النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:09 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

أهم الأخبار

سفير السودان بالقاهرة يرحب بزيارة ”شكري” و يدعو لتسريع وتيرة الشراكة بين البلدين

السفير عبد المحمود : نأمل ان تؤدي الزيارة الى تهدئة الاوضاع و اعادة الحيوية للعلاقات السودانية المصرية

سفير السودان عبد المحمود عبد الحليم : عدم الاقدام على معالجة قضية حلايب سيظل معكرا لصفو العلاقات بين القاهرة والخرطوم  

رحب الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بمصر بزيارة وزير الخارجية سامح شكري الى الخرطوم المقررة يوم الخميس المقبل لعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين ، وأكد أنها زيارة مهمة في هذا التوقيت تتيح الحديث و تبادل وجهات النظر مع نظيره السوداني حول الملفات السياسية و الاقتصادية و القنصلية 
واعرب السفير السوداني  عن امله في ان تؤدي الزيارة الى تهدئة الاوضاع و اعادة الحيوية للعلاقات السودانية المصرية . داعيا الى عدم السماح بتغلغل التوتر الى القواعد الشعبية 
وشدد على ان الرهان ظل دوما على دفء علاقات المودة و التضامن بين شعبي البلدين .

وطالب عبد المحمود في تصريحات له اليوم  بالاقبال على الشراكة بين البلدين بوتيرة اسرع وتنفيذ ماتم الاتفاق عليه في وثيقة الشراكة الاستراتيجية وبقية الاتفاقات الاخرى ، لافتا الى ان التنفيذ غير المتوزان لاتفاقية الحريات الاربع مثلا و التي تسهل حركة الشعبين وتجعل التواصل سهلا والتي ظل السودان ينفذها بقدر كبير من جانب واحد انعكس بسلبياته على اوضاع مواطني السودان بمصر .

كما طالب سفير السودان بالقاهرة اشقاءه في مصر ايضا بالاقدام دون ترد في التوجه لايجاد حل للمشكلات العالقة بين البلدين و التي ظلت تؤخر مسيرة التعاون الثنائي وفي مقدمتها قضية حلايب و معتبرا انه بدون الاقدام على معالجتها ستظل تعكر صفو العلاقات بين البلدين و يقتضي التمهيد لحل القضية وقف الاجراءات المصرية الاحادية في مثلث حلايب ثم الجلوس و التفاوض و الا فيمكن للبلدين الذهاب الى التحكيم .


وأوضح السفير السوداني في تصريحاته ان الامال مازالت معقودة على علاقات نموذجية بين الخرطوم و القاهرة تقوم على المصالح المشتركة و الاحترام المتبادل رغم الانفلات الاعلامي وبقاء بعض القضايا العالقة و الحساسة دون حل .

واوضح السفير عبد المحمود ان السودان ومصر تتطابق وجهات نظرهما ازاء العديد من القضايا و هذا لا يمنع تفاوت مواقفهما أو رؤاهما بشأن قضايا اخرى .. وهو ماينبغي للطرفين السعي لتعزيز مواقفهما المتطابقة وايجاد قواسم مشتركه للموضوعات التي لا تتطابق وجهات نظهرهما بشأنها .


ونفى السفير عبد المحمود بشدة ان يكون لمصر اي تحفظ على علاقات السودان بدول الخليج ، وقال ان علاقات مصر نفسها بدول الخليج قائمة و مستمرة و التعاون العربي المشترك يتعزز بتعاون دوله ، و السودان اول الكاسبين من علاقات عربية مستقرة وجادة .