النهار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 09:24 مـ 29 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وكيل ”تعليم البحيرة”: فعاليات مكثفة ضمن أنشطة مبادرة ”بداية جديدة لبناء الإنسان” محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب القومي للمرأة يشارك في الملتقي الدولي الثامن لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” بالدمج مع مهرجان الفنون الأفروصيني وزير الخارجية السعودي: ولي العهد أكد أن قيام دولة فلسطين أولوية سعودية ”بقيمة 10.3 مليار جنيه مصري”.. تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلا مشتركا لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية ماذا جري حدث في جنوب لبنان وأدى إلى تراجع اسرائيل عن الغزو البري؟.. خبير في شؤون الشرق الاوسط يحلل ( للنهار ) تداعيات الضربة الصاروخية الايرانية علي اسرائيل خالد عبدالغفار: «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 99 مليون و155 ألف خدمة مجانية ضبط 900 كجم أسماك ولحوم مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنوفية فوز محمود حسين برئاسة لجنة الشباب والرياضة وخروج حازم إمام تعرف على بعثة منتخب مصر للكاراتيه في بطولة العالم بإيطاليا إسعاد يونس: أتمنى إذا اعتزلت أكون بصحتي وفيه وقت بيحتاج الواحد يخلو بنفسه

عربي ودولي

العراق وغينيا يعرضان التوسط لحل «الأزمة القطرية»

- الرئيس العراقى: مستعدون لبذل الجهود لتقريب وجهات النظر.. والرئيس الغينى يعلن استعداده العمل من أجل «حل سلمى»

- رابع أكبر شركة ملاحة فى العالم تعلق عملها فى قطر.. والإمارات تنتقد ترويج الدوحة للمقاطعة تحت مسمى الحصار
- مع تعثر جهود الوساطة الكويتية فى الأزمة الخليجية، أعلنت كل من العراق وغينيا عزمهما التوسط

بين الأطراف المعنية فى الأزمة لتقريب وجهات النظر وحلها، جاء هذا بينما انتقد وزير الخارجية الإماراتى ترويج الدوحة لمقاطعتها تحت مسمى «الحصار».

واليوم أعلن الرئيس العراقى فؤاد معصوم، استعداد بلاده للقيام بدور وساطة فى الأزمة الخليجية ــ القطرية، مشددًا على أن العراق يسعى إلى علاقات أكثر حميمية مع السعودية، يأتى هذا فيما بعث رئيس غينيا، ألفا كوندى، رسالة إلى الرياض يعرض عليها الوساطة فى الأزمة.
ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية، اليوم، عن معصوم قوله: «مستعدون لبذل كل جهودنا من أجل تقريب وجهات النظر والوساطة لحل أى مشكلات أو خلافات بين الدول الشقيقة سواء الخليجية أم غيرها، مدفوعين بعامل الصداقة والعلاقات التاريخية والمصالح المشتركة»، مشيرا إلى أن «المشكلات والنزاعات يمكن حلها سلميًا وبالحوار المتبادل».
هذا كما بعث رئيس غينيا، ألفا كوندى، رسالة إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل السعودية يعرض عليه الوساطة فى الأزمة مع قطر، قائلا: «أود أن أؤكد استعدادى كرئيس حالى للاتحاد الإفريقى ولدولة مسلمة وعضو مؤسس بمنظمة التعاون الإسلامى للتوسط والعمل بلا كلل بنية صادقة للتوصل إلى حل سلمى وسريع لهذه الأزمة غير المواتية بين الأشقاء»، بحسب وكالة «رويترز».
وسبق لكوندى أن حقق بعض النجاحات فى المساعدة فى حل أزمات إقليمية خاصة عندما أقنع رئيس جامبيا يحيى جامع بالذهاب إلى المنفى هذا العام بعد خسارته للانتخابات.
وكانت دول إفريقية مثل تشاد والنيجر والسنغال استدعت سفراءها لدى قطر، فى حين قطعت موريتانيا العلاقات مع الدوحة. 
وفى الإمارات، انتقد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية الترويج القطرى لتفسير المقاطعة تحت مسمى الحصار، موضحا أنها «إجراءات سيادية من الدول المقاطعة ردا على تصرفات الدوحة فى دعم التطرف والحركات الإرهابية»، وأن الدول المقاطعة لقطر لا تزال تعول على الحكمة والرأى الرزين.
وقال قرقاش، فى تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: إن «تفسير الحصار لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح وأسطول طائرات كبير»، معتبرًا أن محاولة الدوحة إلصاق صفة الحصار على المقاطعة تظهر عقلية التهرب من أساس الأزمة وتحويلها تجاه تفاصيل أخرى».
وأشار قرقاش إلى أن «الهروب إلى الأمام عبر إعادة تعريف مفردات الحصار وحقوق الإنسان، لا يغطى على قوائم الإرهاب وضرورة تفسيره لها والدعم الذى وفره للتطرف والفوضى»، موضحا أن«غضب الأشقاء وإجراءاتهم السيادية جاءت بعد صبر طويل على التآمر الذى طالهم والضرر الذى لحق بهم». مشددًا على أن الحل الجوهرى للمشكلة يكمن عبر «تغيير التعامل الطبيعى مع المحيط ووقف دعم التطرف والإرهاب».
إلى ذلك، علقت شركة «كوسكو» الصينية للملاحة البحرية خدمات الشحن إلى قطر، مشيرة إلى «غموض الوضع» بعد أن قطعت دول عربية العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.
وأبلغت «كوسكو» زبائنها بتعليق الخدمات من ميناء «حمد القطرى» وإليها، فى بيان نشرته فى السابع من يونيو، بحسب متحدثة باسم الشركة الأم، اليوم. وقالت المتحدثة فى بيان: «فى ضوء الغموض مع تطور الموقف ومن أجل حماية مصالح عملائنا، تعلق شركتنا ابتداء من الآن فصاعدا خدمات الشحن والتسليم لقطر».
وتنضم بذلك رابع أكبر شركة فى العالم للملاحة البحرية لشركة «إيفرجرين» التايوانية وشركة «أوكل بهونج كونج» فى تعليق الخدمات، بعد مرور أسبوع على قطع دول عربية العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة لدعمها الإرهاب.