النهار
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 09:01 مـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سفير الصومال بالقاهرة : قمة المستثمرات العرب فرصة لخلق الشراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب و الصوماليين .. لمواجهة التحديات... حماية المنافسة تحرك قضية احتكارية جديدة ضد شركة المتحدة للصيادلة و الاقتصادية تؤجلها الحبس وغرامة 100 ألف درهم..قانوني يكشف العقوبه المتوقعه علي ثلاثي الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في احتفالية تكريم المتميزات بكلية التجارة بنات بالقاهرة رئيس جامعة الأزهر يفتتح المرحلة الثانية من قواعد بيانات الرسائل العلمية ضمن فعاليات الموسم الثقافي...جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان «أسرة مستقرة تساوي مجتمع أمن» بالصور...رئيس جامعة عين شمس يفتتح حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامى بألسن عين شمس بسبب خلافات زوجيه.. مصرع شخص علي يد زوج نجلته بسلاح أبيض بالخصوص طالبي سرس الليان عثرا على ربع مليون جنيه وتعليم المنوفية تكرمهما ندوة عن مبادرات المشروعات الذكية للتوعية بأهمية الاستدامة البيئه باعلام السويس محافظ الدقهلية يلتقي بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ رئيس جامعة المنصورة يتفقد عدد من المشروعات الإنشائية بقطاعي التعليم و المستشفيات

أهم الأخبار

«لجنة حماية القاهرة التراثية» تناقش خطة تطوير العاصمة

ناقشت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، في اجتماعها هذا الأسبوع، خطة تطوير المناطق التراثية في العاصمة.

وتركز اللجنة حاليًا على الربط بين المناطق التراثية والحرف اليدوية، حيث وضعت خطة مفصلة تهدف إلى الترويج للمنتجات اليدوية مصرية الصنع، وتطوير الحرف اليدوية، بالتزامن مع تطوير أبرز المناطق التراثية في القاهرة، مثل القاهرة الفاطمية، وشارع المعز لدين الله.

وناقشت اللجنة، مختلف جوانب الخطة، بما في ذلك التدريب، ومراقبة الجودة، وطرق جذب الاستثمارات؛ حيث تقوم الفكرة، على إنشاء مراكز بيع متعددة لهذه المنتجات اليدوية داخل المناطق التاريخية.

كما تعمل محافظة القاهرة، بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، على استكمال تطوير المناطق التراثية في شارع سراي الأزبكية.

فيما تقام العديد من الأنشطة الثقافية، بالتنسيق مع اللجنة، في شهر رمضان؛ حيث تنظم وزارة الثقافة، فعاليات مختلفة في شارع المعز والمنطقة المحيطة به.

جدير بالذكر أن إدراج «سراي الأزبكية» في خريطة المناطق المخصصة للمشاة جاء نتيجة لحوار مكثف وبناء مع أصحاب المصالح في المنطقة.

في الوقت نفسه، تسير خطط ترميم «العمارة الخديوية» (15 شارع عماد الدين) بخطى حثيثة؛
حيث تقوم الفكرة على إجراء ترميم شامل لإحدى البنايات التاريخية، من الداخل والخارج، بشكل يرفع القيمة الاقتصادية للعقار وللمنطقة المحيطة به.

وفي سياق آخر، يقام احتفالات في ميدان عابدين ودار الأوبرا وشارع المعز، على مرور 150 عاما على بدء التخطيط للقاهرة الخديوية.

كما تقام مسابقة للتصوير لإلتقاط روح المعمار البديع في وسط البلد، ومن المقرر أن تجرى الاحتفالات أيام الخميس والجمعة والسبت الموافق 6 و8 يوليو، وسيتم إصدار عملات وطوابع تذكارية، وخريطة سياحية، وغيرها من المنتجات الثقافية في إطار الاحتفالات.

ومن جانبه، قال إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشاريع القومية والاستراتيجية، ورئيس اللجنة، «لا بد من استغلال هذه المناسبة لجذب الانتباه إلى المنطقة محليا ودوليا».

يشار إلى أن اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، قد تشكلت بقرار من رئيس الجمهورية في أواخر 2016، وتضم في عضويتها عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، وأمير أحمد، مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وعاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وأيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله، الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك.