النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 07:08 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تكريم 75 من العلماء والباحثين الفائزين بجوائز الدولة بجامعة المنصورة بدء الدورات التدريبية لتنمية مهارات العاملين بديوان عام المحافظة مصرع عنصر شديد الخطورة الإجرامية بأسوان واستشهاد ضابط شرطة.. عقب تبادل لإطلاق النيران أحمد مجاهد يعلن خوض انتخابات اتحاد الكرة على منصب الرئيس سيارة نقل تنهى حياة مدرسة بالقليوبية العثور علي جثة سبعيني متحللة داخل مسكنه ببورسعيد 115 غارة جوية إسرائيلية على مناطق متفرقة من لبنان أسفرت عن مقتل 60شخصاً الفنان تامر عبد المنعم يلتقي فرق البيت الفني بمسرح البالون ويعلن عن حفل إنتصارات أكتوبر قريبا بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية وزير الرياضة يهنئ رحمة أحمد بطلة رفع الأثقال محمود عباس : العالم بأسره يتحمل المسؤولية إزاء ما يجري لشعبنا في غزة السكة الحديد يفوز على سيراميكا كليوباترا 3-1 في مباراة ودية استعدادًا للموسم الجديد رامي صبري وأحمد سعد وبهاء سلطان وإليسا على مسرح واحد بالكويت 25 أكتوبر

أهم الأخبار

امام افتتاح الدورة ال٢٨ لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون البيئة

ابو الغيط يدعو لوضع استراتيجية موحدة للتعامل مع قضايا البيئة والحد من الكوارث


 وزيرة البيئة الفلسطينية تحذر من التدهور البيئي بسبب انتهاكات الاحتلال

هالة شيحة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أهمية تضافر الجهود العربية للتعامل مع التحديات البيئية الراهنة من خلال عمل جماعي باعتبار البعد البيئي يشكل ركيزة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المعاصرة .

وأشار أبو الغيط ، في كلمته اليوم "الخميس" أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ28 لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون البيئة ، إلى أن قضايا البيئة تحظى بأهمية كبيرة أمام كافة المحافل الوطنية والإقليمية والدولية نظرا للعلاقة المتشابكة بين البيئة والتنمية .

ونوه "أبو الغيط" إلى أهمية استراتيجية الأمم المتحدة للتعامل مع الكوارث والحد منها ، داعيا إلى وضع استراتيجية عربية للتعامل مع التحديات البيئية ووضع برنامج تنفيذي لها وانشاء أليات وطنية للحد من الكوارث .

وأكد أبو الغيط أهمية انعقاد المنتدى العربي الثالث للحد من الكوارث واهمية تحديد الدولة المستضيفة له وموعد انعقاده وذلك للتحضير العربي الجيد للمؤتمر العالمي المقرر في المكسيك في مايو 2017 في هذا الاطار .

واكد ابو الغيط اهمية الموضوعات المدرجة على جدول اعمال الدورة الجديدة لمجلس وزراء البيئة العرب خاصة مايتصل بقضايا التغير المناخي ، لافتا في هذا الاطار الى انه يتضمن محورين اولهما الخطة العربية للتعامل مع قضايا التغير المناخي ، داعيا في هذا الاطار الدول العربية لاتخاذ تدابير تنسجم مع التنمية المستدامة والعمل على مشاركة المنظمات والمؤسسات التمويلية والفطاع الخاص في هذه التدابير ، اما المحور الثاني فيتمثل في التحرك العربي ازاء مفاوضات التغير المناخي ، لافتا الى ان المجموعة العربية قد خطت خطوات ناجحة في هذا الشأن كما اعتمدت قمة شرم الشيخ آلية في هذا الاطار تعمل على الحفاظ على مصالح الدول العربية .

ونوه الامين العام بجهود الجامعة نحو تحقيق التنمية المستدامة حيث خصصت ادارة للتنمية المستدامة تستهدف التنسيق مع الدول المعنية اقليميا ودوليا .

واعرب ابو الغيط عن امله في تعميق التعاون العربي في مجال التنمية المستدامة خاصة مع انعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية بشكل دوري كل 4 سنوات .

ومن جهته،أكد محمد الرميحي وزير البلدية والبيئة بدولة قطر والذي تسلم رئاسة الاجتماع خلفا لدولة فلسطين ، اهمية التعاون العربي للنهوض بالتنمية البيئية معتبرا ان هذا الاجتماع يشكل لبنة اساسية لدعم العمل العربي المشترك في القضايا ذات العلاقة بالبيئة التي باتت متداخلة ومرتبطة مع قطاعات عديدة من الاقتصادية والاجتماعية .

وأشاد الرميحي بالجهود العربية المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة ومراعاة البيئة وفقا لقرارات القمة العالمية للتنمية المستدامة ومبادرات التنمية المستدامة في الدول العربية .

وأكد أهمية دعم الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية في الدول العربية وإقامة اتحاد المحميات العربية ، معربا عن أمله في أن يمثل الاجتماع دفعة للاهتمام بالقضايا البيئية في المنطقة ومتابعة الاتفاقيات الدولية في هذا الصدد .

ونوه الرميحي بأهمية مخرجات قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ، والتي عقدت مؤخرا في مراكش، وذلك للتعامل مع قضايا التغير المناخي التي باتت ضرورة ملحة نظرا للتحديات الراهنة ، داعيا المشاركين في الاجتماع إلى العمل على الدفع قدما بالتعاون المشترك في المجال البيئي  

وقالت عدالة الأثيرة رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية إن مجلس وزراء البيئة العرب يضطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات من اجل النهوض بالوضع البيئي العربي وذلك في ظل ما يجري من تقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة وتسريع الخطى نحو تفعيل الاتفاقيات البيئية والالتزام بها خاصة الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي.

وأضافت الأثيرة ، في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية بإعتبار فلسطين رئيس الدورة السابقة للمجلس، أن مايشهده العالم العربي من أزمات وكوارث طبيعية وغير طبيعية تعيق بشكل واضح التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة المنشودة حيث انها تخلف الدمار وتستنزف الحكومات والدول.

وحذرت "الأثيرة" من خطورة ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي على الوضع البيئي الفلسطيني ،موضحة انه لايتوانى في التدمير والسيطرة والتوسع الاستيطاني الذي يستهدف الإنسان الفلسطيني.

كما حذرت من محاولات الاحتلال الاسرائيلي التقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى ومنع الاذان فيه وما يصاحب ذلك من ممارسات ظلم وقهر وقتل ميداني.

كما ألقت"الأثيرة" الضوء على ما تعرضه له قطاع غزة خلال السنوات الماضية من حروب واعتداءات وحشية والتي خلفت الكثير من الدمار للقطاع وكان لها ابلغ الأثر على الوضع البيئي والصحي بالقطاع.