النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:32 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

أهم الأخبار

انطلاق الدورة ال147 لمجلس الجامعة العربية برئاسة الجزائر ومشاركة ابو الغيط للاعداد للوزاري العربي المقرر الثلاثاء

بن حلي : 28 بندا على أجندة مجلس الجامعة العربية حول القضية الفلسطينية والازمات في سوريا وليبيا واليمن وتحضيرات قمة عمان

 

 

بن حلي : مجلس الجامعة العربية يناقش التصدي للتدخلات الايرانية في الشؤون العربية واحتلال طهران للجزر الاماراتية الثلاث
فلسطين تطلب ادراج بند لرفض نقل البعثات الدبلوماسية للقدس المحتلة ... ومشروع قرار عراقي بشأن التوغل العسكري التركي

هالة شيحة

انطلقت اليوم اعمال الدورة العادية السابعة والاربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية برئاسة الجزائر ويمثلها السفير نذير العرباوي المندوب الدائم لدى الجامعة العربية وبحضور الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط .
 ويناقش المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية على مدى يومين التحضير لاعمال الدورة ال147لمجلس وزراء الخارجية العرب المقررة بعد غد الثلاثاء .
وصرح  السفير أحمد بن حلي ، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها والأزمات العربية في سوريا وليبيا واليمن والعراق ومكافحة الإرهاب وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن
كما يناقش مجلس الجامعة العربية ضمن بنوده التدخل الإيراني والتركي في الشؤون الداخلية للدول العربية واحتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث ، والعلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية إلى جانب ملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية .
وأضاف "بن حلي" أن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف سيلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب تتناول جهود الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الرافض للاستيطان ونتائج مؤتمر باريس للسلام الذي عقد الشهر الماضي.

وأوضح أن مجلس الجامعة العربية سيناقش بندا جديدا مقدما من دولة فلسطين بشأن موضوع "نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة "، كما سيناقش المجلس بندا جديدا حول تقرير لجنة الحكماء التي شكلها الأمين العام للجامعة العربية المعنية لملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

وتتناول بنود جدول الاعمال  مناقشة تقرير الامين العام للجامعة العربية حول نشاط الامانة العامة واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين ( ١٤٦-١٤٧).
كما يناقش الاجتماع  تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي ويشمل متابعة التطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ، ومتابعة تطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة واللاجئين والاونروا والتنمية ، الى جانب مناقشة دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني ، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة في دورته ٩٧ ، وتقرير عن اعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة ( ١٤٦،١٤٧) ،فضلا عن  مناقشة موضوع الامن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة بالاضافة الى الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع الجمهورية اللبنانية، ورفض ترشيح اسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الامن لعام ٢٠١٩ -٢٠٢٠.
كما يناقش الاجتماع جدول اعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (٢٨) ،وتطورات الوضع في سوريا ، فيما يتناول البند الخامس تطورات الوضع في ليبيا ،وتطورات الوضع في اليمن ،وقضية احتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الضغرى وابو موسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة في الخليج العربي .
كما يتضمن جدول الاعمال التصدي للتدخلات الايرانية في الشئون الداخلية للدول العربية ، فيما يتضمن البند التاسع اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية .
ويتضمن ايضا موضوع دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ، فيما يتناول البند الحادي عشر الحصار الجائر المفروض على السودان من قبل الولايات المتحدة الامريكية بخصوص شراء او استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التي تهدد سلامة وامن الطيران المدني.
كما يناقش الاجتماع دعم جمهورية الصومال الفيدرالية فيما يتضمن البند الثالث عشر دعم جمهورية القمة المتحدة ، والحل السلمي للنزاع الحيبوتي - الاريتري .
ويناقش الاجتماع مخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي ، ويضمن هذا البند محورين هما انشاء المنطقة الخالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط الى جانب مناقشة تقرير لجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار.
ويبحث الاجتماع بندا حول الارهاب الدولي وسبل مكافحته بينما يتناول البند السابع عشر صيانة الامن القومي العربي وممافحة الارهاب .
فيما يناقش الاجتماع ايضا سبل تطوير جامعة الدول العربية حيث يستعرض المشاركون نتائج اعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لاصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها .
ويناقش الاجتماع ايضا بندا حول انشاء صندوق لتمويل انشطة جامعة الدول العربية في مجال الانتخابات .