النهار
الخميس 27 يونيو 2024 09:15 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

اقتصاد

الخلاف التركي يخفض سعر القمح الروسي

اعلنت شركات استشارات زراعية روسية اليوم الاثنين إن أسعار صادرات القمح الروسي انخفضت الأسبوع الماضي بسبب استمرار الخلاف التجاري مع انقرة وتراجع النشاط في السوق قبيل وصول المحصول الجديد هذا الصيف.

وحَدَثْتِ العادة على أن تكون انقرة ثاني أكبر مشتر للقمح الروسي بعد مصر وأكبر مشتر لزيت دوار الشمس الروسي،  لكنها أوقفت شراء تِلْكَ السلع من روسيا عن طريق فرض رسوم مرتفعة على الواردات في مارس/آذار الماضي.

ويعتقد متعاملون في السوق الروسية أن تِلْكَ الخطوة تأتي ردا على قرار موسكو عدم استئناف نظام السفر بدون تأشيرة مع أنقرة، وعدم تدشين أسواقها أمام إنتاج المزارعين الأتراك من الطماطم.

واجتمع مسؤولون روس وأتراك في موسكو الأسبوع الماضي، لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق. ورأى الجانبان أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لحل الخلافات التجارية، مما يشير إلى غياب حل سريع.

ووفقا لشركة آيكار الاستشارية الروسية، سجلت أسعار القمح الروسي -الذي يحتوي على بروتين بنسبة 12.5فِي المائة- للتسليم في مايو/أيار المقبل 186 دولارا للطن على أساس تسليم ثْبَتَ السفينة (فوب) بنهاية الأسبوع الماضي، أي أقل بدولارين عن الأسبوع السابق.

وحَكَت فِي غُضُونٌ قليل شركة "سوف إيكون" الاستشارية الروسية "نعتقد أن السوق التركية ستظل مغلقة أمام روسيا في الأسابيع المقبلة وربما حتى نهاية الموسم (في 30 يونيو/حزيران)، وسيفرض هذا المزيد من الضغوط على الحبوب الروسية وسوق بذور دوار الشمس".

وسيجتمع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود يوم 3 مايو/أيار المقبل لبحث الأزمة السورية. لكن لم يتضح حتى الآن إن كانا سيبحثان تجارة السلع الأولية.