النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:07 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

عربي ودولي

العالم ينتفض ضد اعتداء برلين

أعرب ساسة وقادة العالم عن حزنهم العميق وتضامنهم مع ألمانيا ضد الهجوم الوحشي على سوق لمستلزمات أعياد الميلاد  ببرلين وأسفر عن مقتل 12 شخص وجرح 48 أخرين.


وسارع الرئيس الفرنسي بالإعراب عن تضامنه مع برلين وعائلات الضحايا الذين سقطوا مساء أمس ، وقال في بيان له : "الفرنسيين يشاركون الألمان الحداد إزاء هذه المأساة التي ضربت أوروبا بأسرها"، مؤكداً تضامنه وتعاطفه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومع الشعب الألماني وعائلات القتلى والجرحى وذلك عبر تغريدة على حسابه في تويتر.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في بيان مديناً بشدة اعتداء برلين : "مدنيين أبرياء قتلوا في الشوارع بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد .. انه اعتداء إرهابي مروع". وتعهد  بمحو الإرهابيين عن وجه الأرض، وذلك في تعليقه عبر تويترعلى الهجمات في ألمانيا وتركيا وسويسرا الاثنين.

كما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "صدمته" لـ"وحشية" الهجوم، بحسب ما أفاد الكرملين مقدماً تعازيه إلى الرئيس الألماني يواكيم غاوك والمستشارة ميركل بعد مأساة سوق عيد الميلاد في برلين" مضيفا أن "هذه الجريمة التي ارتكبت بحق مدنيين تصدم بوحشيتها".

وأعرب وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن عن "بالغ تأثره" بالحادث وتعاطفه مع الضحايا الأبرياء عقب هذه الجريمة الشنعاء مغرداً على حسابه في تويتر: "هجوم مرعب في برلين ليلة أمس، كل التعازي والمواساة لعائلات الضحايا".
وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عملية الدهس "الإرهابية"، مقدماً خالص التعازي لحكومة وشعب دولة ألمانيا ولأسر الضحايا.

 وقال الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية "العمل الإجرامي يأتي كحلقة جديدة من حلقات مسلسل استهداف الإرهاب الأعمى للأبرياء دون تمييز، وفي مختلف مناطق العالم، وذلك بما يؤكد أن مواجهة هذا الخطر المتصاعد أصبح من أهم التحديات التي يواجهها العالم المعاصر، إن لم يكن أهمها".
وبالإضافة إلى السياسين عبرت الفنانة الفلسطينية ريم بنا عن حزنها وأسفها على صفحتها العامة في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، منددة بالأفعال الإرهابية الشنيعة 

كما أعلن الأزهر الشريف عن تضامنه مع الشعب الألماني في بيان يدين فيه العمل الإجرامي؛ ويتقدَّم بخالص العزاء لألمانيا حكومة وشعبًا في ضحايا الغدر والإرهاب، كما يدعو للمصابين بالشفاء العاجل.
وأيضاً وعلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي غردت  أنجلينا جولي نجمة هوليوود وسفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على حسابها الشخصي على تويتر: صلواتي للضحايا وذويهم""

 
بالإضافة إلى المغني البرطاني الشهير كريس دي بيرغ الذي عّبر عن حزنه العميق لمصاب برلين عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك قال فيه: " قضيت الكثير من الوقت في برلين الأسبوع الماضي، إنني مصدوم من الأخبار المفجعة عن قتل الأبرياء في أسواق الميلاد. زرت العديد من أسواق الميلاد في ألمانيا، نورنبرغ، وكولونيا وبرلين، من المؤسف أن تشهد أماكن بهذا الجمال اعتداءات بهذه الوحشية".