النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:47 مـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة تفاصيل مفاجأة في احتجاز ثنائي الزمالك وعبد الواحد السيد بالإمارات تشايكور يحسن أوضاعه في الدوري التركي الصحة: جلسة حوارية حول فوائد البحوث التطبيقية في تحسين الرعاية الصحية علماء: رش ملايين الأطنان من الماس في الغلاف الجوي لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري! قبل مواجهة الأهلي.. الزمالك يدرس الانسحاب من بطولة السوبر المصري منافس الأهلي| العين يخسر من الهلال 5-4 بالجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا للنخبة حفيدتا عبد الرحمن أبو زهرة ترافقان الأوركسترا الملكي البريطاني في حفل المتحف المصر متحدث الصحة: المهن الفنية الصحية تلعب دورًا حيويًا في الاستراتيجيات السكانية رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق دورة ”إعداد الداعية المعاصر” لخريجات الدراسات الإسلامية فان دايك بدأ محادثات بشأن تجديد عقده مع ليفربول الذكاء الأصطناعي ”سقراط” يتنبىء: الحرب العالمية الثالثة على وشك البدء وستنهار الولايات المتحدة عام 2032

أهم الأخبار

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: جهود شيخ الأزهر ترسخ للحوار بين الأديان

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم السبت، بيتر تومسون، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال زيارته للقاهرة.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه لشرف كبير أن يلتقى بالإمام الأكبر شيخ الأزهر باعتباره رئيس أكبر مؤسسة إسلامية فى العالم، معربًا عن إعجابه بجهود شيخ الأزهر، التى ترسخ  للسلام والحوار ليس فقط بين الإسلام والمسيحية بل وبين جميع الأديان، وهو ما اتضح فى مؤتمر ميانمار للسلام، الذى جمع مختلف مكونات المجتمع الميانمارى تحت مظلة الأزهر.

وأوضح تومسون أن  مجابهة الإرهاب تكون عبر عدة طرق أولها قطع الإمدادات المادية والعسكرية عن الإرهابيين، وثانيها خلق تنمية للمجتمعات الفقيرة، وثالثها الحوار بين الأديان، وهو ما يؤكد أهمية رسالة الأزهر ودوره فى مواجهة الفكر المتطرف، موجهًا الشكر باسم الأمم المتحدة لفضيلة الإمام الأكبر على ما يقوم به من إرساء للسلام العالمى، آملًا أن يسمع العالم صوت شيخ الأزهر من خلال الأمم المتحدة.

من جانبه، أعرب الإمام الأكبر عن تقديره لرؤية رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة حول طرق مواجهة الإرهاب، مؤكدًا أن الحوار الدينى لا يمكن أن يؤثر فى إيقاف هذا الوحش الذى يسمى الإرهاب، ما لم تكن هناك سياسة عالمية تعمل بعدل مطلق، وما لم يتوقف استغلال دماء الفقراء.

وأضاف أن المؤسسات الدولية التى أنشئت من أجل ترسيخ السلام والعدل، يقع على عاتقها جزء كبير من المسئولية للتأثير على أصحاب القرار فى العالم، مبينًا أن الأزهر قام بجهود كبيرة لمد جسور الحوار مع قادة الأديان، حيث التقى بقادة كنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي وبابا الفاتيكان، وفى جميع اللقاءات أكد براءة الإسلام وجميع الأديان من الممارسات الإرهابية.

 وقد تجول بيتر تومسون، فى مرصد الأزهر العالمى باللغات الأجنبية، وتعرف على آلياته لرصد ما تبثه التنظيمات الإرهابية باللغات المختلفة والرد عليها بنفس الطرق والوسائل التى تستخدمها هذه التنظيمات؛ كما تفقد مركز الفتوى الإلكترونية في مرحلته التجريبية، الذى يجيب عن الاستفسارات التي ترد إليه من كل أنحاء العالم؛ للقضاء على فوضى الفتاوى من قبل غير المتخصصين.

وفى ختام الزيارة أبدى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إعجابه الشديد بالدور الذى يقوم به مرصد الأزهر، قائلًا: إذا كنا نتحدث عن مكافحة الإرهاب فإن الطريقة المثلى لمواجهته هى ما يقوم به الأزهر من خلال مرصده العالمى باللغات الأجنبية.