النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:16 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيسة وزراء بريطانيا تلتقى «قادة الخليج» للتوصل إلى «اتفاقيات تجارية جديدة»

تحضر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قمة مجلس التعاون الخليجي التي تفتتح أعمالها في المنامة مساء الثلاثاء، في مشاركة استثنائية تتركز على الدفع نحو توقيع اتفاقيات تجارية مع دول الخليج في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

«ماي» هي أول رئيسة وزراء بريطانية وأول امرأة تحضر قمة مجلس التعاون الخليجي الدورية السنوية التي يشارك فيها قادة دول الخليج وبينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في نسختها السابعة والثلاثين.

ويأتي حضور ماي للقمة الخليجية في وقت تواجه حكومتها انتقادات متصاعدة حيال عدم تحركها سريعا لتدارك عقبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المستوى التجاري.

وكان بيان صادر عن الحكومة البريطانية أكد أمس الاثنين أن المسؤولة البريطانية ستركز في لقاءاتها مع قادة دول الخليج الغنية بالنفط على «الاتفاق حول البحث في إمكانية التوصل إلى اتفاقات تبادل تجاري حر جديدة.. ما أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي».

فيما قالت ماي عشية وصولها إلى البحرين «سأكون أمام فرصة التشاور مع القادة الستة حول كيفية تطوير علاقاتنا التجارية وتعاوننا في مجالي الأمن والدفاع».

وقبيل افتتاح أعمال القمة، التقت ماي بمسؤولين بحرينيين في اجتماعات تركزت على العلاقات الأمنية بين الجانبين، «بحسب وكالة الأنباء البحرينية بنا».