النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 10:24 صـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يخوض أولى مواجهته في بطولة الإنتركونتيننتال على ستاد القاهرة قبل السوبر الإفريقي.. تعرف على موعد سفر الزمالك إلي السعودية ثلاثي المصري البورسعيدي يتحدث عن تأهل الفريق إلى دور المجموعات لبطولة الكونفدرالية مواعيد مباريات اليوم الاثنين 23 - 9 - 2024 والقنوات الناقلة “لما تيجي سكة”عزيز مرقة مع أسماء أبو اليزيد في كليب جديد رانيا يوسف تكشف عن أول بوستر دعائي لفيلم التاروت.. تفاصيل ”انتشار مرض غامض في أسوان”.. تحركات حكومية وإرشادات وقائية لحماية السكان فيلم Deadpool amp; Wolverine يحقق مليارًا و308 ملايين دولار بشباك التذاكر العالمي فيلم سيرة ذاتية عن ”كوين لطيفة” من إنتاج النجم العالمي ويل سميث.. اعرف القصة الصحة تعلن حصول مستشفى القناطر الخيرية على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR جوري بكر: في ناس بتكرهني من غير ما أعملهم حاجه علشان أنا أحلى منهم ونفسي المخرجين يشوفوا موهبتي أتلتيكو مدريد يتعادل إيجابياً مع رايو فاليكانو في الدوري الإسباني

حوادث

70 مليار جنيه حصيلة البنوك من شهادات الإيداع الجديدة بعد "التعويم"


نقلت إحدى الصحف المحلية المصرية اليوم الأحد، عن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري قوله إن البنوك جمعت 70 مليار جنيه من شهادات الإيداع الجديدة التي طرحتها البنوك في مصر عقب تعويم العملة.

وحرر البنك المركزي المصري في الرابع من نوفمبر الجاري سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة وأعاد العمل بسوق العملة بين البنوك.

وقال عامر للصحيفة "البنوك جمعت 70 مليار جنيه من الأوعية الادخارية مرتفعة العائد التي طرحتها بعد تحرير سعر الصرف".

ولم يخض عامر في أي تفاصيل للصحيفة عن حجم الأموال الجديدة في تلك الشهادات أو حتى عائدات الشهادات التي تم تحويلها من الفائدة الأصغر إلى الأكبر.

وطرح بنكا مصر والبنك الأهلي، عقب تعويم العملة المحلية شهادات إيداع جديدة بفائدة 16 و20 بالمئة لآجال ثلاث سنوات و18 شهرا على الترتيب وتبعهما بنوك أخرى لاحقا.

ونقلت صحيفتان اليوم عن عامر قوله إن البنوك جمعت 1.4 مليار دولار "حصيلة التنازلات" في أول أسبوع من بعد تحرير العملة بينما نقلت صحفيتين عن عامر قوله إن البنوك جمعت 800 مليون دولار في أول 5 أيام.

ولم يتسن على الفور لرويترز التحقق من صحة الأرقام من مصادر أخرى.

ونقلت صحيفة محلية عن عامر توقعاته بأن ترتفع حصيلة البنوك من تنازلات الدولار نحو 3 مليارات دولار خلال شهر.

ووافق صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي على اتفاق قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار مدته ثلاث سنوات من أجل دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد.