الأدوار المخالفة 10 أدوار، لحالة واحدة، و8 أدوار يمثلها 3 حالات، بينما كان اكبر عدد من الحالات بمخالفة تراخيص البناء بإضافة 7 أدوار يمثل 5 حالات في مناطق متفرقة بالمدينة، وحالة واحدة فقط تتضمن بناء برج مكون من 12 طابقًا دون الحصول على أية تراخيص.
كما أكدت تقارير رقابية أن مركز السنطة به أكثر من 164 حالة مخالفات بناء ومعظمها في قري الجعفرية ، وتطاي وأبو الجهور وسحيم وكفر الحاج داود، وشبرا بلولة ، إضافة إلي مخالفات بالجملة في الأدوار المخالفة بالمدينة.
"النهار " تهدي المخالفات للواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية وتؤكد أن المخالفات بالجملة وقرارات الإزالة حبر علي ورق ،  والمسئولين يتلاعبون بأرواح المواطنين ويبقي السؤال لماذا لم تنفذ قرارات الإزالة الصادرة من الإدارات الهندسية وما زالت حبيسة الأدراج.؟