النهار
الإثنين 8 يوليو 2024 07:36 مـ 2 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس الوزراء: قطعنا شوطا كبيرا فى البنية التحتية للتعليم والاهتمام بالمعلم حماس: نتنياهو يضع العقبات أمام المفاوضات ويحاول إفشال جهود الاتفاق رئيس الوزراء: نعمل على تلبية طموحات وتطلعات الشعب المصرى دقيقة حداد على روح الراحل أحمد رفعت قبل مباراة الأهلي وطلائع الجيش اتحاد الكرة يعلن فتح باب التقديم للمحاضرين من ذوي المؤهلات العلمية حرب المسيرات تشتعل بين روسيا واوكرانيا في بيلجرود وخيرسون «سرير من الزبالة».. أسرة تنام في الشارع بعد طردها بسبب تراكم الإيجار الثانوية العامة 2024..فيديو الغش الجماعي من «الشباك» بامتحان الكيمياء يثير الجدل هل تشمل حكومة بزشكيان كوكتيلا من الاصلاحيين والمحافظين ؟ رضوي الشربينى : امتلك مستندات لتفاصيل أزمة شيرين عبد الوهاب مع روتانا والسبب حسام حبيب الرئيس السيسى من الأكاديمية العسكرية: ضرورة تكثيف الجهود لإعداد أجيال وكوادر عالية الكفاءة مصدر رفيع المستوى: نشاط مكثف لوفد مصر الأمني حول وقف إطلاق النار بغزة

أهم الأخبار

خطة البرلمان: مصر من الدول القليلة المعتمدة على الثانوية كمعيار دخول الجامعة

استعرض الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس جامعة عين شمس السابق، مصطلح الديمقراطية الاقتصادية وكيفية تطبيقة، قائلا: "تطبيق الديمقراطية السياسية تعودنا عليها من خلال الحياة الحزبية والتكامل بين السلطات التشريعية والتنفيذية وغيرها".

 

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس جامعة عين شمس السابق، خلال ندوة "الديمقراطية الاقتصادية"، التى ينظمها مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، إنه ظهرت فى الأدبيات ما يعرف بتطبيق الديمقراطية الاقتصادية والتى راهن عليه البعض لتحقيق طفرة فى الحياة الاقتصادية، لافتًا إلى أن مصطلح الديمقراطية الاقتصادية يعنى استطلاع الحكومة لرأى الشعب بمختلف فصائلة فى كافة السياسات الاقتصادية التى تعتزم تطبيقها .

 

وأشار عيسى، إلى أن هناك شبه اتفاق على مبادئ الديمقراطية الاقتصادية، تتمثل فى مبادئ المشاركة المجتمعية، واللامركزية فى الإدارة المحلية والإدارة المالية، والإطلاع على تجارب الدول الأخرى فى التنمية، والتوافق بين الأهداف العامة والخاصة.

 

واستطرد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "نحن من الدول القليلة فى العالم التى تعتمد على مجموع الثانوية العامة كمعيار وحيد لدخول الجامعة والنتيجة طمث زهور شباب مصر بنظم تعليم عقيمة".