النهار
الجمعة 11 أكتوبر 2024 06:21 مـ 8 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بدء المناورات العسكرية المشتركة بين إيران وعمان

بدأت التدريبات البحرية المشتركة بين الجيشين الإيراني والعماني شمالي المحيط الهندي، وتعد تلك المناورات هي الأولى من نوعها، وسط توترات بين طهران ودول الخليج.

وقال مساعد شئون العمليات لسلاح البحر الإستراتيجي التابع للجيش الإيراني الأميرال محمود موسوي، في تصريح له اليوم الخميس، إن المرحلة الأولى من هذه المناورات تشمل العديد من التدريبات التكتيكية، بما فيها إعادة انتشار القوات ومرافقة السفن التجارية وناقلات النفط والتزويد بالوقود في البحار والاتصالات وتمارين أخرى، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضاف القائد العسكري الإيراني، أن المرحلة الرئيسية من هذه المناورات تشمل التمارين التخصصية للإغاثة والإنقاذ البحري وتضم عمليات الرد السريع في مواجهة الحالات الطارئة وإنقاذ العوامات والكوادر المصابة.

وتابع بأن تعزيز العلاقات القائمة على الصداقة البناءة بين إيران وسلطنة عمان في كافة الجوانب -خاصة على صعيد البحار- تأتي ضمن أهداف هذه المناورات البحرية المشتركة للإغاثة والإنقاذ بين الدولتين.

كان قائد المنطقة البحرية الأولى في القوة البحرية للجيش الإيراني، الأميرال حسين آزاد، كشف النقاب يوم السبت الماضي، عن مشاركة المدمرة "سبلان" وسفينة الدعم الحاملة للمروحيات "لاوان" ومروحية، وزورق حربي حامل للصواريخ، وبمشاركة 1000 عنصر ووحدات عمانية في هذه التمارين التي ستستمر لمدة أسبوع.