النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

لجنة عربية تبحث اعداد الملف الاقتصادي المقرر رفعة للقمة العربية في عمان مارس المقبل


 

هالة شيحة

بدأت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية اعمالاجتماع اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلسالاقتصادي والاجتماعي العربي برئاسة الجمهوريةالجزائرية ، وذلك لاعداد الملف الاقتصادي المقرر عرضهامام المجلس على المستوى الوزاري  الخميسالمقبل،تمهيدا لرفعه للقمة العربية المقررة في الاردن ٢٩مارس المقبل .

وصرح السفير كمال حسن علي الامين العام المساعدللجامعة العربية للشؤون الاقتصادية ، على هامشالاجتماع ، ان اللجنة تناقش على مدى يومين ،  التحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلسالجامعة على مستوى القمة في دورته العادية الثامنةوالعشرين والمقررة بالأردن مارس المقبل،ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة التيعقدت بالعاصمة الغنينية مالابو نوفمبر الماضي.

واضاف ان  الاجتماع يناقش متابعة تنفيذ اعلانالرياض الصادرعن القمة الرابعة للدول العربية ودوّلأمريكا الجنوبيةالتي عقدت بالعاصمة الرياض٢٠١٥،والاعداد للقمة في دورتها الخامسة فنزويلا ٢٠١٨.
واشار الى ان الاجتماع يناقش ايضا بند حول التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والامم المتحدة من الناحية الاقتصادية،وآخر حول الاستثمار في الدول العربية ومشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطنالعربي،وموضوعات متعلقة بالمنظمات العربيةالمتخصصة.
ونوه بان الاجتماع يناقش بندا حول انشاء آلية للاتحادات العربية النوعية داخل الامانة العامة للجامعةالعربية، وقرار المجلس الوزاري العربي للسياحة بشأنتخصيص أمانة عامة منفصلة للمجلس الوزاري العربيللسياحة،ودراسة انشاء مركز بيئي عربي متخصص بالنقل المستدام.